عاجل

 الوحدة أونلاين : – ناريمان حسنه

يتولى  صندوق الجفاف والكوارث الطبيعية   التعويض عن الخسائر المادية التي تصيب انتاج المزارعين  بسبب الجفاف والكوارث الطبيعية  أو الأحوال المناخية البيئية الحيوية (صقيع –موجات حرارة مرتفة –سيول- عواصف ترابية- برد- رياح شديدة- شدات مطرية –اصابات حشرية- جوائح مرضية على الزراعات او الثروة الحيوانية)  هذا ما ذكره  المهندس زاهر تويته  مدير فرع صندوق الجفاف في اللاذقية  للوحدة اونلاين وقال  :أحدث  صندوق الجفاف والكوارث الطبيعية بالمرسوم رقم 114 تاريخ 13-9-2011   وأحدثت  مديرية الصندوق ومقرها دمشق ويتبع لها فروع في جميع المحافظات والغاب بالقرار رقم 2/د تاريخ 5-1-2012 و  أضاف: يتم التعويض على المزارعين  في  حال تجاوز الخسائر 50% من الانتاج الزراعي وتجاوز المساحة المتضررة 5% من اجمالي المساحة  المزروعة او من المساحة المزروعة بنفس نوع المحصول المتضرر في الوحدة الارشادية المعتمدة أو القرية أو المزرعة حسب الحال بالنسبة  للإنتاج النباتي ويحسب  التعويض من تكلفة الانتاج فقط ولا يشمل ذلك المناطق المعلنة  أضراراً عامة ويجوز تعديل النسب المبينة في الفقرة - أ - بقرار من رئيس مجلس الوزراء بناء على اقتراح مجلس ادارة الصندوق .

 وأشار م. تويته إلى أنه وبموجب القرار رقم 4/ت الصادر عن وزير الزراعة والاصلاح الزراعي بتاريخ 15-1-2015   والذي تضمن بعض التعديلات على نسب الضرر والتعويضات على المزارعين والمربين  والتي اصبحت على النحو التالي :

5% من تكلفة الانتاج اذا تجاوز الضرر 50-69%  و 7% من تكلفة الانتاج اذا تجاوز الضرر 70-89% و 10% من تكلفة الانتاج اذا تجاوز الضرر 90-100%   

وقال: يراعى عند تحديد الاضرار على الانتاج الحيواني ان تجاوز الضرر 5% من اجمالي الوحدات المنتجة الموجودة  في الوحدة الادارية المعتمدة او القرية او المزرعة وان يؤدي الى نفوق أكثر من 50% من الوحدات المنتجة أو تلف  النحل لدى المربي الواحد ويكون التعويض بنسبة  25% من تكلفة التربية لمدة 6 أشهر محسوبة بالأعلاف بالنسبة للأبقار والجاموس والابل وعلى ان تدرس التكلفة لكل من القطيع المنتج والقطيع غير المنتج وعجول التسمين كل على حده .

7,5%  من تكلفة التربية لمدة 3 أشهر محسوبة بالأعلاف بالنسبة لخراف التسمين.

25% من تكلفة التربية لمدة سنة محسوبة بالأعلاف وبالنسبة للأغنام السرحية  

7,5% من تكلفة التربية محسوبة بالأعلاف بالنسبة للفروج .

7,5% من تكلفة التربية محسوبة بالأعلاف للدجاج البياض خلال مرحلة التربية فقط.

 وعلى خلايا النحل يكون التعويض بسنبة 10% من تكلفة الخلية لموسم الانتاج .

ويتم الحصول على تكلفة التربية من مديرية الاقتصاد الزراعي والاستثمار في الوزارة وذلك بشكل ربعي وفقاً لأسعار المؤسسة العامة للأعلاف.

وبين م.تويته  أنه على المزارع  الذي تعرض انتاجه الزراعي للجفاف او الكوارث الطبيعية ان يمتلك تنظيماً زراعياً او كشفاً حسياً في وقت سابق لتاريخ حدوث الضرر. وارفاق ملف مصور (صور-فيديو) عن الأضرار إن أمكن ذلك وان يكون اسم المربي وارداً ضمن جداول  حصر اعداد الثروة الحيوانية ويعتبر رئيس الرابطة الفلاحية ورئيس الوحدة الارشادية مسؤولين عن دقة المساحات المنظمة اصولاً ضمن السجلات الممسوكة ويطلب من الجمعية الفلاحية بيان تفصيلي  عن المساحات المرخصة  وعن المساحات المقدمة للتعويض  ويطلب من الافراد المتضررين احضار الرخصة الفردية.

  وعن التعويضات التي قدمها فرع صندوق الجفاف والكوارث الطبيعية منذ تأسيسه  في اللاذقية  قال تويته  :

 موسم الحمضيات  لعام 2011-2012  المبلغ الذي تم تعويضه 67مليون ل.س وعدد المتضررين 15908 مزارعاً وسبب التعويض أمطار غزيرة وفيضانات .

 و حمضيات موسم  2013-2014    تم تعويض مبلغ 13مليون و757 الف ل.س وعدد المزارعين المستفيدين 829 مزارعاً وسبب التعويض  الصقيع.

والتبغ 2013 المبلغ الذي تم تعويضه مليون و200 ألف ل.س وعدد المزارعين  المستفيدين600 مزارع وسبب التعويض البرَد .

 أما الخضار (كوسا-بطاطا ربيعية- بندورة محمية)  فكان  المبلغ الذي تم تعويضه 3 مليون 116ألف ل.س وعدد المزارعين المستفيدين 200 وسبب التعويض الصقيع.

 وموسم التفاح لعام 2014  كان المبلغ الذي تم تعويضه  30 مليون و915 ألف ل.س  وعدد المزراعين المستفيدين  1178 مزارعاً وسبب التعويض البرد .

    وأشار أن ميزانية صندوق  الجفاف على مستوى القطر   4 مليار لهذا العام تتوزع على سورية   والتمويل من عدة مصادر منها الاعتمادات المرصدة سنوياً في الموازنة العامة للدولة ونسبة % بالالف من قيمة المحاصيل المسلمة لمؤسسات الدولة ومساهمة من صندوق دعم الانتاج الزراعي بنسبة 1% وبنسبة 1% من المبالغ المحصلة من المخالفات المحولة الى صندوق الخطة الزراعية ونسبة 1% من مبالغ غرامات مخالفات التعديات  على املاك الدولة وتعديات البلدية ونسبة 1% على معاملات تراخيص المنشآت الزراعية ونسبة خمسة بالألف من قيمة المنتجات الزراعية  ونسبة  3% من قيمة الاعلاف الموزعة على الثروة الحيوانية والتبرعات والهدايا والاعانات والوصايا والمنح المادية التي يقبلها الصندوق وفق القوانين والانظمة النافذة والفوائد المصرفية الممنوحة على ودائع الصندوق لدى المصارف المعتمدة والمبالغ المحصلة لصالح وزارة الزراعة والاصلاح  الزراعي كبدل خدمات للثروة الحيوانية المصدرة الى خارج القطر .

 و نوه  أن فرع صندوق الجفاف والكوارث  والطبيعية يقوم حالياُ يقوم  بتجميع الأضرار على محصول الحمضيات والبيوت البلاستيكية التي سببت بها العاصفة المناخية التي  سادت   أجواء  المحافظة بالفترة الواقعة  بين 6-11-2015  والتي أدت الى أضرار كبيرة على المزروعات بسبب الرياح الشديدة والأمطار الغزيرة والصقيع .

 

 

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش