عاجل

 

 

 

الوحدة أونلاين: متابعة - تمام ضاهر -

بحضور رئيس المجلس وأعضائه  ، افتتحت الدورة العادية الخامسة ، لمجلس مدينة اللاذقية ، بعدد من المواضيع الساخنة ، رغم برودة  جدول أعماله  ، الذي اقتصر على  أمور تنظيمية ،(تعديل نظام ضابطة البناء ، في توسع دمسرخو)  ، وبيع فضلات طرق ، وشهدت الجلسة  حوارات  ساخنة ، حول أداء المكتب التنفيذي ، وانتقادات لنائب رئيس المجلس ، ومواضيع أخرى تابعوها معنا ..

خذوا أقلامنا

بداية تحدث العضو غسان قرحيلي عن أداء المكتب التنفيذي ، وقال : إن  هذا الأداء  هو الذي رسم  لنا صورة سلبية في عين المواطن ، وأن المجلس ليس للحضور ،ورفع الأيدي بالموافقة ، وإن شئتم خذوا موافقتنا سلفاً ، نريد مراجعة ما أنجز ، وما لم ينجز ، على أرض الواقع .

من جهته رد رئيس المجلس م صديق مطره جي بالقول  : هناك قانون إدارة محلية ، ينظم عمل الجميع والمكتب التنفيذي له اجتماعاته  ، وصلاحياته ، واذا كان هناك تعليق أو تساؤل يمكن طرحه في الجلسة ، أو توجيهه باستجواب خطي ، يرد عليه بشكل خطي .

جمعية ذوي الشهداء تخصّص غير ذوي الشهداء

فادي ميّا ومؤيد الحمدان : سألا عن جمعية ذوي الشهداء في المشروع العاشر ، وأنه جرى تخصيص لغير ذوي الشهداء .

رئيس المجلس رد بالقول :  إننا قدمنا تسهيلات لبناء محضرين في المشروع العاشر ،تحت مسمى جمعية لذوي الشهداء ، وهناك حديث أن بعض الأسماء لا علاقة لهم بالشهداء ، ولا مشكلة قانونية لدينا  ، والمشكلة عند غيرنا .

شُرفات.. فَضلات ،  فضلات.. شرفات!

عاد قرحيلي ليسأل :ماذا عن أدائنا داخل المجلس وجدول الأعمال لا يحوي غير شرفات ،  وفضلات طرقية موافقات بالتعديل ، نريد أن نطرح قضايا المواطن ..

طابق اضافي بدمسرخو

وائل شعبو طرح موضوع السماح بطابق  اضافي في دمسرخو ، و فادي ميا طالب بمناقشة الموضوع بشكل مستقل ، وزهر الدين كحيلة سأل عن حق الشجر ، و17 % ، وسوء التوزيع في دمسرخو ، وقال إذا أرادت البلدية أن تشق طرقات لن يسمح لها الاهالي .

فرد رئيس البلدية :بأننا نعمل ضمن القانون .

تساؤلات برسم المكتب التنفيذي 

العضو راسم المصري سأل عن جدول الأعمال ، وضرورة الالتزام به،  وأنه بالقانون يجب أخذ موافقة المجلس،  قبل إدخال أي موضوع عليه ، وأنه جرى في الدورة الماضية إدخال ثلاثة أضابير ، في آخر نصف ساعة ، وتم عرضها بحضور 21 عضوا فقط ،رغم تحفظ أمين السر على التصويت ، والعرض .

وأكدالمصري بأنه حتى تاريخ 31-7 الساعة 12 كان متواجداً في المجلس ، ولماذا لم تعرض الأضابير ،إلا بهذه الطريقة المخالفة .

رد رئيس المجلس : أثمّن كلام الزميل وهناك بالفعل قضايا هامة يجري التصويت عليها دون ان تأخذ حقها من النقاش ، وأخرى غير مهمة يجري سجال بشأنها .

مأمون زيدان : لحجب الثقة عن عضو المكتب التنفيذي المقصّر .

رئيس المجلس : ارفعوا لنا مذكرة حول الواقعة .

المصري يتهم  

أيضاً سأل المصري : أين عمل اللجنة التنظيمية ، هل تم عرض هذه الأضابير على المكتب التنفيذي ، نريد رؤية محضر جلسة المكتب التنفيذي .

الأعضاء : لفتح جلسة استجواب لأعضاء المكتب التنفيذي .

كما توجه المصري لنائب رئيس المجلس  م. سامر  اسرب بالسؤال حول 40 عَرصَه معدة للبناء وشيّدت عليها أبنية ، ولم ينظم فيها ضبط واحد ، هل من المعقول ألا تنظم دائرة البناء بالحد الأدنى ضبط  .

من جهته رد  اسرب : نظمنا جداول بعدد الضبوط والرخص ، والتسويات .

ليرد المصري :غير صحيح ، وهذا يبدد أموال على المجلس  ، ولدي أرقام تلك العقارات ومستعد لتقديمها .

هنا تدخل رئيس المجلس قائلاً : لإحضار الأرقام والاطلاع على المناطق ومحاسبة المسؤولين ، وللعمل على ما  يفيد سمعة المجلس ..

ولتكليف عضو المكتب التنفيذي المختص بمتابعة الموضوع ومديرية الشؤون الفنية .

عضو :هناك تقصير في عمل المكتب التنفيذي الخاص ولإعادة النظر به ، تعرض عليه 50 اضبارة خاصة ، حتى تعرض اضبارة عامة .

اسرب : للكتابة بشكل خطي وللرد بشكل خطي حول الموضوع ، وسنرد بكل شيء نملكه .

رئيس المجلس : يحق الطرح لأي زميل والتساؤل والاستفهام .

أخيراً قال المصري :لقد حلت هذه اللجنة من أجل موضوع واحد لم يسمه ، وطالب بتوزيع مذكرة عضو مجلس المدينة رياض الخطيب على الأعضاء .

مجلس لا يقرأ اعضاؤه

أيضاً طالب مأمون زيدان اعضاء المجلس بالقراءة فما  يصدر عن المجلس ومكتبه التنفيذي لا يقرأ معظم الأعضاء  .

تعيين المخاتير موضوع شائك

سأل بعض الأعضاء عن موضوع المخاتير والتدخلات التي تتم من اجل تعيينهم ، بدلا انتخابهم وفق القانون ليرد رئيس المجلس بان موضوع المخاتير شائك ن وهو يسبب له مصدر ازعاج دائم بسبب التدخلات .

من قبل الجميع الفرع والمحافظة ولا يوجد  اسم مختار يطرح الا ويجري الاتصال معنا من عدة جهات لأجله ، وهو ما يوصل أشخاص غير جديرين للمنصب ، ولجنة الحي هي من يختار المختار .

بعض الأعضاء : لتعيين المخاتير في المجلس وتخصيص جلسة لذلك .

أين تقرير المكتب التنفيذي

بدوره سأل مأمون زيدان عن تقرير المكتب التنفيذي ، وهل يقرأ هذا التقرير من قبل الأعضاء .

لتحديد هوية الشاطىء الأزرق

العضو  مأمون زيدان سأل عن هوية منطقة الشاطئ الأزرق هل هو  سياحي أم سكن شاطئي أم ماذا ، وسأل عن البناء على الأسطحة المملوكة للبلدية ، وأن من يبنون سيتفاجؤون بأنها أملاك بلدية .

رئيس المجلس رد من جهته بالقول لقد أخذنا قراراً بتسوية السطح المعمر ، وستؤخذ قيمة السطح ،وتسوية للمبنى .

المرآب الطابقي ..مرآب خضار

نفس العضو سأل عن المرآب الطابقي ن وأنه تحول إلى مستودع لعربات الخضار ، ورد رئيس المجلس بأن المشروع طرح كثر من مرة للاستثمار والنتيجة لا أحد .

مجلس يعوز أداءه التنظيم

بدوره العضوأحمد منون طالب بتنظيم عمل وأداء المجلس ، وقال : منذ عامين ، ولا جلسة تم اخراجها بشكل نظامي ، وطالب منون بتخصيص لجنة للمبادرة لعلاج القضايا المستعجلة كالجور في الشوارع .

غاز اللاذقية

العضو صباح غانم سأل عن عبوات الغاز الموزعة في اللاذقية لماذا لا ختم لها كباقي المحافظات ن كما طالب بتخصيص أهالي بسنادا الذي أقامت المؤسسة العامة للاسكان مشاريع في أراضيهم بتخصيصهم في نفس منطقتهم لا في مناطق أخرى .

سجال مؤجل

في نهاية الجلسة جرى سجال حول تعديل نظام ضابطة البناء في المشروع العاشر ، وتوسع دمسرخو وبعض الأعضاء طالب بمعاملة باقي المنطقة بالمثل لجهة زيادة عدد الطوابق ما يعود بالفائدة على المنطقة ، لكن رئيس المجلس قال بأن هذه القطع العقارية منتقاة وأنها لا تؤثر على الجوار ،وأن باقي مناطق اللاذقية ، يجب معاملتها بالمثل ، ما فتح سجالاً  جرى تأجيله إلى اليوم التالي ..

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش