عاجل

 
الوحدة أونلاين :
- تمام ضاهر-

قال السيد عمار غانم, عضو مجلس محافظة اللاذقية, خلال إحدى جلسات مجلس المحافظة, والتي تعقد حالياً: إنّ مخالفات البناء في اللاذقية , والتي ابتليت بها المدينة خلال الأزمة, تشبه طفلاً منغولياً, مُني أهله بصدمة جراء ولادته, وأضاف السيد غانم : إن توسع مدينة اللاذقية , في ظلّ غياب المخطط التنظيمي , أو تغييبه بكلمة أصح ,يجعلها مدينة غير قابلة للتطوير , ويمكن تشبيهها بطفل مصاب بشلل رباعي ,وأنه لايوجد توزيع عادل للميزانيات على الأحياء , لاسيما تلك التي اصطلح على تسمتيها : العشوائيات , أو الأحياء المنسية .

من جهتهم , تقدم باقي أعضاء مجلس المحافظة , بمداخلاتهم المكتوبة والشفهية , حول أداء بلدية اللاذقية  , في حضور رئيسها , م. صديق مطره جي , والذي حضر الجلسة وأجاب عن بعض التساؤلات الهامة , وإليكم أبرزها :

تخصيص سوق شعبي للشهداء

 حسام فحّام تساءل عن السوق الشعبي , الذي تقرر تخصيصه لذوي الشهداء , في شارع الثورة , باتجاه قنينص , والذي حظي بموافقة السيد المحافظ على إقامته,كما طالب فحّام بدراسة إقامة نفق للمشاة , يصل طرفي اوتستراد الثورة , مقابل جامع الخلفاء الراشدين , باتجاه حارة علي جمال .

زفت مثل الزفت

بدوره تساءل مالك خدام عن نوعية الزفت الذي تستخدمه البلدية , والذي تمّ وضعه خلال العام الماضي , في بعض شوارع المدينة , حيث زال بأكمله خلال هذا العام , كما طالب خدام بإعادة صيانة الشوارع في : سقوبين وسنجوان , وبسنادا , المنتزه,جب حسن , وضاحية تشرين.

 اختناقات مرورية في مدخل اللاذقية

أيضاً أكرم شعبو ذكر معاناة المشاة , لاسيما طلاب جامعة تشرين , من الاختناقات المرورية الحاصلة عند مدخل المدينة , باتجاه المشروع السابع , وطلب شعبو بلحظ جسر جديد في هذه المنطقة  , كما طالب شعبو بإنشاء رصيف , في الطريق الممتد, من شارع الثورة , باتجاه المشروع السابع , مقابل أبنية الخبراء الروس , فهذا الشارع يعاني من الاختناق أيضاً, في ظل وجود عقار خاص , طالب شعبو باستملاكه , أو استئجاره, لحل المشكلة .

دعتورا بسنادا ودمسرخو ممنوعان من التنفس

أحد الأعضاء طالب بإنشاء حديقة أو متنزه في دعتوري بسنادا ودمسرخو , يكون متنفساً لحوالي 60 ألفاً من  المواطنين , يسكنون في هذين الحيين المكتظّين, ونوّه العضو بوجود قطعة أرض تفي بالغرض , مقابل مدرسة غسان زوان , واغتنام هذا الموقع, قبل أن تلحظه عين متعهدي البناء!

المختار الذي يقلق راحة الجوار؟

 فادي القاضي بدوره تساءل عن آلية تعيين المخاتير , والتدخلات الحاصلة فيها , والتي أدت لوصول أحد الاشخاص  , ليكون مختاراً لحي الزراعة , والذي يقوم بابتزاز أصحاب المحلات المجاورة , ويهدد بإغلاق محلات أخرى , على حدّ  زعم القاضي بدوره أشار دريد مرتكوش إلى قيام هذا الشخص , بالتحرش بالفتيات اللواتي يراجعنه , بالإضافة إلى كونه مطلوباً للقضاء.

المخطط التنظيمي علّة العلل

 حسن جريعة قال : إنّ غياب المخطط التنظيمي , هو سبب مخالفات البناء , التي انتشرت في شارع الثورة , وسواه , وإن هناك آلاف الاعتراضات على هذا المخطط , في قطاع واحد فقط, وتساءل العضو المذكور : لماذا نامت البلدية على هذا المخطط, ورمت الكرة في ملعب الوزارة , وأن هذه المشكلة تقضّ مضاجع أهل المدينة,وطالب جريعة رئيس البلدية  , بوضع أعضاء المجلس , والشفافية , بالوضع الذي آلى إليه هذا الموضوع.

خطط إعادة الإعمار ستثتثني اللاذقية

 علي حسن قال : في ظل القوانين المتعلقة بالتطوير العقاري , والمتعلقة بتنظيم مخالفات البناء , كالقانون رقم  1 لعام 2003 , والقانون 49 لعام 2009 , والقانون 40 لعام 2013 , هذه القوانين صدرت . والمخالفات تنامت , أي أن تلك القوانين لم يجر تنفيذها , فلماذا لايطبق المرسوم 40 على سبيل المثال , هل المشكلة في القانون 40, وطالب حسن بتوجيه كتاب إلى وزير الإدارة المحلية , بأن هذا القانون غير قابل للتطبيق , وبعد صدوره حصلت أكثر من 50% من مخالفات البناء , وفي المستقبل القريب سيكون هناك خطط إعادة إعمار في البلاد , وستثتثنى منها مدينة اللاذقية , بسبب مخالفات البناء .

 ردود رئيس البلدية

 بدوره أجاب م. صديق مطره جي عن تساؤلات الأعضاء بقوله :

 إنه تم تخصيص 6 دونمات في المشروع التاسع لذوي الشهداء , وأنه تجري اتصالات مع جمعية البستان الخيرية لتشييد المشروع , وأن الارض هي بالقرب من فرن عكاشة باتجاه قنينص وأن النفق قرب جامع الخلفاء الراشدين ملحوظ في حال توفر المبلغ , وأن تراجع مستوى النظافة يعود إلى أن حجم النفايات تضاعف أكثر من مرّة , بسبب الوافدين إلى المحافظة  في المناطق الساخنة , وأن حجم النفايات حوالي ألف طن , وهو أكبر من قدرات البلدية ؟

بالنسبة لموضوع الزفت الرديء هناك حالياً صيانة لشوارع سقوبين وسنجوان وبسنادا والحمام , وجب حسن , والصرف سيكون في المناطق الأكثر احتياجاً

بالنسبة لموقف سبيرو هناك مشروع دراسة متكامل لإنشاء نفق في مكان الاختناق وأن الموضوع طرح خلال ورشة عمل النقل التي عقدت منذ فترة في مدينة اللاذقية , بحضور ممثلين عن عدد من الوزارات, وبالنسبة للشارع الواصل إلى الثورة سيتم معالجته ضمن الصيانات .

بالنسبة لحديقة ضمن  دعتور بسنادا ودمسرخو سيتم لحظ المخطط إذا كان هناك أملاك دولة أو مدينة ستلحظ  إقامة حديقة .

بالنسبة لتعين المخاتير هناك آلية وإجراءات وهناك اقتراحات من الشعب الحزبية والفرق , وأعضاء مكتب تنفيذي , وكمثال تأتينا عرائض حول مختار فيها ألف توقيع بأنه جيد, فيما بعد نفس الشخص توجد عريضة عليها توقيع ألفين شخص بأنه عكس ذلك !؟

وبالنسبة لاسم المختار الذي ذكر سيتم التحقيق معه , والمختار يجب أن يكون أكثر الناس موثوقية , وعليه مسؤولية أخلاقية وأمنية .

بالنسبة للمخطط التنظيمي : هناك حوالي 11152 اعتراضاً على المخطط الذي أعلن في نهاية 2008 , يومها قامت الدنيا ولم تقعد, وتأخر 5 سنوات عن المدة المحددة الاعتراضات هي 64% مناطق مخالفات ,26% مناطق خضراء, وماتبقى داخل المنظم.

اذن المشكلة في العشوائيات والمناطق الخضراء, هناك حالياً لجنة من رئاسة مجلس الوزراء وعضوية كل الجهات المعنية  , خدمات , زراعة , بلدية , ري ,حوض الساحل , وبرئاسة عضو المكتب التنفيذي المختص, وجرت اقتراحات أخذتها اللجنة الاقليمية بالاعتبار , وارتأت اللجنة اصدار المخطط مع الملاحظات عليه , وتجزيئه لثلاثة مجموعات , وموضوع التنظيم بات تابعاً لوزارة الاسكان , بعد أن كان تابعاً للإدارة المحلية , والتأخير الحالي  هو بسبب دراسة الاعتراضات , لذا قمنا باجتزاء المخطط , والاستعانة بأخصائيين من الجامعة في دراسة تخطيط المدن , وهناك عقد مع شركة الدراسات , بالنسبة للضواحي , ومناطق المخالفات , وقرار الاجتزاء جرى تصديقه من المحافظة , ونحاول حالياً  تطويق مناطق المخالفات . وأتمنى من الجميع والأعضاء في المجلس تنبيه الأهالي والأصدقاء , والجيران بأن هذا الموضوع إذا تنظم أفضل من المخالفات ,والموضوع مسؤوليتنا جميعاً.

 وحالياً هناك إجراءات نقوم بها في مناطق المخالفات كحي القدس , وقنينص وسواها , وهناك كثافة سكانية هائلة في هذه المناطق , حيث تبلغ 1100 شخص في الهكتار , وهي أعلى غزارة سكانية في العالم وتسبق حتى مدينة غزة .

 أحد الأعضاء : الجواب كافٍ لكنه غير شافٍ. نطالب بإجراءات عاجلة بعيداً عن البيروقراطية والروتين , فالموضوع أكثر من عاجل ...

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش