عاجل

 

 المحافظ في اجتماع مجلس المحافظة : فتح جبهات عمل للقطاع العام لا يبرر له سوء التنفيذ

 

الوحدة أونلاين – تمام ضاهر

 قال السيد أحمد شيخ عبد القادر محافظ اللاذقية :  إن فتح جبهات عمل للقطاع العام لا يعني سوء تنفيذ بعض المشاريع .

جاء كلام المحافظ  ضمن جلسة اليوم الثاني لمجلس محافظة اللاذقية ، والتي  ترأسها د. أوس عثمان رئيس المجلس ، وحضرها م . جمال أمون مدير الخدمات الفنية ،  إلى جانب عدد من المدراء المعنيين ، ورؤساء البلديات ، وباقي أعضاء المجلس ،  وقد خصصت هذه الجلسة للأسئلة التي وجهها أعضاء المجلس لمدير الخدمات الفنية ، وذلك حول أداء مديريته ، وسوء تنفيذ بعض المشاريع ، إليكم التفاصيل  .

 

تعزيل جوانب الطرق

تحدث العضو أكرم شعبو:  عن تعزيل قنوات الصرف المطري على جوانب الطرق العامة والفرعية ، وذكر بأن الأبنية التي تتعهدها الخدمات الفنية رديئة  ، وقد رد مدير الخدمات الفنية مطالباً بتحديد هذه الأبنية لمتابعة الموضوع فوعد العضو بتقديم أسمائها لاحقاً

مدارس وعيوب

محمد رفاعي سأل : عن مدرسة بسين وأن المدرسة الحالية غير صالحة للعملية التربوية ، بسبب صعوبة الوصول إليها وأن مدرسة أسعد القوزي تنفيذ الحجر الخارجي فيها سيء حيث سقط حجر على رأس تلميذ نقل إلى المشفى  ، فرد  مدير الخدمات بأن مدرسة بسين جرى طرحها في اجتماع مع المحافظ وأن هناك أحد الأشخاص المطلوبين يمانع تنفيذ الأعمال ، والمحافظ دعا إلى اجتماع لوجود تقصير . 

لمحاسبة القطاع العام

حسن جريعة قال : لا قطاع عام في اللاذقية فنحن نعطي كل شيء لمتعهدين من القطاع الخاص عندما يخطأ القطاع الخاص نسامحه ، أما القطاع العام وما ينفذه من مشاريع فهو الأسوأ ، فردّ المحافظ بالقول :  لا مبرر للتأخير وسوء التنفيذ ، يجب متابعة الاشراف والاستلام ، وفق المواصفات للقطاعين ، ولا يجب التنازل عن المواصفات ، ودعا مدير الخدمات لزيارة المدرسة التي سقط الحجر فيها وإعلامه بالنتيجة ليعاقب المسؤولين ، وأشار المحافظ إلى أن مشاريع الإنشاء تعطى للقطاع العام لأن بعض المؤسسات فيها 1400 عامل وهؤلاء هم إخوتنا وأهلنا ، وعندما يعملون في مشاريع نفتح لهم جبهات عمل يتقاضون على أساسها رواتبهم ،لكن هذا لا يعني سوء التنفيذ ، وكل من يشاهد سوء تنفيذ في مدرسة أو  صرف صحي وجدران استناديه ليعلمني لتصحيح الخطأ .

طريق  سيء بامتياز

فادي القاضي سأل : عن طريق شاليهات الرائد العربي الضيّق والسيء رغم أن المنطقة سياحية بامتياز ،  تحوي ألف شاليه ، ويسكنها بعض الإخوة الضيوف من المحافظات ، حيث يوجد به انهيارات وطلب من المحافظ زيارة المنطقة ، وأشار إلى هبوط في طريق المراسم قرب بستان الخوري وقد كلف المحافظ مدير الخدمات الفنية بمتابعة الموضوع و إعلامه  أما بالنسبة للرائد العربي فوعد المحافظ بزيارة وجولة قريبة .

من يتحمل كلفة المشاريع المتوقفة

بدوره سأل عصام خليل : عن المشاريع المتوقفة منذ 2007 رغم أم مدة بعض المشاريع لا تتجاوز 50 إلى 70 يوما من يتحمل فروقات الأسعار التي تصيب المتعهدين وطالب بإحالة الموضوع للرقابة والتفتيش وطالب بإقالة مدير الخدمات الفنية .

تعيين المخاتير بالرشاوى

نفس العضو سأل عن موضوع تعيين المخاتير وأن ذلك يتم عبر الرشاوى والنقود وطالب بإعادة النظر في هذه التعيينات ، وطلب إقالة المدراء الذين يمكثون في مناصبهم دهرا ، المحافظ رد بالقول : من له ملاحظات حول المرسوم 107 فليعطنا إياه نحن لا دور لنا في تعيين المخاتير فالموضوع من اختصاص المكتب التنفيذي ورؤساء الوحدات الإدارية .  بدوره رد مدير الخدمات الفنية بأنه لا يتستر على أحد وإذا كان هناك تقصير في بعض المشاريع فأنا أتحمل المسؤولية ونحن لا نبتز أحدا ولا نتستر على أحد ، سموا لي كل مشروع وسأعطيكم مبرراته ، رئيس الجلسة د. أوس عثمان قال لعرض المشاريع المذكورة لمتابعتها من قبل المكتب التنفيذي . 

غش 40% في أداء المتعهدين

العضو سامي حمامة سأل : بالنسبة للمتعهدين لا مدرسة تنفذ إلا وفيها غش 40% ونحن نشتكي من  بعض المتعهدين ومع ذلك يتم إعطاءهم من جديد مشاريع ، وخاصة في المدارس البعيدة ، كزنيو والمركيه ، مدرسة عين العروس على سبيل المثال ساحتها بعد الأمطار تمتلئ وتبقى المياه متجمعة بعمق 20 سم ، وفي خارج المدرسة هناك أيضا مياه ، نفس العضو سأل عن تعزيل الطرق في قمين والجديدة وقمياص ومرج معيربان وسنديانه والمتركيه ، والمحافظ رد بالقول :إنه أعطى تعليمات للخدمات والزراعة وبدأوا بالتنفيذ وسيتم إكمال كل الطرق .

بدوره رد مدير الخدمات بالقول : بالنسبة لموضوع المدرسة في عين العروس لم ترد موافقة من الاستثمارية لهذا العام ، بالنسبة للمدارس التي فيها سوء تنفيذ اذكروا الأسماء لنحاسب الناس مدرسة مركيه تم سحب الأعمال لتقصير المتعهد وهناك اجراءات .

نفس العضو سأل أمون  حول مدرسة كلماخو حيث الحديد والتسليح ظاهران،  فرد أمون بأن الموضوع من اختصاص التربية .

المحافظ بدوره قال :هذه بلدنا ولن أكون وطنياً أكثر من أحد ، من خلال عملنا نطالب الجهات كافة بصرف الاعتمادات المالية المخصصة ، لكن بعد بدء الأزمة والحصار علينا أن نتحكم بظروفنا ، والمشاريع الاستثمارية هناك تعليمات بإكمال ما هو مبتوت به فقط .

مدينة لا تشبه المدن

عمّار غانم قال : يؤلمنا ويحزننا واقع مدينتنا فهي لا تشبه المدن ومظلومة تاريخيا ، والمدينة غير منظمة ، لا تنسيق بين المؤسسات المعنية ، توسع المدينة عشوائي ، والأحياء الجديدة عشوائيات ، أسأنا للبحر والجبل ، هناك شرخ بين المحافظ ومجلس المحافظة يستثمرها المدراء ، طالبنا بوقفة مع الذات في الريف ، الكتل الاسمنتية سرطان للبيئة ، هل تكون البلدية على مزاج رئيس البلدية ، لتقديم تقرير من الخدمات والزراعة حول المساحات المقضومة ، بعد حين سنصبح مدينة مستوردة للحمضيات والزيتون المحصولان الأساسيان في المحافظة ، حدود المخطط التنظيمي يتم تجاوزها ، كل يستطيع التعدي وإلغاء المساحات الخضراء ، نؤكد على التنسيق مع مجلس المدينة فهو الأدرى ، هناك عدم تقدير للمال العام ، وهوما سبب الواقع المأساوي ، اللاذقية مدينة مأساوية ليست لشيء ولا تصلح لشيء لا زراعية ولا صناعية ولا سياحية وقلّة المحاسبة هي السبب .

الحدائق العامة المؤجّرة

أيضا يقول غانم : أي منشأة يتم تأجيرها 99 سنة على أي مبدأ ووفق أي منطق هذا يصبح ملكا ، وهدر لمقدرات المؤسسات ، هل الجدوى الاقتصادية في 2013 هي ذاتها بعد خمسن عاما ، ما هو المردود :إنه اعتبارات ومصالح مع رئيس البلدية ومع المحافظ ، أومعي أنا ، بناء مقاهي في الحدائق العامة ، في اللاذقية لا يوجد حدائق هناك وجائب نصرف عليها أموالاً ، ثم يأتي شخص ما ويستأجر حديقة ويقيم عليها مقهى ، نريدإلغاء جميع التراخيص ، الحدائق لا تتسع للأشجار أو الألعاب  حتى نقيم عليها مقاه ، جانب الملعب البلدي تحولت الحديقة إلى مدينة ملاه ومكاتب للمياه والكهرباء والبلدية لماذا أي شخص قادر على تنفيذ ما يشاء وقتما يشاء .

استثمارات بقروض من الدولة

 يضيف غانم : المنشآت السياحية الموجودة على الشاطئ15 سنة لم يجر بها العمل ثم قدمت لشركات أجنبية ، الدولة تعطي قروض للشركات ، ما هذا العقد الذي تعطي فيه الدولة قروض لمستثمر يجب أن يحاسب الجميع من الوزير فنزولاً ، نرجومن المحافظ النظر في ذلك ، أن يعمل المحافظ وهو يعمل ، ولكن لن يظهر العمل فهو يشبه افراغ دلو في بحر .

ما تبقى من بوقا

وذكر غانم : ما يحصل جريمة بحق البحر والسهل والجبل انظروا إلى بوقا على سبيل المثال وبوقا تعني بالفرنسية تعني الجنة، و بوقا وحدها كانت تساوي مليارات انظروا لبنان مثلا، جرى في بوقا الجنة وضع مستشفى منذ ثلاثين عاما وضعت أعمدة وأساسات كلفت مالا كثيرا وجاء شخص عطل كل ذلك ولا نتيجة ، اليوم بوقا أصبحت مقرا لمؤسسات وبحوث وثكنات ، نحن لا نبني دولة بهذه العقلية ، نريد المتابعة من المحافظ شخصيا وحضور فاعل في مجلس المحافظة ، نحن نتابع الطرح دون فائدة خدمة لهذه المحافظة المظلومة .

رد المحافظ

بدوره قال المحافظ : لا يوجد خلاف مع أعضاء المجلس وبابي مفتوح لكم وأنا شاكر لكل من ينقل هموم المواطنين وكل موضوع يحتاج متابعة ، الأعباء كثيرة والمشاكل متتابعة ، وللتنسيق معي للوصول إلى إنجاز ، ليت لدي الوقت لأحضر كل الجلسات وألتقي بكم ، مدينة اللاذقية ظلمت وأصبحت مدينة داخلية ، حرمت من البحر ، أوجه اللوم لمن سبقني ، الزائر لا يشعر أنها مدينة بحرية ، نطمح للأفضل واللاذقية رغم ذلكمن أجمل المدن ، والظلم لحق حتى مبنى المحافظة ، لا مكان يتسع  لكوادري ، اللاذقية عروس العرب لا الساحل فقط ،ولمعالجة الثغرات حيث وجدت .

 

 

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش