عاجل

الوحدة أونلاين - تمام ضاهر : وجه بعض أعضاء مجلس مدينة اللاذقية ، خلال  اجتماعهم الأخير  ، انتقادات لأداء مكتبهم التنفيذي ، وثمة اتهامات وُجهت لنائب رئيس المجلس المذكور ، حول عرض مواضيع غير مدرجة على جدول الأعمال  للتصويت ، وذلك ضمن جلسة سابقة ، و خلال نصف ساعتها الأخير ، ناهيك عن اتهامات بعدم تنظيم ضبوط بحق بعض مخالفات البناء ! .

يومها وعد نائب رئيس المجلس بتقديم مذكرة جوابية ، و جرى تقديمها بالفعل في اليوم التالي ، وتُليت على مسامع الحاضرين ، وحرصا منّا على المصداقية ، وكوننا نشرنا مداخلة العضو المشتكي في حينه ، ضمن تغطيتنا لجلسات مجلس المدينة ، ها نحن ننشر رد م. سامر اسرب نائب رئيس المجلس ، على مداخلة عضو مجلس المدينة راسم المصري..

ردا على مداخلة بعض الزملاء

يقول م .اسرب :  بالنسبة للمواضيع التنظيمية المعروضة ، في مجلس المدينة في الدورة السابقة ، والتي لم تكن موجودة في جدول الأعمال ، فبسبب تعارض وجودها مع قرار مجلس المدينة المقترح إلغاؤه من قبل السيد محافظ اللاذقية ، وقد تقرر عرض المواضيع في فقرة ما يستجد من أمور ، وفي حال تمت الموافقة على إلغاء قرار المجلس المتعارض معها ، وقدتم عرض القرار وتم التصويت على إلغائه ، ومن ثم تمّ عرض المواضيع المذكورة ، في فقرة ما يستجد من أمور ، وتمّ التصويت بالموافقة عليها ، أما بالنسبة لعدد الحضور ، فإنه مثبت في سجل أمانة السر،  وفي متن القرارات بعد أن يقوم المراقبان بعد أصوات الموافقين ، وحساب عدد غير الموافقين من العدد الإجمالي ، وبالتالي فإن مسؤولية وجود غالبية من عدمها تعود لمكتب المجلس ( أمانة السر والمراقبين ) أما لجهة عرضها في النصف ساعة الاخيرة،  فللتذكير فقط بالأمس وفي الخمس دقائق الأخيرة ، تم اتخاذ توصية لدراسة واقع مناطق التوسع من الناحية التنظيمية ، ولم أجد في القانون ما يميّز  أو يقطع وقت المجلس ، ما بين النصف ساعة الأخيرة أو الربع ساعة الاولى أو اليوم الأول من الأخير .

تقارير الدوائر الفنية المرتبطة

بالنسبة للتقارير التي يتم إحالتها من الدوائر الفنية ضمن قطاع عملي فإنها تحال بشكل دوري وهي محفوظة عندي ويمكن لأي زميل من أعضاء المجلس مراجعتي للاطلاع أو الاستفسار عن أي حالة يريدها الزميل ولم تجر العادة ولم يرد في القانون ما يشير إلى ضرورة توزيع هذه التقارير على أعضاء مجلس المدينة ، وإنما عضو المكتب المختص يكون مستعدا للإجابة على أي تساؤل يخص ذلك أو أي استفسار عن أي حالة يريدها .

 أداء المكتب التنفيذي

من القضايا العامة والتي تعتبر ضرورة للمدينة والمواطن والتي تم معالجتها أو السير بإجراء المعالجة :

1-    وضع مشروع مقترح لتعديل بعض فقرات نظام ضابطة المدينة القديمة .

2-    تم العمل على إعداد برنامج تخطيطي زائد مقترح تنظيمي لإعادة تنظيم منطقة بارك  دمسرخو وقد عرض في ورشة عمل بحضور كل المختصين وتم وضع ملاحظات على الدراسة المقدمة ويتم تدارك تلك الملاحظات حاليا .

3-    بالتنسيق مع وزارة النقل والمؤسسة العامة للإسكان وشركة مرفأ اللاذقية والتنظيم العمراني للإسكان وجامعة تشرين تم إقامة ورشة عمل برعاية وحضور السيد وزير النقل وعدد من المدراء العامين وعدد آخر من المدراء المركزيين في وزارتي الإدارة المحلية والاسكان تحت عنوان الرؤى التنموية لكل من قطاعات النقل والصناعة والاسكان في محافظة اللاذقية وكانت محاور الورشة :

-   رؤية وتوجهات التخطيط الاقليمي في قطاع النقل والصناعة والاسكان .

-   آفاق تطوير وتحسين مرفأ اللاذقية وأهمية توسيعه .

-  مناقشة البدائل المطروحة واختيار البديل الأفضل لمسار الربط الطرقي والسككي للمرفأ من البدائل المطروحة .

-  نتائج وتوصيات متابعة وزارة النقل للمشاريع الطرقية والاستراتيجية في محافظة اللاذقية ( مشروعي الطريق الشاطئي والمحلق الشمالي المرفئي )

-   مناقشة البدائل الاسكانية والعمرانية في المحافظة بما فيها موقع ساحات حلب واختيار البديل الأفضل .

-   مناقشة الاقتراحات المكانية للمناطق الحرفية والصناعية في المحافظة .

-  مدخل المدينة الشرقي وعلاقته بمدخل الجامعة ومشفى تشرين الجامعي .

وبعد انتهاء ورشة العمل تم رفع التوصيات إلى مجلس الوزراء (لجنة الخدمات ) حيث تم اعتماد والموافقة على جميع توصيات ورشة العمل ، علما بأنني كنت ضمن اللجنة التحضيرية لإقامة الورشة وتنظيمها ، وكنت ممثلا لمجلس المدينة في شرح أكثر من محور .

ظاهرة تحويل القبو إلى مكاتب

قمت بإعداد وعرض مشروع قرار لتسوية مخالفة تحويل الطابق القبو في السياحيتين الشمالية والجنوبية لمعالجة ظاهرة تحويل القبو إلى مكاتب ومحلات تجارية وتم عرض الموضوع على المكتب التنفيذي وأقر بالموافقة وأحيل إلى المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة لتصديقه بعيدا عن لجنة المرسوم 5 توفيرا للوقت وخدمة لأهالي المنطقة .

أسطح السياحيتين الشمالية والجنوبية

فيما يتعلق بالأسطح في السياحيتين الشمالية والجنوبية فبد  صدور قرار بيع الأسطح في مجلس المدينة وبعد اعتراض الشؤون الفنية قمت وبتكليف من رئيس المجلس وبالتنسيق مع الدائرة القانونية بإعداد مذكرة إلى وزارة الإدارة المحلية لمعالجة موضوع عدم تشميل المناطق السياحية بالطابق الإضافي أسوة بالمدينة ونحن بانتظار رد الوزارة ، علماً بأنه في حال ورود جواب سلبي يقضي بعدم الموافقة من الوزارة فسنعمد إلى إحالة الإضبارة إلى المجلس للموافقة على الإعلان الاستثنائي لمعالجتها وفق أحكام المرسوم 5 لعام 82 وذلك حسب ما نص عليه المرسوم 40 لعام 2012 لمعالجة مخالفة البناء عن طريق تعديل نظام الضابطة لمنطقة كاملة .

لجنة لتعديل نظام ضابطة البناء

وبناء على اقتراحي قام السيد رئيس مجلس المدينة بتشكيل لجنة مشتركة من نقابة المهندسين لتعديل وتطوير نظام ضابطة البناء للمدينة عموما وستعرض نتائجها على المجلس فور الانتهاء من عمل اللجنة .

ورشة عمل مع نقابة المهندسين

بالتنسيق بين مجلس المدينة ونقابة المهندسين يتم التحضير لإقامة ورشة عمل لمناقشة ومعالجة الكثير من القضايا الاشكالية التي يعاني منها المهندس والمواطن في إنجاز معاملاته المتعلقة برخص البناء وتقارير الخبرة والطوابق الإضافية وغيرها من القضايا المشتركة .

المخطط التنظيمي لمدينة اللاذقية

أما فيما يخص المخطط التنظيمي العام لمدينة اللاذقية تم تشكيل لجنة عن طريق السيد المحافظ من كافة الجهات المعنية بالمخطط التنظيمي وقامت اللجنة بوضع بنود وأسس لمعالجة الاعتراضات الواردة على المخطط التنظيمي وتم وضع محضر يحدد آلية العمل وطرق المعالجة وتم اعتماد هذا المحضر بقرار من وزارة الإسكان منذ عدة أيام وبموجب ذلك سيتم التعاقد مع جهة دارسة متخصصة أوأكثر لإعادة تقييم وتطوير المخطط التنظيمي العام للمدينة .

مخالفات البناء

بالنسبة لموضوع مخالفات البناء يتم تجميع جميع قرارات تسوية المخالفة الصادرة تباعا ليصار إلى معالجة المخالفات التي لم ترد في هذه القرارات وتسويتها بالهدم أو الغرامة حسب نوع المخالفة وتاريخ ارتكابها وذلك بغية معالجة العديد من المشاكل وعدم ترك أي حالة معلقة بدون معالجة .

تعديل نظام الضابطة في بسنادا

أما بالنسبة لتعديل نظام ضابطة البناء في منطقة بسنادا لزيادة عدد الطوابق استنادا إلى أحكام المرسوم 40 لعام 2012 فسيتم التعديل وفقا لأحكام المرسوم 5 لعام 82 مع الإشارة بأن المخالفات المرتكبة في كل المناطق لا يتم تسويتها إلى بعد إثبات قدمها بشكل أصولي دون ريب !

لنا كلمة

مجلس مدينة اللاذقية يحوي عددا لا بأس به من تجار البناء ، وهؤلاء لهم مصالح قد تأتلف ، وقد تختلف خارج المجلس ، و تحت قبته ، وما جرى في رأينا هو حالة ضمن حالات..

 

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش