عاجل
توسيع المهبط الغربي لمطار الباسل ليستقبل طائرات كبيرة وبحمولات نوعية

الوحدة أونلاين - رنا عمران -

يعتمد مركز المهارات والتوجيه المهني التدريب العملي من خلال ورشاته, نظراُ لقلة الاهتمام بهذا الجانب في أغلب دراساتنا الجامعية النظرية في شتى المجالات., ويستمر بإقامة ورشاته المختلفة العناوين و المضمون.

إحدى آخر ورشات المركز كانت تحت عنوان " فن الإتيكيت في عالم الأعمال " للمدرب عمار جريوة .

وفي لقاء مع مدرب الورشة قال "الإتكيت ليس مجرد كلمة تقال، هوأبعد من ذلك بكثير..

هو أن يتمتع الفرد بمهارات عالية من اللياقة والتهذيب في اي شيء يقوم به، سواء، حديث عابر، نقاش مهم، جدل، والاهم، اجتماعات عمل، لقاءات مجتمعية، وغير ذلك.

حيث أن مفردة صغيرة، أو تصرف لا يراعي الطرف الآخر قد يؤدي إلى تدمير العلاقة بين الطرفين، وإن كان العكس، فالنتيجة هي الإيجاب حتما'، ونستطيع من خلال فن الاتكيت اكتساب الطرف الآخر، والوصول إلى غايتنا معه من خلال ترك بصمة أنيقة من اللباقة والبراعة في التعاطي مع التفاصيل التي قد تشغل بال ذوي الأعمال الكبيرة، لأنهم في الغالب يقدرون الاعتناء بالتفاصيل لأنها تبني جبالاًمن التراكمات الإيجابية التي ترفع سوية المجتمع، وعلاقته مع المجتمع المهني، سواء كان ضيفاً أو مضيفاً.

آراء المشاركين كانت إيجابية تندرج تحت الاستفادة العملية من قواعد الاتكيت التي أعطيت و كيفية تطبيقها في الأماكن العامة وأثناء مقابلات العمل .

في روشة أخرى بعنوان "How to read a research paper"

للدكتور نيرودا بركات والمدربة مريانا حيدر.

قالت المدربة مريانا: حتى تكون منتجاً جيداً في المجال العلمي، يجب أن تكون في البداية متلقياً ممتازاً له، ومن هنا تأتي أهمية الورشة، حيث تعلم الطلاب كيفية قراءة المقالات العلمية ومقاربتها بطرق منهجية ومبسطة ليتمكنوا من التعامل معها واستخلاص أكبر قدر ممكن من المعلومات منها وصولاً إلى فهمها بشكل كامل.

كما تتمثل أهمية الورشة في كونها خطوة لتقريب الشباب من الأبحاث العلمية والانخراط بثقافة البحث العلمي ليصبح منتحاً فيه وليس مجرد متلق، من خلال تسهيل العملية وتعريفه بالخطوات وتقديم المساعدة اللازمة.

تناولت الورشة عدة محاور، من التعريف بأنواع الأوراق البحثية إلى كيفية اختيار الأوراق البحثية الملائمة لقراءتها، عن طريق اعتماد عدة معايير كمعامل التأثير وغيرها.

في اليوم الثاني تناولت الورشة التقنيات المعتمدة لقراءة المقالات, إضافة إلى نصائح مساعدة مع تطبيق عملي مباشر على المقالات.

وفي اليوم الثالت اختتمت الورشة بتعريف الطلاب على كيفية اقتباس المقالات، وإسناد المصادر من أجل أبحاثهم، كما تم تزويدهم بمجموعة من المصادر والمراجع ومواقع الانترنت المساعدة في جميع مراحل عملية كتابة البحث العلمي.

أثناء الورشة شاركنا باحثان شابان هما يزن معمار وفراس جبور حدثانا عن تجربتيهما في نشر ورقيتن بحثيتين".

كما أنه لا بد من برامج الحاسوب أن يكون لها حيزا ضمن السلسلة .

ورشة بعنوان "المستوى الأول ل Microsoft Exel "

لمجموعة من المهندسات تحدثن عن الورشة "الورشة هي عبارة عن برنامج الإكسل المستخدم في الشركات الكبيرة والصغيرة وبأغلب المحال التجارية أي يحتاجه العمل في اي مجال بشكل أساسي.

وقد بدأنا به خطوة تلو خطوة من المستوى الأول الذي يحتوي على بدايات وأساسيات هذا البرنامج

الورشة موجهة لكل الطلاب والمهتمين من كل الاختصاصات لأن الفائدة للجميع وليست لاختصاص معين.

وما يميز هذه الورشة مجموعة الأمثلة العملية التي تعطى في كل جلسة "

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش

Prev Next