عاجل

 الوحدةأونلاين :– تمام ضاهر-

 يعتبر مسح قوة العمل لعام 2014, من أهم المسوح التي يجريها المكتب المركزي للإحصاء سنوياً, كونه يتيح قاعدة  بيانات إحصائية , عن القوى العاملة , ومستويات العمالة والبطالة , والتي لاغنى عنها في خطط التنمية الاقتصادية , والاجتماعية , حيث يؤمن للباحثين كل البيانات الضرورية , لإجراء الدراسات المختلفة , عن توزيع القوة العاملة , واتجاهات تطورها , أما تقييم الحالة السكانية خلال الأزمة فيسهم في رسم وتنفيذ سياسات , وبرامج تشاركية , تخفف بفاعلية من سلبيات الأزمة , على الإنسان السوري .أهداف المسح :

 ويهدف المسح بشكل أساسي إلى:

1-قياس حجم القوة البشرية وقوة العمل وتوزعها في  المحافظات .

2-قياس مستوى العمالة , وحجم البطالة في القطر .

3-التعرف على التركيب المهني لقوة العمل , وتوزعها على الأنشطة الاقتصادية المختلفة .

4-التعرف على الخصائص الديمغرافية والاجتماعية والاقتصادية .وقوة العمل .

5-معرفة توزيع القوة العاملة وذلك حسب القطاعات (عام – خاص)

وتغطي عينة هذا المسح (540) أسرة تنتشر في معظم أنحاء المحافظة .

تقييم حالة السكان خلال الأزمة :

 ضمن هذا الإطار , تمّ الانتهاء من تنفيذ مسح (تقييم حالة السكان في سورية )والذي يهدف إلى تغطية الجوانب : السكانية , والاقتصادية , والاجتماعية , والمؤسساتية ,في سورية خلال فترة الأزمة ,ويتم تنفيذ هذا البحث من قبل المكتب المركزي للإحصاء , وباحثين سوريين مستقلين , وسيتم نشر نتائج هذا البحث ضمن دراسة  علمية ومتاحة للجميع , حتى يتسنى الاستفادة من هذه النتائج لاحقاً, في رسم وتنفيذ سياسات تخفف بفاعلية من سلبيات الأزمة , على الإنسان السوري ,ويغطي المسح سبعة أقسام تضم :113 سؤال وهي :

 معلومات ديمغرافية :

 من أهم الأسئلة في هذا القسم :تقدير  عدد السكان المقيمين حالياً, وتقدير عدد الأسر المقيمة , وتقدير التوزع النسبي للسكان حالياً وذلك بحسب العمر والجنس والمستوى التعليمي , ووجود نازحين في المنطقة المدروسة  , وتقدير أعداد النازحين فيها , وتوزيعهم النسبي حسب الجنس والعمر والمستوى التعليمي .

الأوضاع المعيشية :

 أيضاً يضم مجموعة من الأسئلة , ومن أهمها : جودة المسكن , واحتياجاته ,الحصول على غاز الطهي , ووقود التدفئة  , والكهرباء,والمياه الصالحة للشرب , توفر خدمات صرف صحي . تقدير حجم الضرر نتيجة الأزمة.

العمل ومصادر الدخل :

 ويضم أيضاً مجموعة من الأسئلة وأهمها : تقييم التوزيع النسبي للقطاعات الاقصادية .من حيث الانتاج الاقتصادي , ومن حيث عدد المشتغلين  ,وتقدير حجم النشاط الاقتصادي خلال الأزمة . وتقدير أعداد الثروة الحيوانية في الناحية المدروسة (أغنام – ماعز- أبقار- دواجن) بالإضافة إلى مشاركة المرأة في النشاط الاقتصادي للمنطقة..

الصحة والتغذية:

يتضمن هذا القسم 24 سؤالاً منها :توفر الخدمات الصحية للجميع , توفر الدواء المناسب , توفر الكادر الطبي , نسبة حالات الأطفال دون الخامسة , والمصابين بـ (الإسهال , الحمى, أمراض التنفس ).

التعلم :

 ويضم هذا القسم 11 سؤال , من أهمها : توفر المدارس للجميع , توفر الكادر التعليمي ,دوام الطلاب بالمدارس , أسباب عدم القدرة على الالتحاق بالمدارس ,تقدير حجم الضرر نتيجة الأزمة , وجود تعليم بديل غير رسمي .

 العلاقات الاجتماعية :

 ويضم هذا القسم 11 سؤال . من أهمها: هل يتفق أفراد المجتمع على رؤيا عامة للمنطقة المدروسة ؟

هل يتعاون أفراد المجتمع على تجاوز المشاكل عند حدوثها ؟

هل يشعر أفراد المجتمع بالأمان ؟

مدى انتشارالمظاهر الاجتماعية التالية في مجتمعك (قتل , خطف – سرقة )

البيئة المؤسساتية

ويضم هذا القسم 10 أسئلة , من أهمها : سيادة القانون , إمكانية مساءلة المؤسسات الناظمة للمجتمع , فاعلية المؤسسات في تلبية احتياجات المجتمع.

ويغطي هذا المسح مختلف مناطق المحافظة .

 أخيراً:

يتم حالياً تنفيذ مسح للأسعار (المفرق) ,وأيضاً على مدار العام ,بهدف رصد أسعار السلع والخدمات والتي يستهلكها  القطاع الأسري , والتي تقارب  1750 سلعة وخدمة , بهدف تركيب رقم قياسي , يقيس التغير الذي طرأ على تكاليف المعيشة , ومن أهم استخدامات هذا الرقم القياسي للمستهلكين

يمكن أن نذكر:

 1-التحليلات الاقتصادية والاجتماعية , وتحديد السياسات الخاصة بها .

2-تحديد سياسة الدولة تجاه مراقبة الأسعار, والتدخل في الأسواق لحماية المستهلك .

3-تقرير سياسة الحكومة الضريبية على الاستهلاك والأجور .

4-تحديد معدل التضخم.

5- دراسة العلاقة بين الأجور والرواتب ,وتكاليف المعيشة !!؟؟

6-حساب الأجر الحقيقي للعمال والموظفين .

يقوم الباحثون المختصون بجولات ميدانية على 4 أسواق معتمدة من قبل المكتب المركزي للإحصاء وهي : سوق الأميركان , سوق أوغاريت ,سوق الريجي , سوق جبلة.

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش