عاجل

 

الوحدة أونلاين: – ازدهار علي –

بعد افتتاحه مؤخراً ، دخل مشفى تشرين الجامعي حيز العمل التجريبي إذ باشرت العيادات الخارجية بكافة الاختصاصات تستقبل المراجعين و تقدم لهم خدمات طبية و صحية متنوعة .
ويعد هذا المشفى صرحاً حضارياً بكافة المقاييس وفي مقدمتها تجهيزاته الطبية الشاملة لعديد الاختصاصات إذ بلغت قيمة عقدها 40032000 يورو " أربعون مليون و اثنان و ثلاثون ألف يورو " أي ما يعادل حالياً 10 مليارات ليرة سورية ,كما بلغت تكلفة بنيته التحتية الإجمالية 8 مليارات ليرة سورية و بذلك تكون تكلفته الإجمالية الحالية 18 مليار ليرة سورية .
وجدير بالتنويه أن المشفى نهض بأيدٍ وطنية و تعود ملكيته إلى جامعة تشرين و قام بتنفيذه مؤسسة الإسكان العسكرية و أشرفت عليه الشركة العامة للدراسات و الاستشارات الفنية .
" الوحدة أونلاين " أجرت جولة ميدانية للاطلاع على واقع المشفى في هذه الفترة التجريبية التي تمهد لانطلاقته بالطاقة الكلية حتى يكون رافدا حيويا في مسار الخدمات الصحية في محافظة اللاذقية...

جولتنا الميدانية جاءت فيما شرع المشفى بتقديم الخدمات الصحية المتنوعة في العيادات مجاناً .وخلال تلك الجولة حفلت عيوننا بمشاهدات وأوراقنا بأرقام تنبئ عن دور حيوي كبير لهذا الصر ح الحضاري.

وفيما يلي نتوقف عند أبرز المشاهدات والأرقام :

 - حجم المبنى الكبير إذ تبلغ مساحته الإجمالية 121000 متر مكعب و يضم مبنىً رئيسياً للشعب الطبية ومبنىً لمركز المعالجة الكيميائية و الشعاعية و 202 شقة سكنية خدمية للمشفى .
- حداثة تجهيزاته الطبية الموجودة و شموليتها إذا إن التجهيزات المورّدة و المركبّة في المشفى من أحدث ما أنتجته الشركات المصنعة وتتماشى مع المواصفات المطلوبة عالمياً و هي مصنّعة بين عامي 2013 و 2014 حسب تاريخ التوريد .
- مجموع التجهيزات الطبية المتعاقد عليها 443 بنداً بعدد يصل إلى 16761 جهازاً .
- عدد أسرّة المشفى 852 سريراً موزعاً على النحو

الآتي :
658 سريراً عادياً كهربائياً ، 40 سريراً للجراحة العظمية ، 88 سريراً للعناية المشددة ، 66 سريراً للأطفال لمختلف أعمارهم.
- يضم المشفى الأجهزة النوعية التالية :
- جهاز طبقي محوري متعدد الشرائح "128" شريحة .
- جهاز رنين مغناطيسي 1.5 تسلا .
- جهاز تصوير شرايين .
- جهاز تفتيت حصيات متطورة .
- جهاز قثطرة قلبية .
- معمل أوكسجين.
- 27 حاضنة أطفال .
إضافة إلى ذلك فإن المشفى سيعتمد على حزمة معلومات متطورة تأخر توريدها بسبب الحظر الجائر .
- يضم المشفى 40 شعبة طبية و 87 عيادة خارجية لمختلف الاختصاصات و 27 غرفة عمليات تضم أحدث التجهيزات الطبية و ستعمل هذه الشعب بكامل طاقتها اعتباراً من بداية عام 2015 .
و خلال جولتنا زرنا العيادات الخارجية التي تستقبل حالياً المرضى وهي تتهيأ الآن لإجراء عدد من العمليات حسبما علمنا من الكوادر الطبية و التمريضية العاملة فيها .
و تشمل تلك العيادات : عيادة الأطفال و النسائية و التوليد و عمليات التوليد و أمراض الكلية و المعالجة الفيزيائية و العيادات الخارجية و المخبر .. وقد بلغ عدد المراجعين للعيادات الخارجية 505 مراجعين منذ تاريخ 4-12-2014 ولغاية 20-12-2014 تم تسجيلهم في العيادات حسب الآتي :
150 مراجعاً في العيادة العينية ، 200 مراجع في العيادة الجلدية ، 21 طفلاً مراجعاً منهم 11 طفلاً تم استقبالهم في قسم منامة الأطفال ، 31 مراجعاً في عيادة الغدد و الكلية ، 20 مراجعاً في العيادة العظمية ، 17 مراجعاً في العيادة البولية ، 6 مراجعون في العيادة العصبية ، 4 مراجعون في العيادة القلبية ، 22 مراجعاً في عيادة الأذن و الأنف و الحنجرة ، 5 مراجعون في عيادة غسيل الكلية و عدد جلسات الغسيل 42 جلسة ، 26 مراجعاً في العيادة الفيزيائية و عدد الجلسات 71 جلسة ، مراجع في عيادة حركة الدم ، مراجعان اثنان في العيادة العامة ...
ولا ننسى أن مشفى تشرين يضم وحدة المعالجة الكيمياوية الشعاعية التي تقدم الخدمات مجاناً للآلاف من مرضى السرطان منذ عام 2006 ناهيك عن إزاحة أعباء السفر إلى دمشق عن كاهل أبناء محافظة اللاذقية و المحافظات المجاورة.

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش