عاجل

 الوحدة أونلاين :– تمام ضاهر-

تضمن تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية في مجلس محافظة اللاذقية ، و المقدم إلى رئاسة وأعضاء المجلس بتاريخ 15-5 - 2014 -تضمن العديد من المعلومات -  حول أداء بعض المديريات العامة بالمحافظة ،  كـ مؤسسة التجارة الخارجية ، التي أكد التقرير وجود ترهل في إداراتها ، وعدم متابعتها لدوام موظفيها . أيضاً ، ذكر التقرير وجود ديون متراكمة لدى المصارف الزراعية ، وغياب كامل في المتابعات والرقابة ، بالإضافة إلى وجود معلومات شبه مؤكدة ، حول حالات تهريب دقيق تمويني في المخابز الاحتياطية ، ناهيك عن مواضيع أخرى ، تعكس أداء بعض المديريات الزراعية والاقتصادية بالمحافظة ، التي تقع ضمن اختصاص اللجنة المذكورة ، فماذا قال التقرير ..

-   مصرف توفير البريد : يقدم المصرف القروض للمواطنين المدنيين والعسكريين ، حيث أن الموظف يحصل على قرض قيمته 300 ألف ليرة سورية ، والمتقاعد يحصل على قرض 200 ألف ليرة سورية ، والعسكري يحصل على قرض قيمته 400 ألف ليرة سورية ، الاحتياط لا يحق له أن يأخذ قرضاً ولا أن يكفل ! ، تمّ تقديم 300 مليون ليرة سورية كقروض في الربع الاول من العام الحالي ، وحالياً يوجد 300 مليون ليرة سورية قابلة للزيادة .

-  مديرية المصالح العقارية : حصلت في المديرية مسابقة للتوظيف ، كان من نتائجها قبول 33 مواطناً وتم تعيينهم كإداريين وحراس وعمال ..

-   المصارف الزراعية : تمت موافاة اللجنة الاقتصادية من قبل المصارف الزراعية بديون القطاع التعاوني المتراكمة ، والتي بلغت ملايين الليرات ، وفي الحقيقة يوجد غياب كامل للرقابة والمتابعة  ..

-   قسم الغاز : لديه خصم 20% من الإنتاج اليومي لمدة أسبوع وذلك قبيل إقلاع مصفاة بانياس ، ليعود الإنتاج إلى وضعه الطبيعي ، وتصل النواقل في وقتها المحدد ، وليصبح الإنتاج 7000 أسطوانة يومياً توزع بشكل عادي ومتساو بين الريف والمدينة .

-   غزل اللاذقية : تمت موافاة اللجنة بأرباح غزل اللاذقية لعام 2013 ، والبالغة اكثر من مليار ليرة سورية .

-   مديريات المحروقات : توزع المحروقات في محافظة اللاذقية من قبل لجنة المحروقات ، في الشهر الماضي تم تكليف المديرية  بالتوزيع إلا أنه تم الاعتراض من قبل اللجنة ، ومخاطبة لجنة المحروقات .

-   فرع المؤسسة الاستهلاكية : المدير معين حديثاً وهو حتى الآن ميداني ومتابع ، وهو في صدد الإعلان عن مجمع أفامياً مولاً تجارياً ممتازاً بأسعار جيدة جداً ومنافسة في السوق ( تم افتتاحه ) ، وبدأ بافتتاح مراكز للمستهلك في الإدارات العامة والقرى .

- مديرية المطاحن : قامت اللجنة بأكثر من زيارة إلى المطاحن ، والإنتاج يسير بشكل قانوني ، ولحينه دون ورود شكاوى فيما يتعلق بالأفران الخاصة وتجارتها لمادة الدقيق التمويني .

-   الموارد المائية : تمت زيارة الإدارة وتم الاتفاق على خطة عمل ميدانية للإطلاع على واقع المديرية وآلية عملها ، ومتابعتنا لما ينفذ من خطط وفقاً لأحكام قانونها .

-   مديرية الزراعة : لم تستكمل الإدارة  موافاتنا بخططها لعام 2014 تنفيذاً لكتاب رئيس المجلس رقم 111- ص- م تاريخ 26-11-2013 . أسوة ببقية المديريات والمؤسسات والشركات التي تقع ضمن نطاق عملنا ، علماً بأنه سبق وان تقدمنا بالتنسيق مع السيد المدير بالشكوى على رئيس مخفر حراج البهلولية،  ووضع اليد على الواقعة ، وحقيقة ،  قام السيد المدير بعرض صور في الجلسة السابقة ،  وهي حقيقية وليست كل ما شاهدناه ، فلقد اقتصرت على المعدة للتدفئة ، وبفواتير حسب ما وردنا منهم ، والشجر الحراجي الذي رأيناه لم يصور ، ولم تتم موافاتنا بنتائج التحقيقات ، أيضاً قمنا بجولة ميدانية على المشاتل ، وقدمت لنا وثيقة من أحد رؤساء المشاتل.

إضافة إلى شكوى قدمت من رؤساء المشاتل تفيد بعدم متابعة كادر الإدارة لمراسلاتهم والرد عليها .

-   مديرية الخزن والتسويق : تم تدشين ثلاث صالات خزن في قرية السامية ، وكرسانة ، ومدينة القرداحة ، وأيضاً تمّ إرسال 780 ألف طن من مادة السكر ( مقنن تمويني لكافة محافظات القطر ما عدا الرقة ) .

-   مؤسسة العمران : بموجب السنين السابقة ثمة أزمة اسمنت في الشهرين الخامس والسادس إلا أنه في هذه الأيام تسير الأحوال في مؤسسة العمران بشكل طبيعي وكافة المواطنين يحصلون على ما يحتاجونه من مادة الإسمنت بإثبات الهوية الشخصية ، وبالكمية التي يحتاجونها ، وقريباً سيفتتح مول عائد للمؤسسة خلف فرع الشرطة العسكرية،  تتوفر فيه كافة مواد البناء والإكساء ، أما المراكز التي افتتحت مؤخراً ، فهي تسير بشكل أصولي وممتاز ولاقت اهتماماً وارتياحاً من الإخوة المواطنين .

-  مديرية المخابز : قامت اللجنة بجولات ميدانية عديدة مع المدير على كافة المخابز العامة في محافظة اللاذقية ، والوزن مطابق للوزن القانوني والنوعية جيدة وتتم متابعة العمل من قبل الإدارة بشكل دقيق وقانوني .

-    مديرية المخابز الاحتياطية : وردت معلومات بتهريب مادة الطحين ( الدقيق التمويني ) وهي معلومات شبه مؤكدة وأيضاً نقص في الوزن القانوني للربطة الواحدة واللجنة كجهة رقابية ستتابع هذه الشكاوى  مع المعلومات التي قدمت لنا .

-    مؤسسة التجارة الخارجية : هناك ترهل في الإدارة وعدم التزام بأوقات الدوام الرسمي ، وعدم وجود رقابة عليها من قبل أي جهة في المحافظة .

-    مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك : بناء على توجيهات السيد الوزير المختص رقم 10075 سنتابع عمل محطات الوقود من حيث تشديد الرقابة والتلاعب بالمعايير والتوزيع ، والأهم من ذلك سنتابع عمل الأسواق والأسعار بالاشتراك مع الضابطة العدلية التموينية ، كما سيتم التدقيق على مراكز ومستودعات والمواد الغذائية بأنواعها والأفران وسيكون ذلك عبر جولات ميدانية وإرسال كتب إلى رئيس المجلس ليقوم بدوره بمخاطبة الجهات المعنية بالتنفيذ  .

-   أسواق الهال : تحتاج إلى متابعة دقيقة حيث أن الفلاحين يطرحون منتجات مزروعاتهم الآن ، ولا بد لنا من أن نسعى جاهدين للتنسيق بالأسعار بما يتناسب مع ربح الفلاح والمزارع ووضع المستهلك المعيشي .

-  المنطقة الصناعية : موضوع قطع التبديل هو موضوع هام جداً حيث أن معظم التجار يحتكرون القطع ويستغلون حاجة المواطن للقطع حيث تصل قيمة القطع المخزنة سابقاً إلى خمسة أضعاف قيمتها الحقيقية .

– معامل مخالفة : أيضاً كثرت بشدة معامل الألبان والأجبان في المدينة والريف ، والموضوع يحتاج إلى تعاون ما بين مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك ، والشؤون الصحية لمجلس مدينة اللاذقية لاتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بحقهم وبيان حقيقة  مطابقتها للشروط الصحية أم لا .

20 – بائعو الغاز الجوالون : أيضاً تم تقديم دراسة حول وضع الجوالين في محافظة اللاذقية والذين يبيعون الغاز وطلبنا تحويلها إلى المكتب التنفيذي سنداً لأحكام المادة 66 من النظام الداخلي ولكن ذهبت في غياهب النسيان .

كلمة أخيرة :

من جهتنا نطالب بمتابعة المعلومات الواردة في التقرير ، وفتح تحقيق جدي بها ، للوصول  إلى إدانات ، وتقديمها للمعنيين..

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش