عاجل

مازوت بأسعار مرتفعة جدا..

ربطات خبز ناقصة..

نخالة وكسر وبعض الحشرات في الطحين..

ألبسة بالية تباع كالجديدة ..

الوحدة أونلاين: - تمام ضاهر-

ضمن تقريرها الدوري المرفوع إلى مجلس محافظة اللاذقية ، وثّقت لجنة الشؤون الاقتصادية في المجلس ، جملة من الأخطاء التي تتم جهاراً بحق المواطن .

 هذا الجهد المشكور الذي قامت به اللجنة ، لا بد له من متابعات حقيقية ، من قبل الأجهزة المعنية ، التي لاتزال حتى الساعة ،  تجلس في صفوف المتفرجين ..

يقول  رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية في مجلس محافظة اللاذقية :

الرقابة على محطات الوقود

قامت اللجنة بجولات ميدانية ليلاً على محطات الوقود ، والتقت مجموعة من المواطنين من خارج المحافظة ، وحصلت منهم على تصاريح خطية ، تفيذ بشرائهم مادة المازوت بأسعار مرتفعة جداً ، من بعض محطات الوقود ، بدورنا قمنا بتحويل هذه التصاريح ، إلى السيد رئيس المجلس ، والذي قام بدوره بتوجيه الضابطة العدلية التموينية ، لاتخاذ كامل الإجراءات القانونية بحقهم ..

غلاء فاحش

أيضاً قام العديد من المواطنين بتقديم شكاوى تتعلق بواقع الألبسة والغلاء الفاحش ، الذي يحتكره أصحاب محال وتجار ..

مثال : أحد المحلات يعرض فستان بسعر 75 ألف ليرة سورية ، وللطبقة الشعبية يعرض البنطال مثلاً بخمسة آلاف ليرة سورية وهو عبارة عن باله بـ 500 ليرة القطعة ، وتزوّر المواصفات ، ثم تباع بخمسة أو ستة أضعاف ، وهذا ظلم كبير يقع على المواطن .

بالنسبة لمديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك فقد قامت بدورها بتنفيذ كافة الكتب وعلى أكمل وجه ، وبدون أي تساهل مع أي شخص احتكر ، أو استغل أو تاجر بحق أي مواطن ، وكافة صور الكتب ، والضبوط ، وردود مديرية التموين موجودة لمن يريد الإطلاع ..

واقع الأفران في جبلة

 وردت إلى اللجنة عشرات الشكاوى من المواطنين ، الذين يحتجّون على وزن ربطة الخبز ، وبشكل خاص في منطقة جبلة ، حيث جرى التنسيق بيننا وبين مديرية التموين ، حيث قام السيد المدير بتوجيه معاونيه والضابطة العدلية ، لتنظيم الضبوط اللازمة في حق المتلاعبين ..

تهريب الطحين

يتوجب على أعضاء مجلس محافظة اللاذقية كل في دائرته ، متابعة موضوع الأفران ، والرقابة يجب ألا تغيب من هذه الناحية ، كون الطحين يهرّب من جهة إلى أخرى ، ومن محافظة إلى محافظة ، والمديرية المعنية ليس بمقدورها منفردة ضبط هذه الأمور ، نتيجة العدد المحدود من السيارات ، والبعد الجغرافي ، وتقيدهم بكميات البنزين .

لذلك بمقدورنا أن نقدم شيئاً ينعكس إيجاباً في الحفاظ على الرغيف ، الذي يعد الخط الأحمر في قوت المواطن .

لحوم مخالفة للقانون

قامت لجنة اللحوم في المحافظة بتبديل عناصرها ، ورفدها بعناصر متميزة جديدة من التموين ، والشؤون الصحية ، والزراعة ، يحملون الخبرة والجرأة في العمل ، ، إلا أنهم يحتاجون إلى دعم معنوي ، وصلاحيات أوسع ..

مثال : مهمة العناصر تنتهي مع نهاية الدوام الرسمي فقط ، علماً أنه يوجد أصحاب محلات لحمة في ريف المحافظة تذبح خارج المسلخ البلدي ، وتجمع نوعين من اللحوم في المحل الواحد ، وهذا مخالفل للقانون ( لحوم إناث ) و ( لحم جاموس )  ، ونشير إلى تبريد سيء جداً للحوم ، مما يؤدي إلى فسادها .

فروج يحقن بالماء

بالنسبة للفروج فهناك محلات تحقن  الفروج الماء حتى يزداد وزنها ..

مثال : في سوق الهال باللاذقية ( المنطقة الصناعية ) يوجد محل لحمة فاسدة نتيجة التبريد السيء ، وغير صالحة للاستهلاك البشري ، قمنا بالتواصل مع لجنة اللحوم ، وقامت بدورها باتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة ، وتم توقيف صاحب المحل وإحالته إلى القضاء ..

نطلب من السيد المحافظ بتخصيص سيارة للجنة اللحوم خدمة للصالح العام .

نخالة وكسر  وبعض الحشرات في طحين جبلة

بالنسبة للمطاحن وردت لنا معلومات من أحد مدراء الأفران العامة تفيد بوجود مشكلة في الطحين ، الذي تنتجه مطحنة جبلة .

حيث يوجد في الطحين وبحسب المصدر نسبة كبيرة من الكسر والنخالة ، وبعض الحشرات وبنسب متفاوتة مما يؤثر سلباً على جودة الرغيف .

في صباح اليوم التالي قمنا برفقة مدير المطاحن بالمحافظة مع أحد أعضاء اللجنة بزيارة مطحنة جبلة ، وأقرّ مدير المطاحن بوجود خلل في الغرابيل ، وعطل في آلات الغربلة ، وبرر بأننا لا نستطيع إصلاح الغرابيل بسبب الطلب الكبير على مادة الطحين .

وتم الطلب من مديرية التموين بأخذ عينات بالمخبر المختص ، لبيان فيما إذا كانت المشكلة قد انتهت ، حسب ما وردنا من مدير المطاحن أم لا ، فإن لم تحل هذه المشكلة ، وثبتت بعد صدور نتائج المخبر ، سنطلب من الضابطة العدلية المختصة أصولاً إحالتهم إلى القضاء ، ونحن بدورنا نقدم الاقتراح الذي ارتأته اللجنة ، إلى مجلس المحافظة ، وإحالته بعد الموافقة إلى المكتب التنفيذي ، حسب القانون 107 الناظم لعملنا .. 

 

 

 

 

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش