عاجل
السورية للتجارة : شحنة حمضيات هدية من اللاذقية لأبناء محافظة السويداء

 الوحدة أونلاين - ازدهار علي-

ضمن خطة وزارة المالية لنشر الثقافة التأمينية بين أوساط المجتمع المحلي و التي بدأت المؤسسة العامة السورية  للتأمين بتنفيذها  منذ حوالي ثمانية أشهر  في كافة المحافظات ، يواصل فرع اللاذقية للتأمين إلقاء المحاضرات التثقيفية في مدن محافظة اللاذقية و ضمن مؤسساتها العامة  حيث ألقى مؤخراً المهندس . عمار ديب مدير فرع اللاذقية للمؤسسة العامة السورية للتأمين محاضرة في المركز الثقافي بجبلة  تحت عنوان: " التأمين - مفهومه – أنواعه- المنتجات التأمينية للمؤسسة العامة السورية للتأمين "   أكد خلالها على أن العقود التأمينية ضد المخاطر الطارئة التي تواجه الأفراد  في الحياة  هي بمثابة حماية و ضمانة أكيدة لهم في تصديهم لتلك المخاطر، مبيّناً أن العقود التأمينية شكلت رفداً لمال الخزينة العامة للدولة السورية ما يعزز من صمودها بشكلٍ من الإشكال أمام الحرب الكونية المحاكة ضدها منذ سبع سنوات.

 و أشار م.ديب إلى أن الحياة عموماً مليئة بالأخطار فمن الأفضل الاحتياط  لها و مواجهتها بالحصول على عقود المنتجات التأمينية بأنواعها و التي تتركز جلّ أهدافها بالتعويض عن الخسائر و الكوارث المالية و الصحية التي يتعرض لها المواطنين ، منوهاً بالمجموع العام للبَدَلات التأمينية الذي من شأنه النهوض بأعمال المؤسسة العامة السورية  للتأمين نحو الأفضل .

و أكد م.ديب على أن  المؤسسة تقدم عروضاً للتأمين  بتكاليف متناسبة مع السوق ومع الحالة المادية للمواطنين ، و من هنا تأتي أهمية توعية الأشخاص المؤمّن عليهم وكذلك  الراغبين بالحصول على عقود تأمينية بكافة أنواعها من المؤسسة العامة للتأمين .

و أشار م.ديب إلى أن الجديد في  التأمين الشامل هو  توسيع صلاحياته منذ حوالي ثلاثة أشهر  فبعد أن كانت شريحة المستفيدين  من العقد التأميني تضم أقارب الدرجة الأولى فقط ازدادت لتشمل شريحة موسعة من الأقارب .

و فيما يتعلق بالمشكلات التي تواجه عمل المؤسسة ذكر م.ديب أن مشكلات التأمين الصحي هي التي برزت في الآونة الأخيرة مقارنة بغيرها من أنواع العقود التأمينية و ذلك  بسبب سوء استخدام أو جهل و  فروق الأسعار بالمعاينات و أجور المخابر إضافةً إلى  مشكلات حوادث السيارات و إصدار  العقود و استرداد العمليات و هي  جميعاً أي تلك المشكلات  المذكورة مشكلات ثانوية تعالج بشكل سريع من خلال المتابعة الجادة من قبل المؤسسة العامة للتأمين .

و بيّن م .عمار أن هناك أخطاء شائعة حول التأمين الإلزامي للسيارات منها عدم معرفة المؤمن عليه أن المؤسسة العامة للتأمين هي الملزمة بتغطية الأضرار  الناجمة عن الحوادث التي تحدث معه و بالتالي قيامه خاطئاً بدفع التعويض للمتضرر دون إبلاغ المؤسسة    ، علماً أن مالك السيارة يوقع سنوياً عقد التأمين الإلزامي دون إطلاعه على فوائده في تغطية النفقات المترتبة عليه جراء وقوع حادث سير ، و من هنا تأتي أهمية  تثقيف المواطنين حول التأمين بكافة أشكاله .

و استعرض م.ديب في محاضرته التي حضرها عدد من فعاليات  حزبية و المهتمين ، قائمة أنواع المنتجات التأمينية للمؤسسة العامة للتأمين و المبالغ الرمزية المترتب دفعها من قبل الأشخاص المؤمّن عليهم  مدعمةً بأمثلة حسابية بسيطة تسهيلا للفهم ، نذكر منها :

- أولاً - التأمين على السيارات ضد جميع الأخطار(حوادث اصطدام , تدهور ,مسبب مجهول ,حريق ,سرقة , وعلى حياة السائق داخل السيارة) ، فإذا كان سعر السيارة  مثلاً يُقدر بمليون ليرة فإن عقد التأمين  تبلغ قيمته 40000 ل. س (عدا الرسوم والطوابع) للأشخاص غير الموظفين ، و  34000   ل س للموظفين ، و 28000 ل س فقط و ذلك إذا كان الأشخاص المؤمّن عليهم من ذوي الشهداء والعسكريين الاحتياط أو المجندين و بذلك فإن الحسومات تصل إلى 30% الخاصة بذوي الشهداء والعسكريين الاحتياط والمجندين، وإلى 15%  الخاصة بالمتطوعين وموظفي القطاع العام.

 

- التأمّين على السيارة ومالكها ضد العيارات النارية وأعمال الشغب و الإنفجارات  بزيادة 70% على مبلغ التأمين المذكور أعلاه.

 

و في هذا الجانب أشار م.ديب إلى أنه عند مرور عام على التأمين بدون حادث يحصل المؤمن عليه على مكافأة قيمتها  10 % حسم وفي العام التالي تزداد المكافأة  5%  عن العام السابق طالما لم يحصل حادث ، و بعد مضي عشر سنوات على التأمين بدون التعرض لأية حوادث يحصل المؤمن عليه على سنة تأمينية مجانية و بعدها أيضاً يحصل على حسم 50% عند تجديد العقد كل عام طالما لم يحصل أي حادث شرط عدم الانقطاع عن التأمين لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر ، أما في حال تبديل السيارة بأخرى فإن المكافأة تنتقل مع المالك نفسه للسيارة الجديدة .

 

-      التأمين على السيارة بالسعر العادي (أسعار ما قبل الأزمة ) أو بزيادة 50% أو بزيادة 100% أيضاً و ببدل 2% عوضاً عن 4%  وهذا كله حصراً في المؤسسة العامة السورية للتأمين .

 

-      التأمين على السيارة بالسعر الحالي في السوق المحلية وببدل قدره 3% بدلاً من 4% .

 

التأمين الإلزامي على السيارة

 

و فيما يتعلق بالتأمين الإلزامي على السيارة أوضح م .ديب أن هذا النوع من العقود تلتزم به جميع المركبات في سورية و تغطي بموجبه شركة التأمين جميع الأضرار التي تسببها المركبة المؤمنة إلزاميا للغير فقط سواء كان الغير مركبة أخرى أو إنساناً عابراً للشارع أو عمودَ إنارة أو رصيف أو شجرة أو أي شيء خارج المركبة المؤمنة ، و يغطى تعويض الأضرار المادية للغير بسقف 1500000 ل.س لكل متضرر .

 

-      تعويض وفاة وعجز كلي دائم 750000  ل . س كما يمكن زيادة هذا التعويض إلى 1000000 ل .س  بموجب ملحق للعقد الأساسي.

 

-      تعويض الحمل المتكون 200000 ل. س .

 

-      تعويض علاج وتداوي 200000 ل. س.

 

-      تعويض عطلة عن العمل شهرياً بمبلغ 12000 ل. س .

 

مثلاً عندما تصدم سيارة مؤمنة تأميناً إلزامياً شخصاً أو سيارةً أخرى فإن شركة التأمين تقوم بالتعويض لهذا الشخص أو للسيارة الغير وذلك حسب نسبة المسؤولية لكن لا يتم التعويض للسيارة الصادمة إلا في حال كانت مؤمنة بعقد ضد جميع الأخطار ( العقد الذي سبق شرحه أعلاه و الحديث للمهندس ديب ).

 

-         أيضا إذا صدمت السيارة المؤمّن عليها إلزامياً بعمود كهرباء أو بحجر رصيف وحطمتهما تقوم شركة التأمين بالتعويض لشركة الكهرباء أو لمجلس المدينة عن أضرار العمود أو الرصيف وهكذا....

-      كل شخص مؤمّن عليه لدى المؤسسة تأميناً شاملاً يحق له أن يحصل على عقد تأمين إلزامي لدى المؤسسة أيضاً وليس العكس.

-      كلفة التأمين الإلزامي للسياحية الخاصة  1600 ccهي 4500 ل.س , وللبيكآب 3500 ل. س .

 

        فوائد التأمين الإلزامي على السيارة

 

1-    إزالة الأضرار المادية للضرر الناتج عن الحادث ( إذ يتخلص المؤمّن عليه من أعباء الدفع للغير ) .

 

2- الحد من الخلافات والنزاعات القضائية الناتجة عن الحوادث، وحماية مالك وسائق المركبة المؤمنة من الملاحقة القانونية وضمان مسؤوليته المدنية تجاه الغير.

 

3- التأمين هو عمل تجاري (يقوم على مبدأ الأعداد الكبيرة ) ويعد مصدراً جيداً للدخل الوطني.

 

4- صندوق الحوادث المجهولة :يعوض بمبلغ 400000 ل.س عن كل حادث سير مجهول المسبب كدية وفاة حيث تم إحداث هذا الصندوق في هيئة الإشراف على التأمين بالتعاون مع المؤسسة العامة السورية للتأمين.

 

 - ثانياً - التأمّين على صحة الأفراد و على صحة أطفالهم ، فقط بمبلغ قدره 9090 ل س يتم التأمين على صحة الأطفال و يغطي هذا التأمين نفقات تداوي مجانية لمدة سنة (وصفات طبية مجانية عدد 10و معاينة مجانية عدد10 و تصوير أشعة وتحاليل طبية مجانية وعمليات جراحية في المشافي الخاصة مجانية )  ، وعلى صحة البالغين نفس الميزات ولكن بمبلغ حوالي 16000لسسنوياً .

 

ثالثاً - التأمين على المنزل ضد خطري الحريق والسرقة بمبلغ حوالي 3000 ل. س عن كل مليون ليرة من موجودات المنزل (أثاث و فرش وأدوات كهربائية وديكورات...) وكذلك الأمر التأمين على المحل التجاري أو المعمل أو المنشآت الصناعية.

 

-      طبعا  يختلف بدل تأمين المنشآت الصناعية  حسب طبيعة الخطر و حسب طبيعة المنشأة و المواد المؤمن عليها  .

 

رابعاً – التأمين على الحياة تأميناً شخصياً و هو عقد تأمين ضد أخطار المهن الخطرة التي يزاولها المؤمّن عليه (حداد , صواج ,نجار ,بنّاء ,عامل في معمل نسيج أو غزل أو عمال صيانة شبكة الكهرباء) أو حتى موظف إداري وهو عقد سنوي يُقبل فيه الأشخاص من سن 18إلى 65 عاماً ، إذ إن الضمانات كبيرة والتكاليف قليلة إذا ما قورنت بالضمانات وهو مخصص للمجموعات العمالية الكبيرة ولأصحاب المهن الصعبة التي ورد ذكر أمثلة منها آنفاً، و يضمن هذا التأمين للمؤمّن عليه تعويضاً فورياً لدى الإصابة بالعمل داخل أو خارج أوقات الدوام ويضمن دفع راتب تقاعدي شهري لمدة حوالي السنة من الإصابة وتعويضاً عند الوفاة للورثة وفق العقد .

 

-       و على فرض إن المؤمن عليه يعمل عملاً إدارياً ومبلغ التأمين قدره 500000 ل . س  فإن القسط السنوي الافتراضي له  هو        2515  ل . س .

 

و الضمانات الممنوحة هي :

 

في حال الوفاة والعجز الكلي الدائم 500000 ل. س.

 

 - العجز الجزئي حسب جدول العجوزات.

 

- أما الراتب اليومي فهو 500 ل.س تعطل عن العمل- والنفقات الطبية البدائية للتداوي فهي 50000 ل. س.

 

أما على فرض المؤّمن عليه يعمل عملاً إدارياً ومبلغ مليون ليرة سورية فإن القسط السنوي الافتراضي له هو 4900 ل.س ، والضمانات الممنوحة له هي :

 

- في حال الوفاة والعجز الكلي الدائم1000000 ل.س مليون

 

 - العجز الجزئي حسب جدول العجوزات.

 

- أما الراتب اليومي فهو 1000ل.س عن كل يوم تعطل عن العمل

 

- والنفقات الطبية (استشفاء)فهي 100000 ل.س.

 

خامساً - التأمين على الحياة بعقد الحياة المختلط  الفردي مع الاشتراك بالأرباح ( ضمانة +ادخار) .

 

و هو عقد يفيد في الادخار لأعمار متقدمة و يُدفع بالتقسيط إضافةً إلى الضمانات التي يقدمها العقد خلال سريانه .

 

مثال عن التكلفة للتأمين الفردي  : مدة التأمين 20 سنة ومبلغ التأمين 1000000 ل.س

 

الضمانات:

 

-عند الوفاة الطبيعية يستحق الورثة مبلغ التأمين أي مليون ل.س و لو كان المؤمن قد دفع قسطاً واحدا فقط.

 

- عند الإصابة بعجز كلي دائم يستحق المؤمن نسبة مبلغ التأمين عند ثبوت العجز الكلي الدائم.

 

- تعطل أسبوعي بمبلغ 7500 ل.س عند كل حادث لمدة 52 أسبوعاً.

 

- عند استحقاق مبلغ التأمين +الأرباح خلال 20 سنة تدفع إلى المؤمن دفعة واحدة .

 

مع ملاحظة أن هذا التأمين ليس له علاقة بالتأمينات الاجتماعية أو بالميراث أو بضريبة التركات" و الحديث للمهندس ديب كما إن وصية المؤمّن عليه حسب رغبته في العقد، وتوزّع على الورثة حسب الوصية فقط وليس لها علاقة بالميراث ، و تبلغ  قيمة القسط السنوي 45960 ل.س " التأمين على الحياة 39960 ل.س+ قسط الطوارئ والأمراض (ملحق العجز)6000 ل. س" .

 

-       سادساً – التأمّين على الحياة عقد التأمين الادخاري التقاعدي:

 

بإمكان الفرد أن يؤمن على حياته "  الحديث للمهندس ديب " بعقد تأمين تقاعدي مقابل أن يدفع قسطاً شهرياً يجده في نهاية مدة التأمين و يعينه في مصروفه اليومي، ويمكن للمؤمن عليه استعادة قيمة الأقساط التي دفعها متى أراد ذلك بعد مضي فترة وجيزة على بداية التسديد .

 

مثال: إذا كان عمر المؤمن عليه عند بدءا لتأمين 35 عاماً ومدة التأمين 20 عاماً والقسط الشهري المتفق عليه للدفع 1000 ل. س فإنه في نهاية مدة التأمين يستطيع المؤمّن عليه الحصول على مدخراته مع عائداتها دفعة واحدة في نهاية مدة التأمين والبالغة 405800 ل.س .

 

أو الحصول على رواتب شهرية ولمدة عشر سنوات بقيمة 3510 ل.س .

 

وتزيد الدفعات بزيادة القسط إذ تتناسب التعويضات طرداً مع الأقساط المدفوعة.

 

-       سابعاً – التأمين على الطلاب:

 

هو عقد تأمين مدرسي شخصي سنوي يبدأ من الحصة الدراسية الأولى وحتى نهاية العام الدراسي ويشمل الذهاب والإياب إلى المدرسة والرحلات العلمية والألعاب التي تكون تحت إشراف المدرسة أو المعهد أو الجامعة أو رياض الأطفال ، و تبلغ قيمة القسط للمدارس الحكومية 100 ل س للحلقة الأولى / مبلغ التأمين 300000 ل. س،  و 135 ل س للحلقة الثانية/ مبلغ التأمين 500000 ل. س,  أما المدارس الخاصة :

 

- 280ل س للحلقة الأولى مبلغ التأمين300000 ل.س.

 

- 380 ل س للحلقة الثانية مبلغ التأمين 500000 ل.س.

 

الضمانات:- الوفاة-العجز الكلي الدائم-العجز الجزئي الدائم نتيجة حادث-استشفاء بمبلغ 30000/ أو 50000 للإصابة الواحدة.

 

و الجديد على هذا الصعيد  لهذا العام حسبما ذكر م. ديب تغطية خطر الشغب ضمن المدرسة.

 

ونوهّ م. ديب بصدور تشريعات لإلزامية التأمين على كافة المنشآت التعليمية والصناعية ودوائر الدولة حصرياً لدى المؤسسة العامة السورية للتأمين.

 

ثامناً التأمين الجماعي :

و هو تأمين مجموعات عمالية كبيرة لمدة عام يُجدد بناءً على طلب المؤمن عليه ، و يتمتع هذا التأمين باستقلالية تامة إذ لا يرتبط بغيره من التأمينات الاجتماعية أو غيرها ، و يشمل التأمين العمال على مدار الساعة سواء داخل أو خارج أوقات الدوام .

 

الضمانات:- تسديد مبلغا لتأمين في حالة الوفاة إذا كانت ناتجة عن مرض أو حادث-إذا أصيب بعجز كلي دائم-تسديد نسبة من مبلغ التأمين في حال إصابته بعجز جزئي دائم . و أما التكلفة :العمر 40 سنة مبلغ التأمين 100000 القسط السنوي الافتراضي 350 ل.س.

 

تاسعا :تأمين النقل البحري و البري و الجوي:

 

حيث بإمكان التجار التأمين على بضائعهم المنقولة براً أو بحراً أو جواً و ببدلات مدروسة و منافسة يضمن التأمين تعرض البضائع المنقولة للتلف نتيجة النقل أو للفقد أو للكسر نتيجة التدهور مثلاً...

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

Prev Next

شباك بحري

Prev Next

روافد

لفت نظر

فلاش