عاجل
رئيس مجلس الوزراء يصدر قراراً بتكليف المهندس عمر الكناني مديراً عاماً للموارد المائية

الوحدة أونلاين – سهى درويش-

 تقاذف الكرات بين بعض المؤسسات الخدمية يؤدي لغياب المسؤوليات في الوصول إلى الحلول ومن أجل نجاح العمل يجب التعاون بين كافة المعنيين عن أية مشكلة أو ظاهرة قائمة للحد منها.

فميناء الصيد والنزهة المصدر الأساس لصيد الأسماك يعاني من ترهل خدمي لجهة غياب الكهرباء والنظافة وغيرها وفق ما أشار إليه رئيس لجنة نقابة الصيادين خلال المؤتمر السنوي لاتحاد العمال والمطالبة بتحسين الواقع الخدمي.

وللوصول إلى تفاصيل أدق التقينا السيد صبحي بكو رئيس لجنة نقابة الصيادين في حديث حول الصعوبات والمشكلات التي يعاني الصيادون منها والميناء ورؤيته  بالحلول الواجبة فقال: إن الواقع الخدمي لهذا الميناء مترهل والأسباب تكمن في غياب المسؤولية عن هذا الجانب والإنفاق والموزانات التي أدت للعمل العشوائي من قبل الصيادين والذي ينطبق عليه المثل الشعبي ((السمك الكبير يأكل السمك الصغير)).

فمن لديه القدرة على تجاوز الأنظمة لا يغفل ذلك من احتكار الرصيف لبعض الصيادين النافذين بالإضافة للصيد الجائر والذي يؤثر على الإنتاجية.

وبسؤال عن هذه المهنة وآلية تنظيمها قال: هذه المهنة ضخمة بأعدادها المنحصرة في ميناء واحد، ومن أجل تخفيف الأعباء وتوفير أجواء أكثر ارتياحاً من المفترض إنشاء ميناء في شاطىء ابن هاني وميناء في مسبح الشعب لتوفير الوقت والمصروف على الصيادين، وحماية الزوارق من أخطار الأحوال الجوّية.

وبسؤال حول توسع أعداد الموانىء وفق ما تمت المطالبة به والإمكانية لزيادتها أشار السيد بكو إلى أن الاتحاد هو جهة عمالية تعمل على تنسيق العمل ومتابعته بين وزارتي الزراعة والنقل وإيجاد صيغة تحد من المشكلات، وفي سؤال عن الأنظمة والقوانين ومدى تطبيقها في الميناء  نوّه السيد بكو إلى أن كافة الأنظمة والقوانين بما يتعلق بالصيد والصيادين تطبق داخل المياه السورية، أمّا في المياه الدولية والإقليمية فإننا نقدم الخدمات للمراكب فقط.

ومانراه حول هذا المفصل الهام الذي يضم 1800 صياد وهذا العدد ليس بالسهل ولكن المادة المتوفرة لا تتوافق مع العدد القائم ولا مع الأنظمة المتبعة فما زالت ووفقاً للإحصائيات فحصة الفرد لا تتجاوز الكيلو غرام من المنتج ومقارنة مع الدول الأخرى نرى حصة الفرد بين 25 إلى 36 كيلو، فلماذا هذا التدني على الرغم من أن البحر واحد ولكن تبقى الأنظمة المرعية هي الحاكم في هذا الجانب ويبقى الصيد الجائر هو السبب الرئيسي في تصحر البحر على سواحلنا دون حل ينهي الظاهرة.

ومانتمناه اتفاق الآراء والتعاون الكلي على حل كافة المشكلات المتعلقة بالثروة السمكية التي هي مصدر غذائي واقتصادي في آن واحد.

 

 

 

 

 

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش