عاجل

الوحدة أونلاين :- تمام ضاهر

قال محافظ اللاذقية أحمد شيخ عبد القادر ، خلال حضوره وقائع اليوم الثالث لاجتماعات مجلس محافظة اللاذقية :

إن هناك من يسعى لإثارة مشكلة في مادة المازوت ، وعليه لا نقبل بوجود سوق سوداء للإتجار بالمادة ، وأن المحافظة وضمن إجراءاتها لضبط الوضع ، قامت بتشكيل لجان مهمتها الإشراف على حسن توزيع المادة في كل منطقة ، وأنه جرى توزيع مندوبين من سادكوب ومن التموين ، مهمتهم التواجد في المحطات حتى آخر لحظة في التوزيع .؟

أيضا جرى تكليف عضو المكتب التنفيذي المختص ، بالتنسيق مع مديري سادكوب والتموين ، لوضع طلبات المازوت للمحطات على مستوى المحافظة ، وأشار المحافظ إلى أن مخصصات المحافظة تصل إلى 40 طلباً يومياً ، وما يدخل منها هو 18 طلبا ، وأن المهم ليس تنظيم الضبوط فقط ، المهم هو عدم وجود ضبوط أصلاً .

وأكد السيد المحافظ بأن السلبيات إن وجدت فالجميع معني بالتصدي لها ، وطالب أعضاء مجلس المحافظة ، المتواجدين على امتداد المحافظة بتقديم المساعدة في هذا المجال ، بغية تامين وصول المادة للمواطنين ، خاصة ونحن على أبواب فصل الشتاء .

المواد التموينية

أيضاً أشار المحافظ إلى أن قسما مهما من المواد التموينية  ، كالسكر المقنن ، والقمح ، والطحين ،  والأرز تنطلق من اللاذقية إلى باقي المحافظات ، بالإضافة إلى المساعدات الإغاثية ، وبرنامج الأغذية العالمي يتعامل مع مرفأ اللاذقية، وأن هذه المواد تنقل في شاحنات ، والأولوية هي لتزويد هذه الآليات بالمازوت  .

مواجهة الحالات الطارئة

وأكد السيد المحافظ بأن المطلوب من الدولة كبير ، وهي تتحمل أعباء هائلة ، وأن الأولوية في المحافظة هي لمواجهة الحالات الطارئة ، وإيجاد الحلول المناسبة لها ، وأن مادة الخبز متوفرة ، وفي هذا الإطار تم افتتاح ثلاثة أفران ، أحدها مخبز آلي .

أزمة المياه انحسرت

بالنسبة لأزمة المياه قال المحافظ : تعرضنا لأزمة مياه خلال الشهرين الماضيين ،  بسبب الظروف الجوية واحتباس الأمطار ، ولقد اطلعنا على واقع نبع السن ، والانخفاض الحاد في منسوبه ، والذي وصل إلى 45 سم ، في ظل سنوات عجاف ، كان آخرها خلال العام  2008 ، والانخفاض يومها بلغ 25 سم ، وإجراءاتنا تمثلت في زيادة كميات المياه المستجرة إلى المحافظة ، ونتأمل الخير من السماء خلال الموسم المطري القادم ، حتى يتم التعويض .

الشهداء

وبيّن المحافظ بأن ذوي الشهداء العسكريين لهم الأولوية في عمل المحافظة ، ونحن جميعاً مستعدون للاستماع إليهم وتلبية احتياجاتهم ، أيضاً هناك شهداء مدنيون ، وجرحى ،  ومخطوفون ، نسعى للوقوف مع ذويهم ، وفق الإمكانات المتاحة ، ولا ندخر جهداً لذلك .

الوضع العسكري والأمني والخدمي جيد

ونوّه المحافظ بالوضع المستقر في المحافظة  ، وعلى جميع المستويات الخدمية ، والعسكرية ، والأمنية ، رغم الضغط السكاني المتزايد ، واستمرار التوافد إلى المحافظة ، فالطرق ، والتزفيت ،  والصرف الصحي جيد ، ويتم التواصل مع دمشق ، والحكومة تقدم كل الدعم ، وبالنسبة للحوادث والجرائم فقيادة الشرطة تقوم بواجبها ، وحتى اللحظة معظم تلك الحوادث مكتشفة .

أخيراً : طلب المحافظ من أعضاء المجلس تقديم مداخلات خطية مكتوبة للإجابة عنها خطياً ، عبر تحويلها إلى الجهات المعنية  بهدف الخروج ، من دائرة القول إلى الفعل .

مداخلات الأعضاء

بداية طالب د .أوس عثمان رئيس مجلس المحافظة  ،  بعدم الزجّ بأعضاء مجلس المحافظة في عضوية لجان توزيع المحروقات فهؤلاء على حد وصفه هم جهة رقابية على آلية عمل هذه اللجان .

عصام خليل سأل عن:  قرار مجلس مدينة اللاذقية بتحويل حديقة وكورنيش إلى مجمع تجاري وما أسباب تحويل الصفة التنظيمية ، ومن المستفيد؟

دريد مرتكوش قال : ثمة محال كثيرة تقوم ببيع لحم الجاموس المثلج وفي الشوارع ، وأن إنتاج المحافظة من أسطوانات الغاز لا يتجاوز 6000أسطوانة ، وطالب بتشكيل لجان سريعة قبل حصول أزمة في المادة .

محمد غزال أشار إلى :  وجود تعديات على الأملاك العامة والخاصة  ، في الضاحية الجنوبية نتيجة قيام أصحاب المعامل في المنطقة المذكورة  برمي المخلفات  كيفما اتفق ، كما طالب بنقل تلك المعامل إلى المدينة الصناعية .

جهاد علي سأل عن  : متابعة المذكرات المتعلقة بطلبات الاحتياط ، خاصة تلك المرسلة إلى المناطق والنواحي فهناك حالات تدفع فيها مبالغ مالية لقاء القول : إن العنصر المطلوب للاحتياط خارج البلاد ؟!

أيضاً سأل علي عن :  الأكشاك التي تملاً كراجات جبلة ، وما عدد الأكشاك المخصصة لذوي الشهداء ،  وتلك التي تستفيد منها بعض الجهات .

أكرم شعبو بدوره سأل عن : التعديات على رمال الشواطىء ،  واستنزافها ، والإتجار بها ، وطالب بضرورة نقل مرآب البلدية إلى مقره الجديد ، وذلك بغية فتح الطريق إلى حيي الزقزقانية وضاحية تشرين .

فيصل علي قال : إن مخالفات البناء أصبحت كالسرطان ، وهناك عشرات إشارات الاستفهام حول هذا الملف ، أيضاً ثمّة قطعة أرض في منطقة الحمّام تجري عليها تعديات وإشادة أبنية مخالفة ، في حين يمكن تخصيصها وبناء مدرسة ومجمع خدمي عليها ، كون المنطقة تحتاج مثل ذلك .

محمد موسى سأل عن : دور التموين والبسطات على جانبي سوق أفاميا ، وأن هناك مبالغ تدفع لجهات معينة ، غسان خضر طالب بمعالجة مخالفات البناء قبل أن تصبح شاهقة الارتفاع ، وأكد على ضرورة تحصيل مبالغ لقاء تنظيم المخالفات التي انتهى العمل بها .

عمّار غانم قال : إن محافظة اللاذقية منكوبة بمسؤوليها ، قبل ان تكون منكوبة بخدماتها ، وطالب بأن تحاكم مجالس المدن التي توالت على رأس المدينة ، والتي دفنت المخطط التنظيمي في الأدراج منذ 33 عاماً ، ورغم ذلك لم يحاسب احد ، وسأل عن ملفات الفساد الموجودة أمام المسؤولين في المحافظة وهل تمّ محاسبة المتورطين ، وأن هناك تراخي في المعالجات ، وأننا يجب ان نبدا بالعلاج المبكر ، كحال الكتلة السرطانية التي تبدأ بمليمتر واحد ، لكنها حين إهمالها تغزو الجسد برمته .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش