عاجل

 

نتيجة بحث الصور عن انشاءات بناء في اللاذقية الوحدة أونلاين  - سهى درويش -

القطاع العام الإنشائي بصمة مميزة وتاريخ حافل بالإنجاز ، وحركة مستمرة ، وعقود تنفذ بمليارات الليرات سنوياً لكتل الأبنية من أبراج ومبان طابقية ومقاسم وصلت لمئات الآلاف تم  تنفيذها بمساهمة فاعلة من قبل  العديد من المؤسسات والشركات ، مما يؤكد امكانية قطاعنا العام الإنشائي على المشاركة في حركة الإعمار لسورية المستقبل .

 ونظراً لأهمية هذا المرفق وتوقفاً عند العقود المنفذة والتي هي قيد التنفيذ وخطة عام 2017 ومخصصات  المشاريع التي تشاد لتلبية حاجات أصحاب الدخل المحدود كان لنا حوار مع المهندس مضر منصورة عضو المكتب التنفيذي المختص في المحافظة للحديث عن مجموعة المشاريع والكتل المالية والجهات المساهمة في هذا الجانب ، وأيضاً ما خلصت إليه المخططات بتوزيع مقاسم  على الجمعيات كانت متوقفة لسنوات مما يؤشر على تعزيز حركة الإعمار .

بيّن المهندس منصورة إن مشاريع السكن الشبابي والادخار لاقت كل الاهتمام والمتابعة على الرغم من الظروف الصعبة  التي نجمت عن الحرب الكونية ولكن مجمل المشاريع التي كانت قيد التنفيذ وصلت إلى حيز التنفيذ وبلغت الكتل المالية لمشروعي السكن الشبابي والادخار حوالي الست مليارات وثمانمئة مليوناً وتم تسليم جميع المساكن في مرحلة الخمس سنوات والبالغ عددها /904/ مساكن إضافةً لتسليم /753/ مساكن من مرحلة السبع سنوات و/64/ مسكناً من مرحلة العشر سنوات ، وسيتم تخصيص / 950/ مسكناً خلال عام /2017/ منها /665/ مسكناً لمرحلة السبع سنوات ، و/285/ مسكناً لمرحلة العشر سنوات مع العلم أن عدد المكتتبين /7524/ مكتتباً ، وخصصت للمشروع أرض بمساحة /445/دونماً .

 أما مشروع الادخار السكني فيتم تنفيذ /1344/ شقة سكنية  على مساحة /140/ دونماً من قبل مؤسسة الانشاءات العسكرية وبقيمة إجمالية ستة مليارات وسبعمئة مليوناً المنفذ منها حوالي الأربع مليارات ، إضافة لعقود شركة المشاريع المائية بمئات الملايين ، كما تساهم مؤسسة الإنشاءات العسكرية بتنفيذ عدة عقود وبقيمة إجمالية وصلت مليارات الليرات السورية .

 إضافةً لمشاريع متعهدي القطاع الخاص بقيمة المليارين والمئتي مليون وأيضاً الشركة العامة للبناء و التعمير  التي أبرمت أربعة عقود لعدد المساكن البالغة /850/ شقة وبقيمة إجمالية بلغت المليار وأربعين مليوناً والمنفذ منها /490 / مليوناً .

 ولفت السيد منصورة إلى أن مجمل شركات ومؤسسات القطاع العام ومنها المؤسسة العامة للإسكان قد نفذت من خلال العقود  المبرمة والبالغة /32/عقداً لعدد من المساكن وصلت إلى /3439/ مسكناً وبقيمة عقود بلغت أكثر من /12/ ملياراً والمنفذ منها حتى الآن حوالي السبعة مليارات ومئة وأربعين مليوناً ، مما يدل على قدرة هذه المؤسسة في إشادة الأبراج  وتنفيذ الاعمال بوتيرة عالية ، إضافةً للمؤسسات والشركات الأخرى المتمثلة بشركة الإنشاء والتعمير ومؤسسة الإنشاءات العسكرية وشركة المشاريع المائية .

  من جانب آخر أكّد المهندس منصورة  على النهضة العمرانية القائمة على مساحات واسعة من الأراضي وبأماكن متعددة وبحركة دائمة لمنتج معماري جيد والآن هناك العديد من المقاسم التي خصصت بها الجمعية والبالغة قيم أراضيها المليارين و /32/ مليوناً  مما يدل على نشاط العمل لتوفير مسكن للمكتتبين والمنتظرين .

  هذا مجمل  الأعمال المنفذة أو التي هي قيد التنفيذ لمشاريع متنوعة تقوم بها شركات ومؤسسات قطاعنا العام من دون التوقف عند الصعوبات المتعددة سواءً لتوفير الآليات واليد العاملة والكهرباء وأيضاً الارتفاع المتكرر لأسعار المواد وصعوبة توفرها .  

ولكن يبقى للجهود المبذلة الأثر الفاعل في  تعزيز حركة الإعمار والبناء وبحالة وطنية عالية وهذا ما يؤكد على تعافي قطاعنا وقدرة شركاتنا ومؤسساتنا على المساهمة في إعادة إعمار ما خرّبه الإرهاب . 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش