عاجل

 

 

 

 

الوحدة أونلاين : - سهى درويش –

هل حمل مؤتمر اتحاد عمال المحافظة هذا العام عناوين جديدة عما حمله في العام الماضي أم أن المطالب والمقترحات والتوصيات لا تختلف عما سبقها وتبقى المكاسب معلقة لحين الافراج عنها .

سؤال سنجيب عليه في السطور القادمة ؟!

والجدير ذكره وباختصار نتوقف عند بعض المداخلات الهامة التي طرحت ضمن المؤتمر منها المطالبة والتأكيد على ضرورة تثبيت العمال المؤقتين لما يشكله من استقرار وظيفي للعمال وهذا البند جاء من قبل معظم المتداخلين أما الوجبة الغذائية واللباس العمالي والضمان الصحي فكانت مطالب مكررة ضمن المؤتمرات السابقة ومازالت تعلو اصداؤها في القاعة أثناء انعقاد المؤتمرات .

مطالبات ملحة

جاءت بعض المطالبات بالجديد وبعضها الآخر بالتأكيد على ما تم طرحه ضمن المؤتمرات النقابية حيث توقف :

رئيس نقابة التنمية الزراعية عند ضرورة إجراء عقود سنوية لعمال الغابات والحراج وإلغاء صفة الموسمي ضمن العقد والإبقاء على السنوي لدفع مسيرة العمل .

ولفت رئيس نقابة عمال النقل البري الى ضرورة منح العاملين المحالين على المعاش الأجر لدى التامينات الاجتماعية وترميم النقص الحاصل في عمال تناول البضائع بالمرفا وشركة التوكيلات الملاحية .

وأشار رئيس نقابة عمال الدولة والبلديات ضمن مداخلته الى ضرورة التقيد بالقانون رقم / 4 / القاضي بمنح كامل التعويضات لعمال النظافة والتوسع بعدد العاملين وتحديداً ضمن فوج الاطفاء الذي يعاني نقصاً كبيراً في العمال وأن تكون اعتماداته من الموازنة المستقلة للمحافظة .

مشيراً الى أن / 40 / عاملا من مجلس مدينة القرداحة لم يشملهم التثبيت مطالباً للحظ هذا الجانب .

وضرورة تفعيل دور ممثل العمال في اللجنة المشكلة لصرف العاملين من الخدمة للدفاع عن حقوق العامل وبيان أسباب الصرف .

لافتاً الى غياب المكافآت التشجيعية للعمال في مديرية الخدمات الفنية وضرورة لحظها نظراً لما يقدموه من جهود .

كما تضمنت مداخلة رئيسة نقابة عمال التمريض المطالبة بضرورة تعديل نظام الحوافز في الهيئات المستقلة لتحقيق العدالة لجميع الفئات كون العمل الطبي لا يتجزأ , اضافة لضرورة سد العجز في نقص الفنيين في الهيئات المستقلة ومنح العاملين في القطاع الخاص الطبي كافة التعويضات .

أما رئيس نقابة عمال الكهرباء فتمحورت مطالباته برفع الكتلة المالية للمكافآت العمالية وتوحيد كتلة الحوافز في مؤسسات التوزيع والتوليد ونقل الطاقة , ورفع طبيعة تعويض العمل لعمال الكهرباء واعتبار العمال الذين استشهدوا أثناء القيام بواجباتهم الوطنية تحت خطوط التوتر شهداء .

كما تضمنت مداخلة رئيس نقابة عمال المواد الغذائية ضرورة توفير خطوط جديدة للمخايز الآلية لتخفيض ساعات دوام العمل ورفع كتلة الطبابة للعمال ضمن المخابز البالغة / 25 / ليرة شهرياً للعامل .

وكان لرئيس نقابة عمال البناء والأخشاب العديد من المطالبات أهمها ضرورة فصل شركة الرخام عن الاسفلت نظراً لتدهور وضعها بعد الدمج وتخفيض عدد عمالها ومنتجها وغيابها عن الأسواق ورأى من الضرورة أن تعود شركة الرخام الى ما كانت عليه والتوسع في المقالع ضمن مناطق البدروسية وعين الشرقية لتوفير المادة ورفد الاقتصاد الوطني .

كما جاءت مداخلة رئيس نقابة عمال السياحة لتؤكد على ضرورة تثبيت العمال في فندق لاميرا الذين مضى على عقودهم أكثر من عشر سنوات ومازالوا يتعرضون للفصل والإعادة كي لا يشملهم التثبيت وهذه الحالة تتطلب إعادة النظر بواقع الخبرة والممارسة وهؤلاء الأحق , إضافة لمنحهم ثمن الوجبة الغذائية أسوة بغيرهم من عمال الفنادق المماثلة .

كثيرة هي المطالب الجريئة التي تم طرحها خلال المؤتمر ولكن ماذا في الردود ؟

في الردود

تأتي الردود دائماً مقترنة بالعجز عن تحقيق بعض المطالب نتيجة الظروف التي تمر بها سورية على مدى سنوات وشكلت منعكسات متعددة الجوانب على نقاباتنا وإداراتنا وعمالنا المحقين بمطالبهم مجتمعة ولكن النصر قادم والانفراج قادم وتحقيق المطالب هو الجزء الأهم من عمل الاتحاد , هذا ما أشار إليه السيد جمال القادري رئيس اتحاد عمال سورية خلال التوضيح لما جاء في المطالب , مشيراً الى أن بعض القوانين التي ترتقي بالواقع العمالي والإداري والمهني على طاولة بحث المعنيين وسيتم اصدارها بعد عرضها على مجلس الشعب ومنها تعديل القانون الأساسي للعاملين وقانون التنظيم النقابي الجديد , وهذان القانونان سيلحظان الكثير من البنود والقوانين التي ستحافظ على الحقوق والمكتسبات والارتقاء بالعمل بكل مفاصله وأما زخم المطالبات كان لبعض المؤسسات رداً توضيحياً بعضه جاء كرفع وبعضه الآخر لذر الرماد في العيون .

وما بين هذا وذاك نرى أن الانتظار هو سيد الموقف والنصر سيحقق آمال وطموحات أبناء الوطن وكل ما سيأتي بعده سيكون نقطة انطلاق جديدة لبناء متين يعتمد أنظمة وقوانين وإدارات قادرة على إعطاء العمال حقوقهم والنهوض بمستقبل سورية ومتطلبات التقدم والازدهار .

 

 

 

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش