عاجل

  الوحدة أونلاين - سهى درويش –

 إطلاق مشاريع الإسكان كان الحلم المنتظر في تأمين شقة مناسبة لجيل الشباب على مساحة القطر.

 ولكن هذا الحلم اصطدم بالكثير من المعيقات حتى هرم نتيجة الانتظار الذي ترافق معه ارتفاع أسعار التكلفة للبناء وتحميل المكتتبين طاقة مالية فاقت قدرة معظمهم في التسديد لاستلام الشقق التي طال انتظارها والأسباب وفق ما هو قائم متعددة على الرغم من كل ما يدلي به المعنيون عن النهوض بهذا المشروع  الحيوي الهام الذي نخص به محافظة اللاذقية  حيث الروتين كان السدّ المنيع في سير المشروع بالطرق الصحيحة التي تجاوزت فيها العقود كل الأنظمة واخترقت الاتفاقات التي تمت بين المكتتبين والمعنيين عن تأمين الشقق سواءلجانب السعر أو المدد الزمنية وحتى التنفيذ .

 فماذا عن هذا المشروع وماهو الجديد لدى فرع المؤسسة العامة للإسكان في اللاذقية في مجال التسليم وتأمين الأراضي للمكتتبين وما توصلت إليه الأسعار .

 الوحدة أونلاين التقت المهندس رحاب دعدع مدير فرع المؤسسة العامة للإسكان في اللاذقية والذي أشار إلى أن المؤسسة تعمل بكامل طاقاتها وإمكاناتها لتأمين السكن المناسب وفق أقل تكلفة.

 حيث تم إطلاق مشروعي السكن الشبابي والإدخار منذ أكثر من عشر سنوات وفق مراحل وفئات تناسب ذوي الدخل المحدود وبالتقسيط ودفعة أولى لاتتجاوز العشرة بالمئة من قيمة العقار المقدرة في ذلك الوقت .

 فمشروع السكن الشبابي فيه ثلاث فئات حسب المساحة ، فئة /أ/ لمساحة الثمانين متراً وفئة /ب/ لمساحة السبعين متراً وفئة/ج/ لمساحة الستين متراً.

 وبلغ عدد المكتتبين لمرحلة الخمس سنوات بعد التخصيص والانسحابات /904/ مكتتبين وتم تسليمهم  الشقق  أما مرحلة السبع سنوات فبلغ عدد المساكن المكتتب عليها /1794/ لكامل المراحل وبلغ عدد المنسحبين /384/ أم المساكن المخصصة عن فئة /أ/ /478/ مسكناً وفئة ب/183/ مسكناً وفئة /ج/ /85/ مسكناً وعدد المساكن المتبقية بعد التخصيص والانسحابات  /664/ مسكناً .

ومرحلةالعشر سنوات فقد بلغ إجمالي المرحلة /1661 / وعدد المساكن بعد التخصيص والانسحابات /900/ مسكن وهذه الأرقام هي للمكتتبين في عام 2002

 أما عام /2004/ فقد بلغ عدد المكتتبين لمرحلة العشر سنوات بعد التخصيص والانسحابات /913/ مكتتباً تم تخصيص /64/ مكتتباً والمتبقي /849/.

 وفي مرحلة /12/ عاماً فقد بلغ إجمالي عدد المساكن المتبقي بعد التخصيص والانسحابات /1783/ .

 وعن المكتتبين المنتظرين استلام شققهم بيّن المهندس دعدع إلى أن مرحلة السبع سنوات بدأ التسليم لها منذ سنتين وفئة العشر سنوات تم تسليم فئة /ج/ لقلة عددهم.

وأما سكن الإدخار أوضح المهندس دعدع أن إجمالي المكتتبين /1500/ مكتتب انسحب حوالي /19/ مكتتباً وتم تخصيص /164/ عن فئة /هـ/ والعدد الإجمالي بعد قبول الاحتياط وحذف المخصصين والمنسحبين حوالي /1329/ .

وهذه المساكن تنفذ في شارع الثورة . وسيتم تسليم فئتي /ب/ و/ج/ لحوالي /500/ مكتتب في منتصف العام القادم .

 وفي السؤال عن أسباب التأخر في تسليم المسكن سواء للادخار أو السكن الشبابي  والذي من المفترض أن يكون قد تم تسليمهم حسب مراحل الاكتتاب نوّه المهندس دعدع إلى أن التأخر بالتسليم يعود لعدة أسباب منها آلية استملاك الأراضي والاستلام وتأخر التنفيذ الناجم عن انسحاب متعهدين من إكمال المشاريع نتيجة  الفروق السعرية .

 وفي توضيح عن تغير كلف البناء للسكن وارتفاع  أسعارها التي حملّت المكتتب عبئاً  كبيراً نتيجة التأخر في الاستلام أوضح  أن تغير الأسعار جاء نتيجة الارتفاع في كلف البناء مما استدعى إعادة تخمين الشقة حسب السعر الرائج والكلفة وقت التسليم مع الأخذ بعين الاعتبار موقع الشقة والارتفاع وغيرها من المواصفات التي يتم عليها تقدير السعر النهائي .

  حيث يدفع المكتتب /30/% من القيمة التخمينية للعقار ويقوم المصرف بحساب باقي الدفعات وحسب قدرة المواطن يتم التسديد حيث له مجال حتى /25/ سنة للتقسيط .

 وحول مايدور من شكاوى لمستلمي الشقق من تردٍ في الإكساء ومخالفة المواصفات بين المهندس دعدع أن المؤسسة تعالج أية شكوى ترد عند استلام الشقة وتقدر حجم الأضرار إن وجدت من قبل لجان استلام مختصة وتعوض المكتتب إن كان هناك سوء في التنفيذ أما السوء في الاستثمار الناجم عن المكتتب فلا تتحمل المؤسسة تبعاته فهو ناجم عن الساكن نفسه وليس عن التنفيذ .

 وعن مشاريع المؤسسة وهل هناك من مشاريع إسكان جديدة بيّن المهندس دعدع بأنه سيتم  بداية العام الجديد البدء بتنفيذ ضاحية بشلاما لحوالي /960/ شقة  والمباشرة بتنفيذ ضاحية السكن العمالي بمشيرفة الساموك لحوالي /500/ شقة والبدء كذلك بتنفيذ مرحلة /12/ سنة للسكن الشبابي بضاحية ستمرخو ونحن بانتظار تأمين أراضٍ جديدة لبناء ضواحي سكنية باللاذقية وجبلة.

  وما تم لحظه إن المؤسسة العامة للإسكان فرع اللاذقية تعمل بنشاط لتوفير المسكن الملائم وبأسعار مناسبة متداركة  التأخر الذي حصل في تسليم المكتتبين نتيجة الظروف الراهنة وهم بالانتظار .     

 

 

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش