عاجل

الوحدة أونلاين – تمام ضاهر -
أفادنا الاقتصادي إياد أنيس محمد عضو مجلس إدارة  اتحاد المصدرين السوريين بما يلي:

 عقد أعضاء مجلس إدارة اتحاد المصدرين السوريين اجتماعاً  نوعياً ، مع مدير عام الجمارك في سورية السيد مجدي حكمية ، وذلك بهدف وضع اليد على مفاصل الخلل ولتحقيق الانجاز والتعاطي المسؤول في القرارات التي تهم الطرفين ،  وكان لهذا اللقاء الذي تميز بالجرأة والشفافية في الطرح ، نتائج مباشرة انعكست في قرارات وصدق في التعاطي .
إن تجاوب مديرية الجمارك مع هموم المصدرين كان لافتاً ، وأعطى معنى جديد للتشاركية ، حيث كان الاتصال مع كل دوائر الجمارك بخط مفتوح لإصدار التعليمات،  والقرارات الميسرة لعمل المصدرين ،  و حل المشاكل العالقة مع الجمارك،  والتي طرحها أعضاء مجلس الإدارة والمشاكل التي تم تجميعها من اللقاءات مع اللجان القطاعية ، واللقاء مع المصدرين في المنطقة الساحلية ، والذي عقد مؤخراً في مدينة اللاذقية .
إليكم أبرز النتائج التي تم التوصل إليها في هذا الاجتماع ...
1- إصدار مذكرة من المدير العام أثناء الاجتماع للمنافذ الحدودية لإعطاء الأفضلية في العبور للمنتج الزراعي السوري المصدّر بشقيه النباتي والحيواني واستثنائه من أي دور حفاظاً على سلامة الصادرات الزراعية .
2- تكليف الدائرة القانونية في الجمارك لإعداد دراسة لتطبيق نظام الترفيق المأجور المعمول به في الجمارك وبأسعار مناسبة للبرادات التي تحمل المنتج الزراعي بعد ترصيص البرادات في منطقة التحميل حتى عبورها المنافذ الحدودية وذلك حرصاً على المنتج الزراعي سريع العطب الذي لا يتحمل تغيير درجة الحرارة عند نقاط التفتيش ..

3- تحويل موضوع الرسوم الجمركية على استيراد قطع وأجزاء المعدات الزراعية المصنعة

 محلياً كي تستطيع منافسة المعدات الزراعية المستوردة من أوروبا إلى اللجنة الخاصة بشرائح التعرفة الجمركية .

4- البحث مع الحكومة للسماح باستيراد الآلات المستعملة والمعدات الزراعية بغض النظر عن سنة الصنع من خلال مذكرة ترفع من الجمارك واتحاد المصدرين .
5- متابعة سريعة في بداية الأسبوع القادم مع مندوبين عن اتحاد المصدرين لموضوع الوضع بالاستهلاك المحلي في الدولة المستوردة للصادرات السورية من القوارب واليخوت المصنوعة في سورية مع وعد بإلغاء هذه المادة .
6- السماح للواردات من الأدوية البيطرية واللقاحات والمواد الأولية الداخلة في الصناعات الدوائية بالدخول بموجب تعهد باستكمال الأوراق الخاصة بإجازات الاستيراد الذي الغي مؤخراً عن كل المستوردات .

7- طلب مدير عام الجمارك مساعدة اللجنة القطاعية للصناعات الدوائية في موضوع تنظيم تصدير الأدوية بعد مراعاة إغراق الأسواق السورية وتأمينه محلياً وتم الاتفاق على اجتماع خلال أسبوع لتقديم مقترحات مصنعي ومصدري الأدوية .
8- تقرر الإفراج عن البضائع المتوقفة في الجمارك بسبب مخالفتها لأنظمة الجمارك من ناحية تلاعب بعض المخلصين الجمركيين بتحديد بلد المنشأ وذلك بعد تصحيح الإجازة إلى بلد المنشأ ودفع الغرامة والمخالفة الجمركية ..
9- تم توجيه الأمانات الجمركية باعتماد تعهد بتصحيح الإجازة وسوق البضاعة فوراً مع تطبيق إجراءات قمع المخالفة وذلك حرصاً على تأمين مستلزمات الإنتاج للمصانع والحفاظ في نفس الوقت على القوانين والأنظمة المرعية .
و في الاجتماع أكد الأستاذ مدير عام الجمارك على ضرورة التزام المصدرين والمستوردين بمصلحة الوطن وأن إدارة الجمارك تدعم هذا القطاع بالكامل وتتعاون في جميع الملفات التي تملك صلاحياتها وتتابع مع الاتحاد الملفات التي تتطلب قرارات من الجهات الوصائية .

 وأكد أن إدارة الجمارك بصدد إزالة كل التشوهات من التعرفة الجمركية بوقت قريب وضغط البنود الجمركية ما أمكن .

كما تمت مناقشة موضوع تخفيف تكاليف مواد تعبئة وتغليف المنتج الزراعي و طلب الاتحاد تعاون الجمارك في موضوع تخفيض تكلفة المستوردات من المواد الأولية الداخلة فيهذه الصناعة كونه يعمل على إعداد مذكرة حول تكاليف مواد تعبئة وتغليف المنتج الزراعي وفق اتفاقه مع اتحاد غرف الزراعة وطلب المصدرين في لقاءاتهم ..

وحقيقة كان لهذا الاجتماع الأثر الكبير في نفوس المجتمعين وأعطى صورة مميزة عن تطبيق حقيقي للتشاركية التي أوصى بها سيد الوطن السيد الرئيس بشار الأسد في توجيهه للسلطة التنفيذية .

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش