عاجل

 

 

 

 الوحدة أونلاين / ازدهار علي

يتولى فريق طبي متكامل مكافحة اللايشمانيا بالتنسيق مع المحافظة والبلديات والمجتمع المحلي و الاستعانة بخبرات محلية من أطباء الأمراض الجلدية وفق بروتوكولات منظمة الصحة العالمية .

و مركز مكافحة اللايشمانيا والأمراض الطفيلية هو أحد المراكز التخصصية التابعة لمديرية صحة اللاذقية  - دائرة برامج الصحة العامة و يتبع له /32 / مركزاً للمعالجة موزعين على مساحة محافظة اللاذقية و سبعة مراكز لتشخيص اللايشمانيا .

الدكتورة سحر قاسم رئيس المركز أكدت أن جميع الخدمات التشخيصية والعلاجية للمرضى ( اللايشمانيا أو الملاريا أو البلهارسيا ) التي يقدمها المركز من خلال فريق عمل متخصص للمصابين هي خدمات مجانية و متقنة ومعتمدة ضمن برنامج وزاري محدد ، حيث يعطى الدواء مجاناً للمرضى الذين يتم تأكيد تشخيص إصابتهم باللايشمانيا وفق خطة علاجية مكلفة تقدمها وزارة الصحة مجاناً .

كيف يستفيد المصاب من خدمات المركز ..؟

 تتلخص آلية عمل مركز مكافحة اللايشمانيا والأمراض الطفيلية بالآتي :

1 ــ عند مراجعة مريض مشتبه بإصابته باللايشمانيا الجلدية ، يتم أخذ عينة من الاندفاع الجلدي وفحصها مخبرياً  لتأكيد التشخيص أو نفيه ، ففي حال  كانت النتيجة إيجابية تنظم للمريض استمارة و تتم متابعة علاجه إلى  حين تماثله للشفاء ، أما إذا كانت سلبية يطلب إعادة التحليل بعد 3 أسابيع ، وفي بعض الحالات قد يلجأ الطبيب إلى معالجة المريض سريرياً رغم سلبية النتيجة .

2 -  عند مراجعة مريض مشتبه بإصابته باللايشمانيا الحشوية .. والتي تصيب بشكل أساسي الأطفال دون الـ 15 سنة يتم إجراء بذل نقي العظم من قبل  الطبيب المعالج في المشفى وتأتي عينة الدم إلى المركز وتفحص مخبرياً ، ففي حال تأكيد التشخيص تنظم استمارة تتضمن بيانات المريض واسم الطبيب - أعراض الإصابة ومصدرها - تاريخ التشخيص - خطة العلاج .، والجدير ذكره أن هناك طريقة فحص مخبرية أخرى لتشخيص اللايشمانيا الحشوية بطريقة الاستشراب ذلك عن طريق فحص الدم المحيطي وهي طريقة سريعة وتوفر على المريض تكلفة إجراء البذل .

3 – يوجد في كل المراكز الصحية الأخرى مراقب صحي مدرب  مهمته أخذ عينات الدم المحيطية لكل من لديه ترفع حروري مجهول السبب بهدف تحري الملاريا .

4 –  يوجد في مراكز المعالجة التابعة للمركز ممرضات مدربات على الحقن الموضعي بهدف تغطية كامل مساحة المحافظة من جهة وتسهيل تقديم الخدمة على المريض من جهة ثانية .

أهمية وهدف التقصي الوبائي والحشري والبيئي في التثقيف والتحصين

أشارت الدكتورة قاسم إلى أن عمل المركز يتركز خلال فترة نشاط ذبابة الرمل ( وهي الناقل لمرض اللايشمانيا ) وتوفر الشروط الملائمة لحياتها التي قد تستمر لمدة عام و يشمل عمل المركز ما يلي :

– متابعة المراكز التابعة لمركز اللايشمانيا الرئيسي عن كثب عبر الجولات الميدانية المستمرة

2 –  تنظيم ومتابعة عمل فريق تقصي إصابات اللايشمانيا وخاصة في القرى المصابة ( لطلاب المدارس وفي التجمعات ) بهدف الكشف المبكر للمرض وبدء علاج الحالات المشخصة على وجه السرعة .

3  –  إجراء " التقصي الحشري " لمعرفة أماكن تواجد ذبابة الرمل ، واتخاذ تدابير مكافحتها كرش المبيدات مثلاً .

4 – إجراء " التقصي البيئي " لمعرفة البؤر التي توجد فيها ذبابة الرمل ، ومعرفة الوضع البيئي في المناطق الموبوءة / صرف صحي مكشوف ، أماكن مهجورة ، مخلفات الحيوانات ، تجمعات القمامة ،  والعمل مع البلديات من أجل تحسين الوضع البيئي .

5 – إجراء " التقصي الوبائي " من خلال التحري عن الحالات المتفشية والسيطرة عليها من خلال شروط ومعطيات محددة ، ومنع انتشارها .

6 - المتابعة الإحصائية هامة جداً في السيطرة على اللايشمانيا بهدف  معرفة أماكن  تركز الإصابات وأسباب ارتفاعها في منطقة وانخفاضها في منطقة أخرى .

جدير ذكره أن المركز يستقبل جميع الحالات ليقوم بدوره في تشخيص ومعالجة المرضى حتى الشفاء ، وبسبب دعم مديرية صحة اللاذقية وجهود المركز المتضافرة انخفضت نسبة الإصابة حتى 70 % لغاية عام 2015  علماً أن نسبة الإصابة وصلت لذروتها خلال عام  2013 /   2467 مريضاً /  وخلال عام 2014 /1385 مريضاً / أما عام 2015 انخفضت النسبة إلى / 475 مريضاً  .

 أما من الناحية الوقائية وزع المركز  9 ألاف ناموسية مشبعة بالمبيد الحشري في القرى المصابة .. أما من الناحية الإجرائية يقوم المركز  بتنفيذ الجولات الإشرافية والمتابعة الميدانية على كامل المحافظة وريفها .

 

 

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش