عاجل

 

 

 

الوحدة أونلاين – تمام ضاهر -

 أنهى مجلس مدينة اللاذقية أعمال دورته العادية السادسة ، والتي بدأت يوم الثلاثاء 19-11 ، واختتمت باجتماع أخير جرى يوم الخميس 21-11 ، حيث صوّت المجلس في نهاية الجلسة بالموافقة على ملحق جدول الأعمال والذي تضمن  :  تعديل نظام ضابطة البناء لمجموعة من العقارات،  بهدف زيادة عدد طوابق ، لغاية إنشاء مولات تجارية ، وأيضا اعلان استثنائي لتعديل صفة تنظيمية ونظام ضابطة بناء ، في مشفى يوسف علي ،  والموافقة على اقرار تعديل صفة تنظيمية ، للعقارات 1128 و996 و7848  بهدف تحويلها من حديقة إلى سكن ،  كما جرى عرض مواضيع أخرى خلال باقي الجلسات فتابعوها معنا  .

مطالبات بحضور المحافظ وبعض المدراء للجلسات ؟

بداية سأل جهاد قرحيلي عن:  عدم حضور المحافظ  لجلسات المجلس ، وطالب حضور مدراء المؤسسات المعنية لما يطرح في المجلس ، من أجل تفعيل هذه الطروحات ، وشاركه المطالبة عدد من الأعضاء كمؤيد حمدان وفادي ميّا الذي طالب بحضور المحافظ للاستماع ، وعدم الاكتفاء بكلمات توجيهية ، كما طالب أحد الأعضاء بحضور رئيس مجلس المحافظة لاجتماعات المجلس .

غياب التنسيق

صباح غانم بدوره طلب التنسيق بشكل أكبر مع الدوائر الحكومية ، والتواصل مع هذه الدوائر ، ومتابعة الشكاوى ومنها خط مياه معطل في بسنادا ، و زيادة عدد الفوهات المطرية في المنطقة المذكورة .

محاضر لا تفرّغ

رياض الخطيب طالب بكادر تُرفد به أمانة السر بهدف تفريغ المحاضر ، وتوزيع القرارات الصادرة عن المجلس وتشكيل لجان متفرقة لمتابعة المشاكل المطروحة .

ارتكابات باسم الشهداء

أحد الأعضاء سأل عن الارتكابات الحاصلة في جمعية الشهداء التعاونية السكنية ، والتي استفاد منها بعض الأشخاص و من التسمية تحديدا للحصول على بعض المزايا ، و حاليا هناك قرارات بفك التشميع لبعض الأشخاص ، فرد رئيس المجلس المهندس صديق مطره جي بأن المراسلات كانت تجري مع مكتب الشهداء بوزارة الدفاع ، ولا بد من التدقيق والتحقيق من أن المستفيد هو ابن شهيد أو من ذوي الشهيد ، وللاتصال مع القضاء لإجراء تدقيق حول إزالة الشمع الأحمر .

المخطط التنظيمي خارج عنق الزجاجة

تحدث رئيس المجلس عن : تصديق وزير الاسكان لمحضر اجتماع ضم عدد من الجهات العامة ،  للإشراف على المخطط التنظيمي السابق ، وتصديق الملاحظات عليه ، حيث جوبه المخطط السابق يومذاك  باعتراضات واسعة وصلت إلى 1152 اعتراضا ، وأن هذه الملاحظات هي لإخراج المخطط  من عنق الزجاجة ، ومعالجة المخالفات وفق القوانين المتاحة والمحدثة بعد عام 2008  .

تأخير اعلان المخطط ومخالفات البناء

ماهر رمضان قال :  بدأنا نشعر بوجود خطوات متسارعة لمعالجة موضوع المخطط التنظيمي  الذي تأخر ، وطالب رمضان بإيلاء بعض المناطق الاهتمام الكافي كالأزهري ومروج دمسرخو اللتين تحولتا بسبب تقصير البلدية إلى مناطق مخالفات جماعية وأضاف رمضان:  إن حي الأزهري شُمل بالقانون 60 ، رغم أنه مبني بنسبة 90 بالمئة ، وأن هناك ظلم حاصل ، وطالب بإيلاء حي الأزهري العناية المطلوبة ، من جهته رد رئيس المجلس بأنه سيتابع الموضوع لإنصاف الناس .

زيادة رسم إشغال الأملاك العامة  

عرض رياض الخطيب تقرير المكتب التنفيذي ، وتحدث عن تنمية الموارد الذاتية للبلدية وتحصيل رسوم إضافية ، وزيادة بدلات الإيجار ، وجرى توزيع التقرير على الأعضاء ، وجرى النقاش حوله وتمت الموافقة على زيادة رسم الاشغالات الواقعة ضمن الفئات 1-5 ، على الشكل الآتي : الأولى 50 ل.س للمتر المربع يوميا ،  والثانية 35 ل.س للمتر المربع يوميا ، الثالثة 20 ل.س ،  الرابعة 15 ل.س ، والخامسة 10 ل.س ، وذلك مهما بلغت المساحة .

المطلوب جدية أكبر

أحمد منّون طالب اعضاء المجلس بجدية أكبر أثناء العرض والنقاش وذلك بهدف تحقيق الهدف المنشود من عقد جلسات مجلس المدينة .

زيادة الرسوم جاءت لتغير الظروف

ماهر رمضان طالب بمراعاة نوعية الاشغالات على أن يكون المعيار عائدية الدخل  ، سامرة مروة قال :  لا لتفويت أي قرش على المجلس إن لم يدفع الشاغل فليعود لأملاكه الخاصة ، نحن لدينا حقوق ونحن وسط أزمة مالية ، بدوره رد رئيس المجلس بالقول : الزيادة يجب أن تكون مدروسة بتأني وبعض المخالفين يرى صعوبة في إيفاء الدولة حقوقها بينما لديه استعداد للرشوة بالملايين ، وأوضح مطره جي بان الظروف تبدلت فمثلا منذ سنوات كانت كتلة الرواتب والأجور والتعويضات في البلدية 440 مليوناً ، واليوم تضاعفت حتى وصلت إلى مليار و200 مليون ولا بدمن زيادة الرسوم .

حول اشغالات الأرصفة

بدوره راسم المصري سأل عن  اشغالات الأرصفة وأن هذه الاشغالات وصلت إلى الذروة هذه الأيام ، والسؤال المطروح هو: عن الجباية والتكاليف ، والواردات المصرّح منها والمحصّل ، وتدني الدخل  الخ .

ماذا تفعل قطر في شوارعنا

مؤيد حمدان طالب بإزالة اسم قطر عن أحد الشوارع في المدينة ، لما لها من دور بات معروفا للجميع ، واستغرب إبقاء التسمية حتى اليوم ، ورد رئيس المجلس بأنه سيتم تغيير التسمية في أقرب فرصة .

أسعار البناء الخيالية

سامر مروة طالب بالإيعاز لتجار البناء بتخفيض أسعار العقارات حيث يصل سعر المتر في بعض المناطق إلى سبعين ألفا ، وطالب بتخفيض هذه الأسعار لتصبح مقبولة نتيجة الظروف الحالية .

مدينة البسطات

هيثم عابدين ذكر موضوع البسطات والاشغالات وأن الناس لم تعد تجد في اللاذقية رصيفا تسير عليه ، ودعا المسؤولين للسير في المدينة ومراقبة وضع البسطات ، وردرئيس المجلس بالدعوة لضبط الموضوع وتنظيمه وتصغير المساحة .

ضرائب لا يدفعها غير الموظف

سماح ساعي طالبت بتحصيل الضرائب والرسوم من كبار المكلفين والتجار وقالت : إن الموظف يدفع أكثر من أي تاجر ، حيث تجبى منه ضريبة الدخل، وهي تعود بشكل غير مباشر للمواطن من خلال الخدمات التي تقدمها الدولة ، ولا بد من فرض رسوم على التجار ، فالمقاهي في الزراعة على سبيل المثال لم تترك رصيفا ، والتجار لم يتركوا للمشاة معبرا ، وهناك طريقة للحد من ذلك بفرض أو مضاعفة الرسوم ، وبذا نحد من هذه الظاهرة العشوائية .

للاستفادة من الاعفاءات منشآت تجارية في لبوس استثماري

تحدث رئيس المجلس نتيجة مداخلة أحد الاعضاء حول تعديلات صفة تنظيمية ، بهدف إقامة مولات تجارية سرعان ما تتحول إلى مكاتب خاصة أو تباع كشقق سكنية قائلا:

للحد من حالات تعديل الصفة التنظيمية ، لإقامة منشآت تجارية ، تدعي أنها للاستثمار ، هناك ما يشّرع ذلك، بهدف توفير فرص العمل ، عندما صدر القانون سنة 81 ، كان هناك رجال أعمال ومستثمرين والغاية : إنشاء مشاريع ومشاف ، وأوتيلات ، وأبنية للصليب والهلال الأحمر ، القانون يطلب منّا عدم العرقلة ، وإعطاء امتيازات ، في حين يستثمر البعض القانون نفسه لمصالحهم الشخصية ، لا بد من وضع محددات وسدّ الثغرات .

أخيراً

جرى في اليوم الأخير التصويت على مذكرة رياض الخطيب التي تضمنت زيادة على رسم الإشغال ومواضيع أخرى بالموافقة والبعض تحفظ على المواد 10 و12 التي تخص الحرفيين لوجود قوانين ناظمة ، مع توصية بالتخفيف من الاشغالات في مركز المدينة ، كما اعترض عبد الله سعود على القرار لعدم استكمال العرض ، كما تم استبعاد مادة تخص اعفاء أعضاء مجلس المدينة من 50 % من الضرائب والرسوم ، والبعض سأل عن حاجة المدينة إلى المولات التجارية ، في ظل غياب المقدرة الشرائية للمواطن ، والبعض سأل عن تحويل حدائق إلى سكن والالتفاف على القوانين ، فاللاذقية من أقل المدن حدائقاً ، والمولات التجارية سلسلة لا تنتهي من الحلقات ، التي تدور في المدينة ، أما طلب تعديل وضع راهن لمشفى خاص ، والذي جرى فيه مخالفات بعدد الطوابق   ، فقرر المجلس معاملته بضعف المنفعة ، تحصيل أية رسوم يمكن استيفاءها ، كما جرت الموافقة على تسوية وضع أسطح الشاليهات في المدينتين السياحية والجنوبية ...

 

 

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش