عاجل

    وقفة الوحدة أونلاين – ازدهار علي

في سياق سعيها لتطوير الخدمات الصحية رفدت مديرية صحة اللاذقية أعمالها بإضافة ثلاثة مراكز وهي: مركز معالجة جرحى الجيش بالتعاون مع الأمانة السورية للتنمية ,و مركز لمعالجة الهرمون ،و مركز لمعالجة الكلية , كما يتم التحضير لافتتاح مركز معالجة مرض التصلب اللويحي إلى جانب إجراء عمليات ضبط العدوى و التقصي البيئي و الوبائي و تقديم الخدمات العلاجية و التثقيفية وفق برامج وزارة الصحة بما فيها برنامج تلقيح الأطفال .
مجمل هذه الأعمال  و الأنشطة والمهام التي نفذتها مديرية صحة اللاذقية خلال الشهرين الأخيرين من العام المنصرم ستكون إطارا لهذه الوقفة التقريرية حيث تم:

_ متابعة جميع برامج الوزارة من خلال الإطلاع على سير تقديم الخدمات في كافة المراكز التخصصية ( مركز السل – اللايشمانيا و الصحة البيئية – مركز داء الكلب – مركز التهاب الكبد – مركز معالجة الحمى المالطية – مركز السكري – مركز التلاسيميا و الناعور – مركز المعالجة البيولوجية – مركز زرع الكلية ) إلى جانب تأمين الأدوية اللازمة للمرضى .
- إجراء عدة تحضيرات استعداداً لافتتاح مركز معالجة مرض التصلب اللويحي إذ تم تشكيل لجنة مهمتها متابعة معالجة مرضى التصلب الذين يتلقون معالجتهم حالياً في محافظة طرطوس .
- تأمين لقاح الانفلونزا عن طريق الوزارة و توزيعه على المناطق الصحية و المشافي العامة و مراكز الإيواء و جمعيات رعاية المسنين .
- تأمين أدوية هرمون النمو للمرضى و تشُكيل لجنة خاصة بهرمون النمو مهمتها تقديم العلاج المرضى في محافظة اللاذقية بعد تحويلهم من دمشق و بالتالي إراحتهم من مشقة السفر و أعبائه
- إجراء جولات دورية إلى مركز الإيواء في المحافظة ضمن خطة الايورس ومتابعة أعمال المسح البيئي و الوبائي بشكل أسبوعي ، و تنظيم ندوات تثقيفية في المراكز حول الأمراض المنقولة جنسياً و الإيدز بالتعاون مع اليونسيف .
- نفذت شعبة صحة الطفل و اللقاح حملة تلقيح شلل الأطفال التي أطلقتها وزارة الصحة إلى جانب عدد الأنشطة التالية :
- حملة تلقيح وطنية ضد مرض شلل الأطفال لمدة أسبوع 31/ 11- 4/12/2014
- إجراء دورة تقصي و ترصد لأطباء المراكز الصحية و رؤساء المراكز .
- عقد ندوة حول الترصد للأمراض المشمولة ببرنامج التلقيح في مدرج مشفى الأطفال و التوليد .
-تنفيذ عدد من الدورات تدريبية حول برنامج التلقيح الوطني.
- تنفيذ ورشة عمل حول حملة اللقاح الوطنية ضد مرض شلل الأطفال للمتطوعين .
- تابعت شعبة الصحة المدرسية حملة اللقاح المدرسي و أجرت جلسات مشورة للمراهقين و دورة تدريبية حول مهارة دعم تقديم خدمات المراهقين للسكان المغتربين من الأزمة.
- تابعت شعبة الصحة النفسية عمل مراكز رأب الفجوة المعتمدة " العوينة – الشاطئ – المدينة الرياضية – المشروع الثامن " إلى جانب إجرائها محاضرات تثقيفية حول الدعم النفسي في حديقة العروبة للأهالي الوافدين إلى المحافظة.
- نفذت شعبة الصحة الإنجابية ثلاث دورات إنعاش وليد لأطباء النسائية و الأطفال و للقابلات و ممرضات الحواضن و فنيي التخدير، كما عقدت اجتماعاً مع مسؤولات الصحة الإنجابية بالمناطق الصحية لاستلام الخطط السنوية وذلك بعد تجهيز خطة شعبة الصحة الإنجابية للعام الحالي ، كما أجرت دراسة لحالات فقر الدم عند النساء الحوامل و المستفيدات من تنظيم الأسرة اللواتي يراجعن المراكز " فقط في المراكز التي تتوافر فيها مثفلة ".
- فيما يتعلق بجرحى الحرب فقد تم تجهيز مركز ضهر أبو قرمه لمعالجة جرحى الجيش بالتعاون مع الأمانة السورية للتنمية ومتابعة الجرحى المعالجين في المركز المذكور لتلقي علاجهم الفيزيائي و تسجيل بياناتهم و إنشاء قاعدة بيانات للجرحى .
- قامت شعبة الإحصاء في دائرة الرعاية الصحية باستلام التقارير الإحصائية من المناطق الصحية و تجميع التقارير و إصدار التقرير الشهري عن المحافظة شهرياً .
- متابعة أمور الأطباء المقيمين في المديرية و تنظيم دورات لمختلف الاختصاصات ضمن برامج محددة من قبل المجالس العلمية للاختصاصات و دراسة طلبات تجديد العقود للأطباء المقيمين و طلبات تعديل الصفة العقدية للأطباء إلى جانب تدقيق أضابير المفاضلة الخاصة بالأطباء البشريين و المتقدمين لمفاضلة وزارة الصحة لعام 2015 ، و دراسة وضع تنقلات الأطباء المقيمين و وضع جداول لتنقلاتهم في كافة المشافي و الهيئات المستقلة حسب الدور .
- إقامة عدة دورات ضمن مديرية الصحة منها دورات الكمبيوتر و دورة تدريبية " التغيير الايجابي في الحياة".
- إدخال معلومات الموارد البشرية إلى برنامج الحاسب الالكتروني و تدقيق استمارات المرصد الوطني .
- وضع برنامج للدورات التدريبية المقترحة للعام الحالي بالتنسيق مع كل مع دائرة المنظومة و شعبة الجودة في دائرة المشافي و إجراء دراسة من أجل إقامة دورات تدريبية تخصصية لعناصر دائرة المعلوماتية .
- تنفيذ أنشطة علمية متنوعة شملت إلقاء المحاضرات و تنفيذ أيام علمية لكافة الاختصاصات و ذلك بالتنسيق مع المشافي و الهيئات المستقلة و شملت الأنشطة :
1- يوم علمي للغدد الصم.
2- محاضرات علمية متنوعة تناولت المواضيع التالية " النباتات السامة وتدبيرها " ، " التسمم بالمبيدات الحشرية " و " التسمم بالديموكسين " ، " الدرياقات" ، " إعادة بناء الحليمة اللثوية حول الزرعات المفردة التجميلية " ، " قرحات الانضغاط و تدبيرها ".
- دورة تدريبية حول التهوية الآلية.
- إقامة يوم علمي لاختصاص التوليد و أمراض النساء .
- وضعت المديرية خريطة لأماكن توزع مرض اللايشمانيا في المحافظة من خلال المسوحات و إجراء جولات دورية بيئية للمناطق الأكثر إصابة باللايشمانيا و خاصة الحشوية إذ تمّ التعاون مع بلدية اللاذقية لمكافحة الكلاب الشاردة إلى جانب وضع خطة لتوزيع الناموسيات .
-إجراء زيارات إشرافية إلى المراكز الصحية بما يخص ضبط العدوى و التقصي البيئي و الوبائي .
- متابعة رصد الأمراض السارية في المراكز الصحية من خلال التقارير الأسبوعية في نظام الإنذار المبكر.
- زيارة عدد من المدارس ضمن خطة الوزارة لإجراء المسح البيئي و الوبائي.
- افتتاح نقطة طبية جديدة في المدينة الرياضية .
- إجراء حملة لدراسة سوء التغذية الحاد عند الأطفال دون الخمس سنوات.
أخيراً تابعت المديرية أعمال دائرة التخطيط و الإحصاء بغية تجميع برنامجي الهيرامس و حصر العاملين من المراكز الصحية.

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش