عاجل

 

 

 

الوحدة اونلاين – تمام ضاهر-

عقد مجلس محافظة اللاذقية جلسته الثانية ، بحضور مديري التربية و الموارد المائية  .

وقدم أعضاء المجلس مداخلاتهم وأسئلتهم المتصلة بعمل هاتين المديريتين.

وكما في الدورات السابقة ،  طالت سهام النقد بصورة أساسية عمل مديرية التربية ، وأداء العاملين فيها ، حيث طالب بعض الأعضاء بإعفاء المقصرين، و المسؤولين  عن  تردي الواقع  التربوي في المحافظة ..

إليكم التفاصيل

بداية انتقد عدد من الأعضاء المناهج الجديدة ، بسبب صعوبتها ، وعدم توافر الأدوات المساعدة كالمخابر على سبيل المثال ، وطالب البعض بإحداث مراكز امتحانية جديدة ، وبصيانة بعض المدارس القديمة ، فيما سأل آخرون عن إعانات اليونسيف المدرسية ، وعدالة توزيعها ، وعن الدروس الخاصة ، وتردي التعليم النظامي .

عمار غانم بدوره سأل عن الفساد الموجود في التربية ، وعن الذين يحمون الفاسدين فيها ، رغم وجود ملفات تدين هؤلاء ، وأكد غانم بأن التربية موقع حساس ، ولا بد من المحاسبة ، وطالب المحافظ بالتدخل في هذا الموضوع ..

مالك شبّول عضو المكتب التنفيذي المختص قال :

إن ملف فساد مديرية التربية بعهدة وزير التربية منذ شهر 9 -2013 وهناك 9 مقترحات أحدها يوصي بإعفاء المعاونين ، واتصلت هاتفياً بدمشق ،  وقيل لي سنتخذ إجراء ، والتقرير واف ومفصل ومؤلف من 18 صفة  ..

فاطر ميّا قال :

ما نسمعه في التربية يقترب من الفضائح ، والسؤال هو عن جودة التعليم في المدارس العامة ، وازدهار الدروس الخاصة يعطي صورة عن تردي التعليم ، والمصاريف باتت مرهقة لأسر الطلاب .

انتقادات لتقرير التربية

كما انتقد ميّا التقرير المقدم من قبل مديرية التربية للمجلس وقال : إنه مليء بالشؤون الإدارية والتنقلات ويخلو من أي مؤشر لجودة التعليم ، وأطالب التربية بإجراء ندوة تخصصية حول جودة التعليم ..

عن التعليم الخاص

أيضاً سأل ميّا حول الأقساط في المدارس الخاصة ، ومن يحدد هذه الأقساط  ، ومن يعين مدير المدرسة الخاصة ، وعن المخابر اللغوية وجودتها ..

اللغة الروسية

أحد الاعضاء سأل عن إقرار تعليم اللغة الروسية في مدارسنا اعتباراً من العام القادم  ، وطالب بمعلومات حول القرار ، ورحب العضو بالقرار المذكور مؤكدا انه جاء لمبررات علمية وأخلاقية ووطنية .

نظافة دورات المياه والندوات

أيضا أحد الأعضاء سأل عن بعض الندوات وأن هناك شكاوى من أطعمة منتهية الصلاحية ، وما هو دور التربية في ذلك ، كما سأل عضو آخر عن نظافة دورات المياه في المدارس العامة  .

مدير التربية يرد

مدير نزار شيبان قال :

مدرسة مشيرفة الساموك مدرسة قديمة والطلائع تقدمت لاستثمارها لتحويلها إلى مبنى للتراث الشعبي،  لكن تعطل التنفيذ لصعوبات التمويل ،  وحاليا هناك كتاب من الأوقاف يخص المبنى .

وبالنسبة لإحداث مراكز امتحانية جديدة فهو موضوع يحتاج إلى شروط فالامتحانات عملية فنية في غاية الدقة ، وبالنسبة لموضوع إعانات اليونيسيف فقد تم تقديم 50 ألف محفظة مدرسية ،  وهذه المعونة هي لطلاب المرحلة الأولى ، وكان التوجه والأولوية بالنسبة للتوزيع من نصيب الطلاب المهجرين ، وما زاد من حقائب حولناه إلى مدارس في بيئات فقيرة .

بالنسبة للتعليم الخاص قال شيبان : إن من يحدد أقساط المدارس الخاصة هي الوزارة وهناك ترتيب تفصيلي لهذه المدارس ، وفي هذا العام قام أصحاب المعاهد برفع مقترح للوزارة والسعر رفع إدارياً ومدير المدرسة الخاصة يعيّن من قبل صاحب المدرسة ، ونحن بدورنا كتربية نعين مدير آخر ونخاطب المدرسة عن طريقه وهو يمارس دوره كاملاً .

حول موضوع جودة التعليم قال شيبان : إن  موضوع تغيير المناهج ليس من اختصاص مديرية التربية ، وزملاؤنا يقدمون ملاحظات ، وهناك دائرة مستقلة لتطوير المناهج ، والتربية ترفع مقترحاً بذلك بناء على رأي الزميل أو الموجه الاختصاصي ، وفي كل عام هناك تحديث للمناهج ، يتضمن المادة العلمية .

أما ظاهرة الدروس الخاصة فهي موجودة في كل دول العالم .

 

 

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش