عاجل

الوحدة أونلاين – بتول حبيب -

في تصريح للدكتور أيهم شعبو مدير مشفى الباسل لأمراض وجراحة القلب بيّن فيه حجم الخدمات المقدمة في المشفى خلال الربع الأول من هذا العام حيث استقبل المشفى 1645 مريضاً في قسم العيادات توزعوا بين داخلية وإسعاف وأجرى المشفى 138 عملية جراحية ما بين (مجازات اكليلية، تبديل صمام ابهري أو تاجي أو صاعد، فتحة بين الأذينتين، تسلخ أبهر وغيرها) وعن قثطرة القلب بيّن د. شعبو أنه قد بلغ عدد القثطرة الأكليلية المركبة للمرضى 898 قثطرة..

أما بالنسبة لعمليات التوسيع أجرى المشفى 213 عملية توسيع و524 عملية توزعت بين (شبكات معدنية، شبكات وراثية، بالون توسيع، بطارية مؤقتة، بطارية دائمة وغيرها) إضافة إلى خدمات أخرى مقدمة في قسم المخبر والأشعة والمعالجة الفيزيائية وتخطيط القلب واختبار الجهد والعيادة الجراحية فيكون مجمل هذه الخدمات 29060 وبذلك يكون المشفى قد قدم خلال هذا الربع 34775 خدمة للمواطنين.

وبيّن د. شعبو جاهزية المشفى وقيامه بجميع العمليات الجراحية القلبية والآفات الولادية البسيطة والقثطرة أيضاً التشخيصية والعلاجية سواء وضع الشبكات وتوسيع استخدام الشبكات المعدنية والعلاجية ومخبر القثطرة وأمور أخرى يقدمها المشفى.

ونوه د. شعبو أن قسم المعالجة الفيزيائية فقط للمرضى داخل المشفى ومركز إعادة تأهيل المرضى بعد العمل الجراحي تنفسياً وحركياً.. كما واطلعنا على أسعار المشفى وتبين أن تكلفة القثطرة 17 ألف ل.س وثمن الشبكية 165 إلى 185 ألف ليرة ويضاف إليها أجور توسيع علماً أن المشفى ملزم بتقديم الخدمات لذوي الشهداء والعسكريين بشكل مجاني فقد أكد د. شعبو على وجود لجنة في المشفى للذين لا يستطيعون تغطية نفقات المشفى كالنازحين وفقراء الحال علماً أن هناك أوراقاً ثبوتية يجب تقديمها للمشفى كطلب خطي محول أصولاً إلى لجنة المجاني من قبل مدير عام الهيئة وشهادة فقر حال مصدقة أصولاً من المحافظة والدوائر المالية التابعة لها.. وهناك زيادة في المشفى أكثر من طاقته الاستيعابية.

وعن موضوع الأدوية في المشفى فقد تحدث د. شعبو عن دور المشفى في تقديم الأدوية للمرضى داخل المشفى أما غير ذلك فهو غير مسؤول وحتى الآن لم يحدث أي انقطاع للمشفى من أي دواء.. وأي مادة قليلة في المشفى فإن الإدارة تشجع الأطباء على توفير مادة بديلة للمرضى الذين يحتاجونها حصراً.. وبالنسبة لأجهزة المشفى فقد عانينا السنة الفائتة من عطل في جهاز القثطرة وقمنا بإصلاحه على جناح السرعة وذلك بالاستعانة بالشركة التي قامت بتركيبه، ونؤكد هنا: عندما لا يتحمل الجهاز نقوم بتخفيف الضغط عنه من 30 قثطرة مثلاً إلى 20 وختم د. شعبو أن مشفى الباسل هو أرخص مشفى في سورية والكادر الطبي مكتمل وعلى مستوى الأخصائيين لا يوجد نقص.. النقص موجود في كادر المقيمين بقصد الاختصاص بسبب السفر خارج القطر.

 

 

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش