عاجل

الوحدة اونلاين:  –ناريمان حسنه-

 تستمر عمليات التأجير بموجب البحث الاجتماعي وفق القواعد والأسس المنصوص عليها بقوانين أملاك الدولة والاصلاح الزراعي ووفق برامج سنوية تعد لهذه الغاية في القرى التي تتوافر  فيها الأراضي الزراعية هذا ما ذكره الاستاذ طارق خضور رئيس دائرة املاك الدولة والاصلاح الزراعي  في مديرية زراعة اللاذقية وأضاف  : يتم تأجير واضعي اليد على أراضي الدولة بموجب محاضر أجر مثل أو ضعف  اجر المثل مراعين بذلك الاتي:

ان يكون المستأجر متمتعاً بجنسية الجمهورية العربية السورية وبالغاً الثامنة عشرة من عمره. وأن تكون مهنته  الزراعة. وأن لا يكون مالكاً لأرض زراعية  أخرى  أو مستأجراً  لها بحيث اذا اضيفت اليها الأراضي المؤجرة  إليه لا تزيد عن الحد الأعلى لسقف الانتفاع و ان يكون واضع اليد من أهالي القرية او المقيمين فيها بشكل دائم بموجب وثيقة صادرة عن المختار  وغير عامل في أي جهة من الجهات العامة في الدولة  و بريء الذمة من أجور المثل وضعفها المستحقة  أصولاً وفي حال وفاة واضع اليد يكون التأجير باسم الورثة .

 واضاف:  يمكن تأجير الفنيين الزراعيين – مهندس زراعي- معهد متوسط زراعي- ثانوية زراعية- طبيب بيطري- معهد  متوسط للطب البيطري- ثانوية بيطرية و  يكون التأجير للزراعة –بشقيها النباتي والحيواني- حسب الوضع الراهن للأرض لمساحة بحدود: 3 هكتار مروي  8 هكتار بعل منطقة استقرار اولى و 10 هكتار بعل منطقة استقرار ثانية و 15 هكتار بعل منطقة استقرار ثالثة و 20  هكتار  استقرار رابعة .

ونوه ان التأجير  يكون  بمراعاة الشروط الاتية : ان يكون المستأجر حاملاً لإحدى  الشهادات المبينة اعلاه. و من غير العاملين في أي جهة من الجهات العامة في الدولة   وعلى المستأجر ان يتقدم  بتعهد خطي منظم بحضور رئيس دائرة أملاك الدولة والاصلاح الزراعي ومصدق من مدير الزراعة والاصلاح الزراعي يقضي بعدم ممارسة أي عمل في الدولة مستقبلاً  تحت طائلة الغاء عقد ايجاره واستعادة الارض منه باعتبار التأخير مقابل توفير فرصة عمل للمستأجر . ويجب ان يكون من اهالي القرية التي سيتم التأجير فيها او من المقيمين فيها بشكل دائم بموجب وثيقة  من المختار .

تأجير أسر الشهداء

 وبالنسبة لتأجير أسر الشهداء  قال السيد خضور : يتم تأجير أسر الشهداء بمراعاة الشروط الاتية : اثبات الشهادة بموجب وثيقة صادرة عن الجهة المختصة في الدولة لمنح مثل هذه الوثيقة او من احدى الجهات الوصائية في الدولة .

 وأن يكون الشهيد من  أهالي القرية التي سيتم التأجير فيها او من المقيمين بموجب وثيقة صادرة عن المختار ويكون له في القرية  أفضلية أولى بالتأجير  بين باقي الفئات المحددة في هذا البلاغ واذا كان في القرية عدد من الشهداء توزع المساحة الموجودة فيما بينهم بالتساوي .و يتم  التأجير لوالده او والدته في حال وفاة الوالد اذا كان الشهيد عازباً اما اذا كان الشهيد متزوجاً فباسم زوجته واولاده.

 شروط التأجير

   وعن شروط  التأجير العامة أشار السيد  خضور  الى انه  يجب  أن لا يكون  المستأجر مالكاً لأرض زراعية أخرى او مستأجرا لها بحيث اذا اضيفت اليها الاراضي المؤجرة اليه لا تزيد بمجموعها عن الحد الاعلى لسقف الانتفاع. ويجب الا تتجاوز المساحة المؤجرة مع ما يملكه المستأجر من اراض حدود سقف الانتفاع . وعليه ان يلتزم  المستأجر  باستثمار الاأرض المؤجرة بنفسه او مع  أفراد أسرته وفي حال ثبوت تأجيرها او استثمارها من قبل الغير يلغى عقد الايجار وتسترد الارض منه.

- استخدام الارض للزراعة (بشقيها النباتي والحيواني) وحسب وضعها الراهن وفق الخطة الزراعية ويلزم المستأجر بعدم اشادة أي بناء عليها او استخدامها لغايات اخرى او تبديل طبيعة الاستثمار او تحويلها من بعل الى مروي أو مشجر الا بموافقة مسبقة من الوزارة .

- تأدية الأجور في الوقت المحدد وفي حال عدم تسديها مدة ثلاث سنوات متتالة يلغى العقد وتستعاد الأرض . و تطبق تعليمات التأجير المنصوص عليها في البلاغ الموحد رقم 1/م د لعام 1998 في  كل مالم يرد عليه نص في هذا البلاغ. و تلغى الاحكام المخالفة لهذا البلاغ ولاسيما التعميم رقم 2187/م تاريخ 27/5/2009 رقم 3060/ م  د تاريخ 9/6/2010 .

مهام دائرة املاك الدولة

  وعن   عمل  دائرة املاك الدولة والاصلاح الزراعي عن عام 2015  قال  السيد  خضور :موافاة ادارة قضايا الدولة بالردود عن كتبها بالدعاوى المتعلقة بأراضي الدولة بالسرعة الكلية ودفعة واحدة واختصار امد المراسلات من خلال ابلاغ تلك الردود بالفاكس او تسليمها باليد لديوان ادارة قضايا الدولة وذلك تنفيذا لتعميم  مجلس الوزراء رقم 18/15 تاريخ 4/1/2003  و قطع علاقة الاصلاح الزراعي في المناطق جميعها التي تجري فيها عمليات التحديد والتحرير.و متابعة تنفيذ ماهو مطلوب بموجب تعاميم الوزارة وتعليماتها الصادرة  ولاسيما ما يتعلق منها بالامور التالي: و متابعة تامين وتوثيق وارشفة الاضابير والسجلات المتعلقة بأراضي الدولة وفق التعميم رقم 86/و.د.س.س تاريخ 12/2/2013 والتعميم رقم 769/رد ص س تاريخ 26/8/2013  والتعميم رقم 208/م و تاريخ 1/9/2013 والتعميم رقم 2175/ م د تاريخ 13/11/2013 . و انهاء عمليات تسجيل الاراضي المستولى عليها باسم الدولة وكذلك عمليات الفرز والتجنيب وانهاء تسجيل اراضي المنتفعين  بأسمائهم  في السجل العقاري .وانهاء عملية حصر اراضي الدولة غير المحددة والمحررة واتخاذ ما يلزم بشان تسجيلها باسم الدولة .و الاسراع بإنجاز عمليات البحث الاجتماعي لتأجير أراضي أملاك الدولة والاستيلاء  و الاسراع بإنجاز معاملات نقل أراضي الدولة  للبلديات في ضوء القوانين والأنظمة النافذة .و متابعة حرمان المنتفعين المخالفين  لشروط الانتفاع وادارة  اراضي المنتفعين المحرومين حسب الاصول بعد اعادة تسجيل هذه الاراضي باسم الدولة  متابعة تنفيذ قرارات نزع اليد الصادرة بحق المتجاوزين  على اراضي الدولة واستعادة هذه الاراضي وحمايتها وادارتها وفق القوانين والانظمة النافذة.ومتابعة دعاوى  المحلولية بالنسبة للأراضي التي اهمل مالكوها استثمارها.  ومن مهام الدائرة ايضاً والحديث للسيد خضور  التحري الدقيق عن مدى استثمار العقارات المخصصة للجهات العامة خلال المدة  المحددة لذلك وفق الغاية من التخصيص ورفع  حالات المخالفة للنظر بإلغاء التخصيص. و التحري الدقيق عن مدى استثمار المستأجرين للارض المؤجرة لهم ولاسيما المؤجرين لغايات الاستثمار غير الزراعي وفي حال المخالفة ورفع الامر لالغاء التأجير و ارسال التحققات الخاصة بأجور اراضي الدولة الى الدوائر المالية المختصة بمواعيدها المحددة  و تدقيق  السجلات والاضابير وترتيبها وحفظها وفق الاصول. و متابعة تنفيذ ماهو مطلوب بموجب تقارير التفتيش وتقارير الرقابة الداخلية المعتمدة اصولاً وتثبيت ذلك في السجل الخاص. و الاسراع بإنجاز المعاملات والاجابة عنها بشكل واضح ودقيق  وتنفيذ مضمون البلاغ رقم 5181 مد تاريخ 8/11/2012 والبلاغ رقم 299/مد تاريخ 24/2/2013 المتعلق باستثمار  اراضي الدولة.و -تدقيق البريد والمراسلات الموجهة للوزارة ولتكون منسجمة فيما بينها ومع القوانين والانظمة النافذة.و ايلاء تأهيل وتدريب العاملين بدوائر املاك الدولة العناية اللازمة وخاصة فيما يتعلق بالبلاغات الصادرة حديثاً . اقسام دائرة املاك الدولة  شعبة املاك الدولة – شعبة التوزيع والاصلاح الزراعي شعبة الاستيلاء وشعبة المساحة .

 

 

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش