عاجل

الوحدة أونلاين:  - دعد سامي طراف -

بعد أن عقدت صادراتنا السورية عزمها على شد الرحال والتوجه نحو روسيا بعد فك الارتباط مع الغرب.. رشحت عن أروقتها أرقام إحصائية أكدت من خلالها ارتفاعاً شديداً في مستوى التعاملات بين البلدين على اعتبار أن روسيا أصبحت شريكاً تجارياً أساسياً لسورية  لجهة الصادرات وعلى رأسها مادة الحمضيات.. ما يعني أنها الخطوة الأولى لزيادة ربحية ميزاننا التجاري عملاً بالمثل الشعبي القائل " الجيد يفرض نفسه"

السيد خلدون أحمد مدير عام قرية الصادرات الروسية السورية أوضح في تصريح لصحيفة الوحدة أونلاين: أن الصادرات استمرت في منحاها التصاعدي وكان هناك زيادة ملموسة  معتبراً أن للقرية دوراً محورياً في عملية إدارة ملف الصادرات إلى الخارج.. وفيما يخص الحمضيات ومدى نجاح القرية بعملية تصديرها وفتح أسواق لها أكد أن القرية لا تعمل في هذا الاتجاه  وحده بل قامت بتوقيع عقد مع مجلس إدارة شركة   GMA-CGM الفرنسية للنقل البحري والتي مقرها لبنان في سياق آخر سيتم تسيير سفينة  بخط مباشر من مرفأ اللاذقية إلى نوفوروسيك الروسي بعدل رحلة لكل 15يوماً يمكن أن تحمل من خلالها 3500طن و180حاوية مبردة لتصدير الحمضيات والفواكه السورية مؤكداً على أنه يمكن لأي مصدر أو تاجر أن يشحن بضاعته على متن السفينة بموجب العقد الذي يستمر عامين.

ارتفاع تصاعدي:

وذكر المهندس منذر خيربك مدير زراعة اللاذقية للوحدة أونلاين:

أن سورية صدرت نحو8445طناً من الخضار والحمضيات و482طناً من البندورة والرمان والقرنبيط إلى روسيا من بداية موسمها في العام الحالي بموجب اتفاق مبرم بين البلدين.

منوهاً إلى أن وزارة الزراعة السورية تعمل على إصدار وثيقة للمنتج السوري بمواصفات عالمية للتصدير عند خروج المنتج عبر البوابات الحدودية  روسيا  أعلنت أنها تدرس إنشاء ممرات خضراء مع إيران وسوريا لتسهل المعاملات الجمركية الروسية بين البلدين مشيراً إلى تصدير الحمضيات إلى روسيا رغم ارتفاع أسعارها في السوق المحلية

حيث تم إرسال نحو460طناً كشحنة تجريبية يشار إلى أن الجانب الروسي توقع أن تحجز المنتجات السورية المتنوعة حصة كبيرة لها في السوق الروسي بنسبة تصل إلى 10% قبل نهاية العام الجاري.

ولعل السؤال المطروح فيما لو قررنا المضي قدماً في سياسة الاستبدال بين البلدين: هل إقناع المستهلكين في روسيا بسلعنا وخدمتنا في الوقت تواجه فيه هذه المنتجات صعوبات تقف عائقاً أمام دخولها السوق الروسي كتغليف المحاصيل سريعة التلف؟؟!!.

هي تساؤلات  يجب تقديم إجابات واضحة عنها كمدخل لتحقيق انتقالٍ ناجح لمنتجاتنا إلى روسيا.

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش