عاجل

الوحدة أونلاين:- ازدهار علي -

 مضى عامان على انطلاقة أعمال مشفى الباسل لأمراض و جراحة القلب باللاذقية شهد خلالهما تزايداً ملحوظاً و متمايزاً في مجموع و نوعية خدماته الطبية و الجراحية و الاسعافية المقدمة للمرضى من محافظة اللاذقية إضافةً إلى المرضى القادمين من محافظات عدة : إدلب ، طرطوس ، ريف حماة ، حلب و غيرها ، نتيجة الأزمة التي تمر بها سورية.

حجم الخدمات وسويتها خليقة بوقفة تنويه وحزمة ضوء

"الوحدة أونلاين " زارت المركز و أجرت اللقاء التالي مع الدكتور محمد علي مدير الهيئة العامة لمشفى الباسل الذي حدثنا عن جديد خدمات المشفى و الطموحات المستقبلية المتعلقة بزيادة الطاقة الاستيعابية للمشفى نظراً للأعداد الكبيرة للمراجعين .

 بدايةً أوضح د. علي أنه مع تزايد الخدمات المقدمة حقق المشفى العام الماضي وفراً مادياً قدره 140 مليون ، إذ إن 35 % من الخدمات المقدمة للمرضى مأجورة لكن بأسعار رمزية مقارنةً بأسعار القطاع الخاص ... ففي المركز تبلغ تكلفة عملية تركيب بطارية للقلب مع تأمين البطارية حوالي 325000 ، بينما في المشافي الخاصة تتراوح قيمتها من 600000 إلى 70000000ل.س. كما تبلغ تكلفة عملية القلب المفتوح في المركز حوالي 200000 ل.س بينما تتراوح تكلفتها من 500000إلى 600000 ل. س، ناهيك عن الخدمات المجانية التي يقدمها المشفى من حيث نوعية المواد المستخدمة و الأدوية و النظافة و توفير الإقامة المجانية ... و أشار د.علي إلى أنه تجرى في المشفى يومياً و بمعدل وسطي ثلاث عمليات قلب مفتوح وأيضاً ما يتراوح من 15 إلى 20 عملية قثطرة و توسيع و تركيب شبكات قلبية بأنواعها المعدنية و الدوائية و إجراء عمليات تركيب بطاريات القلب الذي شهدت تزايداً في الطلب عليها إضافةً إلى عمليات القلب للأطفال .

أجهزة حديثة

تم مؤخراً تزويد المشفى بجهازي تنفس اصطناعي و جهاز تعقيم و جهاز كيمياء آلي و جهاز غازات دم و سيتم قريباً تزويده بجهازي دمويات خماسي و عوامل تخثر، و هناك سعي حثيث من أجل تزويد المشفى بجهاز طبقي محوري متعدد الشرائح يغني عن عمليات القثطرة في بعض الحالات ..

خطط و طموحات

بالنظر إلى الطاقة الاستيعابية المحدودةللمشفى حيث تقتصر على ستين سريرا وفي ضوء الاقبال المتزايد من المراجعين من جميع المحافظات السورية فإن ضغوطاً كبيرة  تحصل في توزيع الأدوار - و الحديث للدكتور علي - إضافةً إلى ذلك فإن المشفى بأمس الحاجة إلى افتتاح قسم خاص بالأطفال نظراً لطول مدة الإقامة التي يتطلبها الطفل بعد إجراء عملية القلب ، حيث يتم حالياً التنسيق مع مشفى التوليد و الأطفال عند الضرورة . إزاء ذلك تبرز الحاجة إلى تحويل البناء الحالي للمشفى إلى بناء خاص بالمرضى فقط ..و زيادة عدد الأسرّة لاسيما أسرّة العناية المشددة .... و يمكن ذلك بإقامة بناء إداري ملحق مستقل يتبع للمشفى يشمل الإدارة و المالية و سكن الأطباء و التمريض و العيادات الخارجية و الأشعة وقسم المعالجة الفيزيائية و المطبخ و التعقيم و المستودعات و هذا كله يصب في مصلحة زيادة طاقة العمل .

خدمات المشفى بالأرقام

بلغ إجمالي خدمات المشفى في الربع الأول من العام الحالي 30661 خدمة طبية متنوعة و هو رقم كبير مقارنابالعامين الماضيين و تشمل الآتي : بلغ عدد العمليات التي أجراها المركز 146 عملية جراحية و تشمل : 110 عمليات مجازات اكليلية ، 6 عمليات تبديل صمام تاجي ، 6 عمليات تبديل صمام أبهري ، و ما تبقى من العمليات توزعت بين عمليات تبديل صمام أبهري حيوي ، تبديل صمام أبهري و مجازات إكليلية ، تبديل صمام أبهري و مجازات إكليلية و تصنيع أبهر صاعد ، تبديل صمام تاجي و تصليح مثلث الشرف ، عمليات ناكسة " تبديل و تصنيع صمام ابهري " ، إصلاح صمام تاجي و تصنيع مثلث الشرف " TRIDQ " ، إغلاق فتحة بين الأذينتين برقعة تامورية ، إغلاق قناة أذينية – بطينية برقعة تامورية ، فتحة بين البطينين ،دبل فالف، قناة شريانية ، تثبيت قص ، تنضير جرح ، نزف ...الخ كما أجرى المركز 644عملية قثطرة قلبية و 188 توسيع و تركيب 98 شبكة معدنية و 129 شبكة دوائية و 60 بالون توسيع و 6 بطاريات منها 3 مؤقتة و 2 دائمة ... بلغ عدد المراجعين في العيادات الداخلية 2051 مراجعاً ، و عدد المقبولين من العيادات 775 مريضاً .. و عدد المراجعين لقسم الإسعاف 1181 مراجعاً ، و عدد المقبولين في المشفى من قسم الإسعاف 350 ، و عدد المقبولين في المشفى 1114 . وبلغ عدد الخدمات المقدمة في قسم المخبر 18546 خدمة ، 573 أشعة المرضى ، 678 أشعة صور ، 158 معالجة فيزيائية مرضى ، 4194معالجة فيزيائية جلسات ، 617 تخطيط القلب ، 797 ايكو قلب، 215 اختبار جهد ، 102 اختبار جهد "هولتر " ، 320 الضماد . و للتذكير فإن المشفى هيئة عامة تخضع للمرسوم 17 و القانون 79 المالي شأنها شأن جميع الهيئات الصحية في وزارة الصحة ، و تقدم 65 % من الخدمات مجاناً و 35 % مأجورة ، علماً أنه خلال الأزمة كانت خدمات المركز جميعها مجانية مراعاةً لأحوال الناس ضمن ظروف الأزمة .. إضافةً إلى مجانية الخدمات الإسعافية حرصاً على إنقاذ حياة المرضى 

حول الأجور

تحدد الأجور و الأسعار من قبل وزارة الصحة وفق القوانين المطبقة على الهيئات العامة المستقلة ، وعموماً تبقى الأجور رمزية مقارنة بالمشافي الخاصة ، مع التأكيد دائماً على مجانية الخدمات الإسعافية . والخدمات العلاجية و الجراحية التي تقدم مجاناً للمرضى تقررها لجنة فحص تضم مجموعة من الأطباء و الإداريين بعد دراستها اضبارة المريض .. و يتبّع المشفى معاملة خاصة في تقديمه الخدمات المجانية لأسر الشهداء و العسكريين رجال الأمن و الدفاع الوطني للجيش بعد التحويل من قبل الجهات العاملين بها و ذلك بالتعاون مع جمعية بستان الباشا الخيرية التي تقدم 60% من قيمة الخدمات المأجورة وفق عقد مبرم معها ... وجمعية بستان الباشا هي جهة مساهمة بإمداد مشفى الباسل ببعض التجهيزات . تقدم الخدمات الإسعافية على مدار الأربع و العشرين ساعة مجاناً لمرضى الاحتشاءات و الخناقات و وذمات الرئة.

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش