عاجل

الوحدة أونلاين: - يارا السكري -

سنوات حرب ست وما تزال جامعة تشرين تصدّر للمجتمع كفاءات علمية وطاقات شبابية لا تنضب... تميز وتفرّد على المستويين الوطني والدولي بنتائج مشّرفة لطلاب وخريجيّ الجامعة في محافل علمية ودولية عدة, وحضور لافت لكوادر الجامعة التدريسية سجّل أقل نسبة تسرّب في سنوات الحرب على سورية .

الوحدة أونلاين التقت رئيس جامعة تشرين الدكتور هاني شعبان, حيث بدأ الحديث عن جامعة تشرين منذ تأسيسها قائلاً: بدأت جامعة تشرين عام 1971 بثلاث كليات, أما الآن فتضم جامعة تشرين 17 كلية و6 معاهد متوسطة و3 معاهد عليا, إضافة إلى مجموعة مراكز علمية متميزة كمركز المتميزين ومركز المهارات والتوجيه المهني, وموقع لمركز البحوث العلمية في الجامعة بالتعاون مع مركز البحوث العلمية, يضاف إليها إنجاز مشفى تشرين الجامعي, في حين وصل عدد طلاب الجامعة إلى 140 ألف طالب, كما تحتضن جامعة تشرين 10000 طالب من الجامعات الأخرى تقوم الجامعة بتدريسهم وتسيير أمورهم وتأمين كافة مستلزماتهم.

طلاب جامعة تشرين .. تميز وإبداع أينما حلّوا

الوضع العلمي لأبناء جامعة تشرين وضع متميز يؤكد رئيس جامعة تشرين, حيث أنهم يحصدون مراكز علمية متميزة على المستويين الوطني والدولي, كما نالوا جوائز عديدة في المسابقات العلمية والرياضية, إضافة إلى المشاريع العلمية المنجزة في معارض الجامعة والتي تخدم مرحلة إعادة الإعمار, وهذا مردّه إلى  بيئة الجامعة الحاضنة للعلم والإبداع.

مركز المتميزين كفاءات وطنية واعدة

 بيّن د. شعبان أن  مركز المتميزين في الجامعة يعتبر نواة لكفاءات علمية متميزة تخدم الوطن, حيث تم تأمين وحدة سكنية لطلابه بشكل كامل بكلفة قاربت المليار ليرة من موارد الجامعة الذاتية, وأكد على متابعة إدارة الجامعة الدائمة لتقديم كل ما يلزم لطلاب المركز.

عن التعليم المفتوح

 وفي الشأن المتعلق بالتعليم المفتوح أوضح د. شعبان أن  أهمية التعليم المفتوح تأتي من كونه رديفاً للتعليم التقليدي واستيعابه للطلاب الذين لم يتم قبولهم فيه , كما أنه يشكّل فرصة لمن فاتهم التعليم الجامعي من شرائح المجتمع كافة, وللراغبين برفد مستواهم العلمي باختصاصات جديدة.

 وتابع: يبلغ عدد طلاب التعليم المفتوح في سورية نحو 275ألف طالب, بينما يصل عدد طلاب جامعة تشرين في التعليم المفتوح إلى 70 ألف طالب, ويشمل الكليات النظرية فقط الآداب والحقوق والاقتصاد والتربية وجزء من كلية التمريض.

أبرز محطات وملامح زيارة وزير التعليم العالي لجامعة تشرين

في إجابته على سؤالنا حول زيارة الدكتور عاطف النداف وزير التعليم العالي لجامعة تشرين الشهر المنصرم , أجاب د. شعبان أنه تم عقد جلسة مجلس التعليم العالي في جامعة تشرين والتي ترأسها د.عاطف النداف بتاريخ 26\7\2017 في رحاب جامعة تشرين, حيث تمت دراسة ومناقشة كافة القضايا الطلابية والبحثية والعلمية وهموم الجامعات بشكل عام والتحضير للمفاضلة العام المقبل.

وبصفتي رئيس اللجنة الفنية للتعليم المفتوح في سورية كلفنا السيد الوزير بإعداد ورشة  على مستوى الوزارة فيما يخص التعليم المفتوح, وأقيمت الورشة بعنوان(التعليم المفتوح في سورية بين الواقع والمأمول) ناقشت واقع برامج التعليم المفتوح و الرؤية الجديدة للتعليم المفتوح ودراسة إحصائية حول واقع التعليم المفتوح, وتم وضع خطة استراتيجية لتطويره على المدى البعيد.

جديد جامعة تشرين وإنجازاتها

الكلية التطبيقية إنجاز جديد يضاف لجامعة تشرين

 خلال الخمس سنوات الأخيرة في الأزمة لم تتوقف جامعة تشرين عن القيام بدورها يقول د. شعبان: تم إنجاز مشفى تشرين بشكل كامل ويضم 850 سريراً وتم تأمين كافة مستلزماته الطبية والتعليمية, وهو جزء لا يتجزأ من الجامعة, حيث يؤمن علاجاً للمرضى وتدريباً لكافة طلاب الدراسات العليا في كلية الطب وطب الأسنان.

 وأضاف: افتتحت الكلية التطبيقية التي ساهمت بنقل تكنولوجيا مميزة وضرورية ,وتم إنشاؤها بشكل سريع وكامل وتأمين كافة مستلزماتها وأدواتها , وتتميز هذه الكلية باختلافها عن باقي المعاهد وكليات الهندسة بأنها تخرّج طلاباً مهنيين بامتياز, إضافة إلى أنهم شاركوا بمعارض علمية قدموا فيها مشاريع أثبتت كفاءاتهم العلمية, كما صدر قرار من رئاسة مجلس الوزراء بتعيين خريجي الكلية بشكل مباشر كمهندسين, أيضاً إنجاز كلية طب الأسنان بشكل كامل وتأمين كافة المستلزمات والأجهزة بكلفة غطتها موارد الجامعة الذاتية, ومشروع توسع الهندسات المزمع تجهيزه بالكامل نهاية العام الحالي.

قضايا عالقة

تأخر صدور النتائج الامتحانية في بعض الكليات وتدني نسب النجاح فيها مشكلة لطالما عانى منها طلاب جامعة تشرين فهل من جواب شافٍ؟

هنا يجيب د. هاني شعبان موضحاً أن تأخر صدور النتائج الامتحانية يختلف من كلية لأخرى, حيث يرتبط إلى حد كبير بعدد الطلاب في كل كلية, وأضاف أنه لا يمكن أن يكون التأخر في كليات الطب أو الهندسة والصيدلة, لكن المشكلة تتمركز في كلية الآداب وهذا سببه الأعداد الكبيرة للطلاب قياسأ بعدد الأساتذة وعدم أتمتة المواد, وتم اتخاذ قرار سيرفع إلى مجلس التعليم العالي بالسماح بإنجاز الدكتوراه في جامعة تشرين بقسمي اللغة الانكليزية والفرنسية بهدف زيادة أعضاء الهيئة التدريسية لتدارك هذه القضايا العالقة.

لا يمكن ولا يمكن أبداً إلّا أن ننتصر

واختتم د. شعبان بالقول: هناك قضايا نوعية ومعوقات يمكن التغلب عليها وتجاوزها بالتنظيم والوعي,و أتمنى على  الجميع متابعة الإعلام الوطني الذي تميز خلال الأزمة بمصداقية عالية  وبصمة وألق جديد, ونلحظ التطورات الحاصلة فيه بهمة كوادره التي أثبتت وطنيتها وإيمانها بقضية الوطن, فالإعلاميون هم جنود الكلمة والقضية قدموا قيمة مضافة للإعلام السوري, و كانوا جنودأ ردفاء لجنود الجيش العربي السوري البواسل , وقدموا تضحيات على مدار سنوات الحرب على سورية سيسجلها التاريخ.

 سورية تنتصر بجيشها وقائدها وشعبها, سورية انتصرت بدماء شهدائها وصمود شعبها,وإن صلابة المقاتل السوري في ظل ظروف حرب عالمية على سورية أثبتت أن السوريين أقوى من كل الأعداء المحيطين بهم.

لا يمكن ولا يمكن أبداً إلا أن ننتصر ولا حل آخر إلا الانتصار والزمن سيكون شاهداً على أن أبناء سورية قد غيروا مفهوم القرن الواحد والعشرين ببطولاتهم وتضحياتهم وعلمهم.

 

 

 

 

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش