عاجل

 

 الأعضاء كشفوا المستور وطالبوا بإعفاء المرتكبين

 

الوحدة أونلاين :- تمام ضاهر

منذ فترة غير قريبة ، ونحن نسمع  أنّات ، وهمسات ،  حول الفساد في مديرية تربية اللاذقية . اليوم تحولت هذه الهمسات إلى صراخ ، ترددت أصداءه داخل  قاعة مجلس محافظة اللاذقية ، التي شهدت بحضور مدير التربية نزار شيبان ، واحدة من الجلسات الصاخبة ، فماذا في التفاصيل ؟

صرخة أولى

بداية تحدث العضو عصام خليل عن عمل مديرية التربية قائلاً  :  هناك تدخلات شخصية في المديرية ، و خدمات مقابل مردود مادي ( رشوة ) ، أطالب بإعادة النظر في التشكيلات الإدارية  التي أصدرتها المديرية  منذ 2010 وما بعده ، ومراعاة قدم المعلمين ، وأوصي بإعفاء مدير التربية ومعاونيه   .

صرخة ثانية  

العضو فاطر ميّا قال : مشاكل التربية تنعكس على كل بيت ، والدليل اللجوء للتعليم الخاص ، فالدروس الخصوصية تجري بعيدا عن الرقابة ، ثمة معاهد مخفية في البيوت ، وجلسات تدريس بآلاف الليرات ، وتساءل ميّا :هل هذا الموضوع باهتمام مديرية التربية ؟ ألا تعلم ماذا يجري ؟ وألا يؤثر كل ذلك على أداء المعلمين ؟ من يحدد أجور رياض الأطفال والمدارس الخاصة التي وصلت إلى 70 ألفا ، من يراقب كل ذلك ؟

صرخة ثالثة  
العضو أكرم شعبو قال : المخابر في المدارس تكلف الملايين ولا تستخدم ، والتجهيزات أكلها الغبار إن لم تسرق ، دورات المياه في المدارس تعاني من التلوث ، الندوات ومأكولاتها بعيدة عن الرقابة ، وحصص الفنون والرياضة مجرد ديكور ..

صرخة رابعة ..

العضو عمار غانم قال : مضمون التعليم والتربية مخيف ، المديرية غائبة عما يحدث في المدارس ، لا طالب بلا أستاذ خصوصي ، الرقابة في المديرية تحتاج إلى رقابة ، فساد حاصل في التشكيلات ، والفساد ظاهر ويتم التفاخر به ، نريد لجنة تقيّم الفساد في التربية ، واضبارة كاملة إلى الوزارة ، نطالب بالمحاسبة وإلا فلنذهب إلى منازلنا ، لمحاسبة رؤساء الدوائر والموجهين الأوائل ومعاوني مدير التربية ، وإلا فنحن نحابي الفساد .

صرخة خامسة ..

العضو غسان خضر قال :

واقع المدارس في جبلة سيء ، هناك مدرسون لا يداومون ، مشاكل في مدرسة سعيد يونس ، والشرطة والجنائية تحضر إليها منذ ثلاثة أيام ، بعض أولياء الأمور لا يرسلون أبناءهم بسبب تلك المشاكل ، قبو مدرسة محمد مهنا يستقبل الطلاب بلا نوافذ ..

حكاية سرمد ؟

العضو  مالك خدام قال :

إحدى المعلمات قريبتي ، وهي قِدم 2006 ، 2007  وقد طلبت من مدير التربية نقلها من طرطوس لزواجها في محافظة اللاذقية ، زرت مدير التربية  من أجلها ، ووعدني خيرا،  واتصل بالمعاون الذي تعرفونه ، وقال الموضوع منته ، المعاون لم ينفذ فهو أعلى من المدير ، أثناء جلوسي في مكتب المعاون ،  جاءه اتصال من موظف ما ، وقال المعاون بسرعة :  تكرم ، وتم تسطير  كتاب بشكل سريع ، إذا كنت تريد نقل موظف عليك بـ (سرمد ) ، مدير التربية حوله مافيات يجب محاربتها .

الأوراق تتكلم

مالك شبول عضو المكتب المختص في المحافظة قال :

على مدار 3 أشهر سابقة،  قمت عبر رئاستي للجنة مؤلفة من خمسة أعضاء بتدقيق التشكيلات المقدمة من التربية ، وتم إيقاف لجنتنا باتصال من المحافظ السابق ، لأننا طلبنا معاوني مدير التربية  اللذين رفضا الحضور ، فقمت بعرض ذلك على المحافظة والمكتب التنفيذي ، وتم تقديم تقرير مفصل للمحافظ ، حيث رصدت اللجنة مخالفات من العاملين والمسؤولين عن التشكيلات الإدارية لعمليات التنقل ضمن المديرية ، فيها عدم مراعاة للقدم الوظيفي ، وهناك حالات تلاعب بالقدم ، وتكليف أمناء مخابر بشكل مخالف للقانون ، وتكليف موجهين إداريين دون وجه حق ، وعدم اكتراث العاملين في التربية بأي جهة وصائية أخرى ، وحالات نقل ووساطات ومحسوبيات ورشاوى ، وبناء عليه وجهنا مديرية التربية للالتزام بالأنظمة والقوانين ، و اقترحنا  إعفاء معاوني مدير التربية ، وعدد من الموظفين هم :  محمد غازي ياسين ، عزيز ميّا ، منيف شهلا ، مفيد معروف ، محي الدين خضرة ، وبناء عليه سطرنا كتاباً إلى وزير التربية  برقم 1892 تاريخ 9-9  2013 حول ما وصلنا إليه ،  لكن كتاب الوزير  رقم 4156 بتاريخ 9-10  ، طلب موافاته بالمخالفات المرتكبة  حيث لم تذكر على حد قوله بأسمائها للتدقيق بها ، وهو يعني أمرا من اثنين:  إما أن الوزير يريد  تغطية الفاسدين ، أوأن مدير الرقابة الداخلية في الوزارة لم يعلم الوزير ، وأنا لن أوافي الوزير بماطلب لانه استهتار بنا ..

أصوات ..

أصوات متعاكسة تعالت في قاعة الجلسة ، عقب فتح الملف بالأسماء ، حيث طالب عمار غانم بإعفاء مدير التربية قبل باقي الأسماء ، فيما قال فاطر ميّا: لا نستطيع أن نهدم الأعمدة ونترك الرأس ، حسن جريعة قال : أن عدم إقالة مدير التربية هو استهتار بالمجلس لأنه على حد قوله: رأس الفساد ، في المقابل انبرت أصوات  للدفاع عن مدير التربية وقالت إن هناك تدخلات من قبل بعض الشعب الحزبية ، والبعض قال : إن مدير التربية لا علاقة له بفساد موظفيه ، فليس من صلاحيته إعفاء معاونيه فهو من اختصاصات الوزير ؟!

صدى وسجال ..

بعد طول صمت رد مدير التربية نزار شيبان بالقول :

بعض التساؤلات فيها الكثير من الصحة ، وبعضها لا اختصاص لي به كمدير تربية ، إذا أردنا أن نُحاكِم فليكن وفق إثبات ،  فساد في دائرة أين الدليل ، لا أستطيع اقتراح الإعفاء ما لم يكن هناك سبب ، هنا تدخل رئيس الجلسة الدكتور أوس عثمان  مخاطبا مدير التربية بالقول : هل اطلعت على التقرير المرفوع من المجلس ؟ فرد  مدير التربية بالقول : اتصل بي المحافظ السابق وقال إن المكتب التنفيذي طلب عددا من الموظفين لديك ، لا ترسل أحداً ؟!

وتابع مدير التربية قائلاً : الفساد له أشكال وصور والفساد المالي لا بد  له من إثباتات ، الوزير يريد إثباتات .

عضو المكتب المختص رد بالقول :أضع ألف إشارة استفهام أمام كتاب الوزير فإثبات الواقعة ضرب من المحال ، فلا أحد يدفع رشوة أو نقود أمام  أحد ، نحن في حالات الفساد نتعامل من خلال النتائج ..

مدير التربية : نحن أمام مديرية فيها ستون ألف موظف،  وقد ترد حالات فيها أخطاء في القِدم وهناك حالات طيّ قرار في حال اكتشاف خطأ ، ويمكننا اطلاعكم على قرارات الطيّ ، وكل قدم له حالة خاصة أو فئة ، وأنا مع كل الاقتراحات ..

رئيس الجلسة :   هناك تقصير واضح في التربية ، ولا أبرأ المدير من الضعف وسوء الإدارة ، فيما يتعلق بتقرير اللجنة والتوصيف،  لوأن المدير استجاب لتصحيح التشكيلات وبتحميل المسؤولية للجان ،  فلا يبرأ مدير من سوء إدارته ، هناك تعطيل وزير التربية لقرار صادر عن مجلس المحافظة ، أنا مع عدم رفع المبررات للوزير ،  فهناك لجنة وتصديق من المحافظ ، ومن المعيب أن يعيد الوزير كتابا بهذه الطريقة ، سأسطر باسمكم توصية إلى رئيس مجلس الوزراء عن طريق المحافظ بإعفاء مدير التربية والمعاونين المذكورين بالتقرير بعد موافقة الجلسة على التوصية وهنا دعا رئيس اللجنة للتصويت لكن التصويت لم يتم    ..

عضو المكتب المختص : لتنفيذ مقترحات اللجنة ومناقشته مع المحافظ وأمين الفرع .

رئيس الجلسة : للعودة إلى تقرير اللجنة والتفكير من قبل الأعضاء ليوم الأربعاء وسأسطر كتابين واحد بما خلصت إليه اللجنة ، وآخر بإضافة مدير التربية ، ولكم التصويت على أي الاقتراحين .

همسة قبل الصمت ..

همسة أخيرة ارتفعت في قاعة مجلس محافظة اللاذقية  ، قبيل خروج مدير التربية رددها أحد الأعضاء قائلاً  : الوطن ينزف ، ألا نستطيع ردّ الفساد ..

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

FaceBook  Twitter  

التعليقات   

 
0 #1 هناء علي 2015-05-04 16:55
بصدق لاأعرف ما نقول في المحافظة التي يعين فيها من يعين سواء أراد ابنائها أم لم يردوا ذللك :
فالمدير متعاون مع الجميع ولكن كلمته هي الثالثة عشر في الترتيب :
فالمعاونون غير متعاونين معه ولكل منهم سطوته الخاصة به روؤساء الدوائر لايستطيع مدير التربية اعفاء أي منهم سيما التعليم المهني والاساسي
تقدمت بطلب نقل وبعد موافقة التوجيه وتوجيه المنطقة ورئيس الدائرة طلبت توقيع المعاون ( رئيس فرع الطلائع سابقا ) فكان جوابه لانه لم يلقى مني الاهتمام المطلوب لتوقيع الطالب أن دعي مدير التربية يوقع أولاً ثم أوقع لك ؟؟!!!!
اقتباس
 

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش