عاجل

الوحدة أونلاين : - تمام ضاهر –

  تعيش محافظة اللاذقية , كما باقي محافظات القطر , هواجس تأمين مادة المازوت لزوم التدفئة , وباقي الاحتياجات .

 مع كل حلول لفصل الشتاء تهتز مجدداً الثقة , بين الجهات المعنية بتأمين المادة , وتوزيعها , بين المواطن الذي يحصل على الليتر الواحد بسعر قد يصل الى 150 ليرة , أي حوالي ضعف سعره الرسمي , وكل ذلك وسط     رسمي , وتواطؤ من اصحاب محطات الوقود , والجهات المشرفة عليها .

محافظة اللاذقية وفي محاولة مبكرة للتصدي للأزمة , شكلت لجان على مستوى المحافظة , وفق القرار رقم 6577 , والصادر عن السيد محافظ اللاذقية , على أن يمثل في كل لجنة عضو مجلس محافظة .

الملفت للنظر هو : إن أعضاء مجلس المحافظة , طلبوا إعفائهم من عضوية تلك اللجان , ما يثير أكثر من علامة استفهام , حول جدية تلك اللجان , ومدى فاعليتها على الأرض .

يقول رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية , في مجلس محافظة اللاذقية , وضمن تقرير يحمل الرقم 71/ ص . ل . ش تاريخ 15/9/2104 .

ورد من السيد محافظ اللاذقية  قرار يحمل الرقم 6577 يتضمن تشكيل لجان على مستوى المحافظة , وممثل في كل لجنة عضو مجلس محافظة , نحيطكم علماً أنه وبعد النقاش مع الزملاء أعضاء مجلس المحافظة , بشكل عام , ةلجنة الشؤون الاقتصادية بشكل خاص , والمؤلفة من 18 عضواً , نقرر ما يلي :

1 – عدم تمثيل أعضاء مجلس المحافظة في اللجان المشكلة , مع حفاظنا كلجنة مختصة بدورنا الرقابي , والاشرافي , والميداني في العمل , كوننا نمثل الرقابة الشعبية وحالة طبيعية ان الشعب مصدر لكل سلطة , حسب تص المادة (1) من القانون 107 , وكل لجنة مشكلة خاضعة لرقابة مجلس المحافظة , بما في ذلك لجنة المحروقات .

2 – لا سيما ورود كتاب سري من السيد المحافظ , يفيد بعدم تخلنا في مادة المازوت , وعدم تجاوز الصلاحيات , علماً أننا الجهة التي تختص بذلك , في مثل هذه الظروف , سنداً لأحكام المادة 33 , الفقرة (6) .

3 – من الجدير ذكره : إنه يتوجب على مديرية التموين إعلامنا , والتنسيق معنا حول توزيع المادة استناداً إلى كتاب وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك , والمعروف لدى الجميع .

4 – إنّ مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك , ومديرية سادكوب تقعان ضمن نطاق عمل لجنة الشؤون الاقتصادية بشكل خاص , ورقابة المجلس بشكل عام , ضمن مهامن إعداد الدراسات المتعلقة بتطويرها حسب نص المادة /52/ من النظام الداخلي , والنظر في القضايا المحالية إلينا , والتي تخصهم , فكيف لعضو مجلس محافظة , أن يكون ترتيبه الأخير في اللجنة ؟

5 – عند وجود أي خلل , لنا الحق في طلب كافة الوثائق , التي من شأنها إثبات الإدانة أو الصحة سنداً لأحكام المادة (60 ) من النظام الداخلي .

الخلاصة عود على بدء , حول أزمة الصلاحيات , والثقة , ومعاناة المواطن جراء تأمين مادة المازوت .

ومن خلال الوقائع اليومية , وخلاصة تقرير كتاب لجنة الشؤون الاقتصادية يمكن القول : إن اعتذار أعضاء مجلس المحافظة عن عضوية اللجان المشكلة قد يكون تشكيكاً بها , وبالغاية التي شكلت من أجلها .

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش