عاجل

 الوحدة أونلاين : - بتول حبيب -

غياب النظافة .. اكوام القمامة المتراكمة في الشوارع والحارات ..تراجع اعمال الترحيل ..غياب الحاويات من بعض المناطق ..تواضع اداء عمال النظافة .. انتشار الحشرات الطائرة و الزاحفة ..تراجع اعمال الكنس اليدوي و الآلي من بعض الشوارع والحارات ....

كل ذلك شكّل مادة حوارنا مع السيد المهندس صديق مطرجي رئيس مجلس مدينة اللاذقية المتصل بالأفكار المطروحة والتي تشكل بمجملها هاجسا من هواجس ابناء اللاذقية وتدفعهم للسؤال القلق عن تشوه المظهر الحضاري لمدينتهم التي يحبونها .

بداية افتتحنا اللقاء مع المهندس مطرجي بسؤال عن اسباب تراكم القمامة في شوارع اللاذقية بشكل غير مألوف والتي تتكدس خارج الحاويات وتبقى لأيام عديدة دون ترحيل ؟

عن ذلك اجاب المهندس مطرجي بالقول :كنا نرحل حوالي 350 طناً في اليوم ولكن بسبب وجود عدد كبير من الوافدين الى مراكز الايواء سواء القادمين من حلب او حمص او أي منطقة من مناطق سوريا اصبحت كمية القمامة حوالي  1000 طن يوميا وهي بحاجة للترحيل أي ما يقارب 3 اضعاف الكمية السابقة وهذا ما شكل عبئا كبيرا على مجلس المدينة  وذلك لعدم توافر الاليات الكافية لهذا الغرض سواء الضاغطات او القلابات او المعدات المتعلقة بنقل وترحيل القمامة .. وقد خففنا من ضغط الحالة  بحملات نظافة بالتعاون مع شركات القطاع العام وذلك بعمل تطوعي مرتين بالشهر للاستعانة بآليات هذا القطاع من اجل الترحيل الى مكب البصة ..

ما مدى كفاية آليات النظافة سواء بالنسبة لسيارات الترحيل او لوسائط الكنس الآلي ؟

عن ذلك يقول السيد مطرجي : لقد نظمنا عقدا للنظافة لجزء من المدينة بعد التمويل له من الوزارة لمساعدة آليات مجلس المدينة وتم طلب آليات ومعدات اضافية للمجلس من الوزارة وذلك لتدارك الوضع الراهن حيث سيتم تأمينها تباعا كما و تم جلب 400 حاوية جديدة من قبل الاسكان العسكري وسيتم وضعها في الخدمة تباعا مشيرا أنه سيتم تعيين عدد من عمال النظافة من اجل هذا الغرض علما اننا تجاوزنا الخطط بالنسبة للوقود والاصلاحات المقررة لنا والصيانات..ويتم تداركها بالتنسيق مع الوزارة لتأمين التمويل والسيولة اللازمة لهذه الاعمال كما وسيتم توزيع الحاويات على المناطق التي تحوي تجمعا كبيرا وخاصة الاحياء الشعبية والتي تحوي مراكز ايواء..

 ما هو واقع الحال في مكب البصة ومتى سيتم الانتقال الى مكب قاسية على ضوء جولة المحافظ منذ ايام؟

اوضح المهندس مطرجي واقع مكب البصة فقال : ان مكب البصة كان مقررا ترحيله منذ اربع سنوات حيث زادت طاقة تحمله في الآونة الاخيرة لذلك سيغلق .. كما ان هنالك خطة لنقلة الى مكب قاسية الذي تعمل الخدمات الفنية على تجهيزه خلال فترة قريبة ليتم استغلاله لهذا الهدف

ماذا عن عمليات رش المبيدات في المدينة .. ماهي اسباب تراجع اعمال الرش؟

في الاجابة يقول مطرجي : لدينا ورشة لرش وغسل الحاويات حيث استلمنا كمية كبيره من الهلال الاحمر ووضعنا برنامجا مكثفا لرش المبيدات خلال فترة الصيف  كما تقوم وارديات بتغطية كافة المناطق وخاصة القريبة من المناطق المائية والاحراج وذلك بالرش الضبابي و الرزازي والمبيدات الحشرية ( القوارض) مع الاشارة اننا نوزع حصصا على البلديات الاخرى كي تنهض بمسؤولياتها في عملية رش المبيدات 

وختم السيد مطرجي انه نتيجة الحصار و تداعيات الازمة فالحصول على المطلوب  من المبيدات يتم بصعوبة مطلقة ومع ذلك سعينا لتأمينها ولدينا كمية لا بأس بها..

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش