عاجل

 

 

 

 

الوحدة أونلاين: -دعد سامي طراف- 

تسعى الهيئة العامة للثروة السمكية ومقرها جبلة خلال خطة العام الحالي لاستكمال ما تم البدء به في الخطة السابقة بدءاً من التوجه نحو استثمارات جديدة في المزارع الشاطئية وانتهاء بزيادة وحدة المساحة للأسماك بهدف المحافظة على السلالات والأمات والمواقع الآمنة لنقلها لبقية المواقع.

وأوضح المهندس محمد زين الدين مدير عام الهيئة العامة للثروة السمكية في تصريح خاص لصحيفة (الوحدة أونلاين) أنه سيتم تنفيذ الخطة من خلال ربط الجامعة بالمجتمع المحلي ضمن خطط بحثية تهدف إلى خلق بروتوكول تعاون بين الهيئة العامة للثروة السمكية وجامعة تشرين من جهة والمعهد العالي للبحوث البحرية من جهة أخرى ويلزم لتنفيذ هذا الاحتياج المستقبلي تضافر الجهود والمساعي لتحقيق الاهداف المرجوة في تلبية احتياجات المواطن في تحقيق التوازن بين العرض والطلب في أسواق المستهلك.

وأضاف أنه ضمن خطة عمل الهيئة وبالتنسيق الكامل مع الجهات المشار إليها حققت الخطة الإنتاجية للهيئة زيادة إنتاجية الإصبعيات وتمت زراعة المسطحات المائية بالإصبعيات وبالأسماك الإنتاجية والضفادع بهدف زيادة إنتاجية وحدة المساحة من الأسماك وبالتالي زيادة فرص العمل للعاملين في هذا المجال. ناهيك عن نجاح تجربة إنتاج المشط وحيد الجنس بهدف التوسع الرأسي من خلال زيادة الإنتاج من 5 أطنان بالهيكتار إلى 20 طن.

إلى جانب تطوير عمل الهيئة من خلال البدء الفعلي بأتممة جميع أعمالها في كافة مراحلها على مستوى الإدارة والفروع والمراكز التابعة لها، مشيراً في سياق آخر إلى إنجاز الدراسات الفنية وانتظار الحصول على الموافقات اللازمة للبدء بالتنفيذ الفعلي وصولاً إلى قطاع أكثر تنظيماً من خلال التركيز على زيادة طاقات التخزين في المستودعات وتأمين تشغيل معمل العلف بالهيئة وزيادة مساحة المستودعات لتأمين المادة العلفية للأسماك.

وحين أشار زين الدين إلى حجم الخسائر الكبيرة التي تعرض لها القطاع نتيجة عمليات السطو التي قامت بها المجموعات الإرهابية والتي بلغت قيمتها 300 مليون ليرة، ناهيك عن اندثار أنواع عديد من الثروة السمكية وسرقة 800 طن من الأعلاف.

يذكر أن نسبة تنفيذ الخطة التي قرر تنفيذها عام 2013 /84%/ على الصعيد المادي، في حين بلغت 1/2 3% حالياً وهناك كشوف غير مصروفة ولم تتمكن الهيئة من تنفيذها بسبب مراعاة الظرف الراهن الذي نمر به.

 

 

 

 

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش