عاجل

الوحدة أونلاين:

أكد مدير الهيئة العامة للثروة السمكية المهندس محمد زين الدين أنه  يتم العمل حالياً على إنتاج الاصبعيات في مركز أبحاث مصب السن بالطاقة القصوى لتأمين حاجة المزارع  المتبقية وإعمار السدود التي بدأت منذ عام /2011/ حيث تم زراعة معظم السدود في المنطقة الساحلية وتحسن المخزون السمكي في بحيراتها، ونتيجة هذا الواقع تقدم عدد كبير من المربين ومستثمري السدود والمجتمع المحلي لشراء إصبعيات وفق حاجتهم بغرض التربية.

تراجع إنتاج الإصبعيات

وأشار زين الدين إلى أن انخفاض نسب إنتاج الإصبعيات (38طناً من أصل 50طناً بنسبة 76%) يعود لعدم التمكن من القيام بعمليات التفريخ بالشكل الأمثل بسبب التغير في درجات الحرارة في بعض فترات التفريخ.

وبالنسبة لأسماك التسمين فقد واجهت مراحل تنفيذ الخطة صعوبات أكثر، حيث كان المخطط إنتاج 87طناً، في حين تم تنفيذ 73،5طناً، أي بنسبة تنفيذ 84،5%، وهذا  يعود إلى عدم اكتمال زراعة أقفاص 16 تشرين وغرق قفصين يحتويان على إصبعيات مدورة من العام السابق نتيجة الأحوال الجوية التي سادت بداية عام 2015.

خطة 2016-2017

وأضاف زين الدين أن خطة عمل الهيئة شملت إنتاج 50طناً من الإصبعيات  أيضاً وتسمين 130طناً، وذلك في المزارع العاملة لدى الهيئة وهي مزرعة 16تشرين ومزرعة مصب السن التي يتم إنتاج الإصبعيات فيها، وذلك بعد خروج مزارع الروج، عين الطاقة قلعة المضيق والتي تم تخزينها وسرقة محتوياتها من قبل الإرهابيين.

وأشار زين الدين إلى أن الهيئة بدأت بأعمار السدود في عام 2011 حيث بلغت  الكمية  المنتجة من إصبعيات كارب25ألف و1150أمية ناضجة في بحيرة 16تشرين، و17665كغ من  إصبعيات الكارب وبعدد  370000في كل من 16تشرين.

الثورة الجوزية. الحويز. بيت ريحان في اللاذقية وبحيرة سد الباسل بطرطوس عام2013، وكمية 2500كغ من إصبعيات الكارب بعدد 900000أصبعية في بحيرة سد 16تشرين لعام 2015، مبيناً أن هذه الإجراءات تعود بالنفع على المجتمع المحلي الذي يعتمد على الصيد من هذه المسطحات، أما المقترح الذي ستعمل الهيئة على تنفيذ ه فهو زيادة إنتاج الأسماك التسويقية في الأقفاص واستثمارها بشكل أكبر كونها تجهيزات موجودة.

البحوث

تألفت الخطة البحثية من 27بحثاً ذا طبيعة إنتاجية 14منها على المدى القريب، و9أبحاث على المدى المتوسط، بالإضافة إلى 4أبحاث على المدى البعيد، وحالياً بدأت الهيئة بتجربة بحثية لإنتاج الأسماك  البحرية في مزرعة مصب السن والهدف منها بحثي. إرشادي. اقتصادي جاذي  لرأس المال الخارجي ومشجع لرأس المال الوطني من خلال تطوير الثروة السمكية وتحسين حصة الفرد السنوية من الأسماك البحرية.

كما نعمل على تجربة المشط وحيد الجنس في مزرعة  مصب السن، بالإضافة  إلى التجارب السابقة من خطة البحث العلمي، فهناك عدة تجارب تنفذها الهيئة كتجربة الشنشيلا وهدفها دراسة أسلوب الصيد بواسطة  شباك الشنشيلا بغية تحديد أوقات تكاثر الأسماك التي تصطاد بهذا الأسلوب، وتجربة تربية أسماك الكارب بأوزان تتراوح بين 30-50غ في الأقفاص العائمة، ودراسة مشكلة أسماك المشط المرموري في بحيرة سد16تشرين.

إعادة إنتاج أسماك الترويت

وقال زين الدين إن الهيئة عملت على تأمين 50ألف بيضة في مرحلة ذات العيون وتمت عملية الحضن والتفقيس في مصب السن، كما تم تأمين أمات الترويت للقيام بعملية التفريخ محلياً في سد 16تشرين ومصب السن.

وكذلك تنفيذ البنى التحتية اللازمة لتفريخ الكارب العاشب والفضي في مزرعة مصب السن، وسيتم تأمين 10أمات إناث و5أمات ذكور بوزن5كغ للأمية الواحدة لتفعيل التجربة هذا العام.

التعاون مع الجامعات

وقّعت الهيئة اتفاقاً للتعاون الفني مع جامعة حماة وتمت مراسلة جميع الجامعات السورية الأخرى.. بالإضافة إلى التعاون مع اللجنة الدولية لحماية أسماك التونا في المحيط الأطلسي (ICCAT) حيث تم تخصيص سورية بحصة تبلغ 47،40طناً من أسماك التونا لعام 2016 وتم الإعلان عن مزايدة لاستثمارها.

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش