عاجل

الوحدة أونلاين - تمام ضاهر

يقال : إن غابات اللاذقية تحتاج إلى عقود كي تستعيد اسمها ، ويقال أيضاً : إن بعض الحرائق التي أصابت تلك الغابات مفتعل ، أم ما يهمس به مواطنون اليوم  فهو : إن ما لم تلتهمه النيران حتى الساعة ، قد تلتهمه فؤوس المتاجرين برئة المحافظة ،   والذين يقطعون عنق مستقبلها ، وسؤالنا المطروح هو حول هوية المسؤولين  عن قطع  غابات صلنفة ؟

 

يقول عضو مجلس المحافظة موفق غزال في مداخلته أمام المجلس :

قام مجموعة من الأشخاص الذين يرتدون زيا عسكريا بقطع عشرات الاشجار المعمرة من الصنوبريات وأشجار العزر والتي يزيد طولها عن  العشرة أمتار ونقلها لمكان مجهول تحت نظر ورعاية جهة رسمية وعندما اعترض احد عناصر الحراج عليهم وقال إن هذه الغابة تحظى برعاية أعلى جهة في الدولة اتهموه ،وأسأل هنا عن الإجراءات التي قامت بها الزراعة والجهات الرسمية لمنع ذلك علما انه حتى هذا التاريخ ماتزال عمليات المجازر بحق الاشجار مستمرة ويسأل غزال : ما  الفرق بين من قتل وخطف النساء والاطفال وبين من يقطع ويتاجر بالأشجار في صلنفة وجوارها ؟ .

الزراعة ترد  

يقول مدير زراعة اللاذقية منذر خيربك  في رده على مداخلة العضو المذكور :  ما قاله الزميل صحيح ، وقد جرى ناحية صلنفة حيث مراكز لعناصر الجيش والدفاع الوطني ، وهناك انتشار لعناصر تقوم بالقطع بسبب حاجتها للأحطاب والتدفئة وهناك مشاكل تجري مع المراقبين ، وهناك إحالة إلى المحافظ حول الموضوع .

أما القطعيات فتتم ليلاً لعدم وجود عناصر مراقبة ، وردة الفعل تجاه عناصرنا هي أن موظف الحراج أصبح متهماً ، والبعض الآن يستغل الحالة حيث  يرتدون الزي العسكري ويقومون بالقطع  .

أحطاب للتدفئة أم للتجارة

يضيق مدير الزراعة قائلاً : إن  الأحطاب تنقل في سيارات  إلى مدينة اللاذقية وأن الغاية هي التجارة وأن هناك 34 ضبطاً حراجيا خلال 2013 ضمن صلنفة ، وأن الزراعة أبلغت الجهات المختصة بأنها جاهزة لتزويد المواقع التي يرابط فيها عناصر الجيش بالأحطاب للتدفئة ، وأن هناك جداول توضع وسنبدأ التنفيذ ، ولكن من يقطعون للمتاجرة ويرتدون الزي العسكري ويحملون السلاح هم المشكلة .

إجراءات ولكن ..

يضيف خيربك : قمنا بمصادرة جرارات وحمولات ، وهناك مؤامرة على الثروة الحراجية والحيوانية في المحافظة ،وهناك خطط ممنهجة لتدمير الزراعة في هذا القطر.

كلمة أخيرة

نطالب بفتح تحقيق فيما يجري بحق غاباتنا في منطقة صلنفة وغيرها ، كما نطالب بمحاسبة المسؤولين دون تأخير ..

 

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش