عاجل

الوحدة أونلاين – سهى درويش -

  مخزون مائي تميزت به محافظة اللاذقية عن غيرها من المحافظات فقد وصلت كميات التخزين في العديد من السدود إلى مستوى جيد  وهذه الكمية تروي آلاف الهكتارات وتساهم في توفير مياه الشرب للآلاف من الأخوة المواطنين.

 وفق ما صرّح به مدير الموارد المائية المهندس عمر كناني في حوار معه حول عدد السدود والمخزون المائي والأراضي المروية وتوفير مياه الشرب.

وبالأرقام توقفنا عند كل مفردة حيث تبيّن أن سد 16 تشرين يخزّن حوالي 210 ملايين  متر  مكعب سنوياً ويروي ما يقارب 21 ألف هكتار من الأراضي الزراعية مما يدل على أهمية هذا السد في إحياء الثروة الزراعية بكل أنواعها.

أما سد بلوران فأيضاً وصلت سعته التخزينية حوالي 15 مليون متر مكعب تستخدم في إرواء 2500 هكتار، إضافة  لخمسة ملايين متر مكعب تذهب لمياه الشرب مما يوفر الحاجات  الزراعية والسكانية على امتداد المنطقة.

وأضاف المهندس كناني إلى أن هذه الكميات تفي بالأغراض الزراعية حيث تغطي نصف شبكات الري في الساحل السوري وليس هناك أية مشاكل أو عوائق ضمن هذه الشبكات لجنة الإرواء.

وعن دورات الري المتبعة في المحافظة فهي تتم وفق البرنامج الزمني المحدد لها وكانت ناجحة هذا العام.

ويأتي سد الثورة ليضيف خدمة مائية أخرى ولكن هذا السد لا توجد عليه واردات كالسواقي والأنهار وهو يساهم في إرواء العديد من المناطق الواقعة في المنطقة.

ولفت السيد كناني أن هناك العديد من السدود الأخرى في هذه المحافظة تقدم خدمة مائية ويأتي نبع السن مصدر مائي يوفر مياه الشرب لمحافظتي اللاذقية وطرطوس ويساهم في إرواء بعض المناطق الزراعية.

إضافة إلى سدود قيد الإنجاز مثل سد الشيخ حسن الذي بدأ العمل به مع مطلع العام الحالي ومدة العمل به ثلاث سنوات وسيخدم منطقة البسيط بكاملها للإرواء وتوفير مياه الشرب.

ونوّه المهندس كناني إلى أن مديرية الموارد المائية تعمل وفق منظومة سقاية دقيقة حسب المققن المائي المتوفر وهناك تشاركية مع مؤسسة المياه لحل كافة الإشكالات أو الصعوبات التي قد تعترض الحالة المائية العاملة للوصول إلى أفضل منتج مائي في المحافظة.

لنا كلمة:

من المؤكد بعد الحوار مع السيد مدير الموارد المائية ان المحافظة ذاهبة إلى حالة استقرار مائية توفر مخزوناً كافياً لإرواء الأراضي الزراعية وتأمين مياه الشرب للأخوة المواطنين وهذه نقلة نوعية مستقبلية باتجاه توفير الأمن المائي الذي لا يقل أهمية عن الأمن المائي والاقتصادي.

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش