عاجل

الوحدة أونلاين: - سهى درويش -

 الهم الوطني كان حاضراً في المؤتمرات النقابية وذلك في المؤتمرات السنوية لتلك النقابات التي اعتمدت العديد من خطط العمل خلال  العام الماضي والتي ركزت على القضايا الوطنية منها رعاية أسر الشهداء وتكريم ذويهم والأبرز كان بتوفير حاجة  بنك الدم على مدى ثلاثة أشهر من قبل النقابات العمالية .

ومساهمة الاتحاد بمبلغ خمسة ملايين ليرة سورية  لصالح دعم صندوق أسر الشهداء.

 وهذا ما يشير إلى  الارتقاء بالعمل الجاد وتحقيق بعض المطالب والوقوف عند الاحتياجات والمتطلبات .

 الجديد في المؤتمرات

 من خلال المتابعات واللقاءات والوقوف على أبرز النقاط لاحظنا التالي :

 تم رفع أجور  العاملين في القطاع الخاص لبعض الشركات التي كان يعاني عمالها من ضعف الأجور وفق ما أكد عليه السيد منعم عثمان رئيس اتحاد عمال المحافظة مشيراً إلى أن العاملين بالقطاع السياحي حصلوا على بعض الحقوق التي تم مناقشتها خلال المؤتمرات السابقة بالتعويض المعيشي وزيادة أجورهم والترفيعات الاستثنائية و المكافآت .

 كما تم  تشميل عمال محطة الحاويات بزيادة الـ /2500/ ليرة ولحظ واقع عمال العتالة نتيجة الظروف الصعبة التي يعملون بها بإعادة إبرام عقود جديدة معهم لتحسين وضعهم المعيشي .

 مطالبات قيد المناقشة  

 مازال موضوع الطبابة والضمان واللباس العمالي والوجبات الغذائية يتصدر أبرز العناوين في كل مؤتمرات وعلى مدى سنين ولكن قد يكون هذا العام الاوفر حظاً باتخاذ إجراءات جديدة .

تحقق بعض المطالبات للأخوة العمال وفق ما لفت إليه السيد عثمان مؤكداً على ضرورة الحد من معاناة عمالنا في القطاع الانتاجي على قطاع المخابز الآلية والمطاحن والحبوب والمباقر . والتي تصل إلى أقل من /500/ ليرة سنوية للعامل مقارناً ذلك بالعديد من التجمعات العمالية التي تحظى بواقع أفضل كعمال شركة المرفأ والكهرباء والقطاع الانشائي .

 وهذا التباين تم أخذه بعين الاعتبار من قبل قيادة الاتحاد العام السعي لإحداث شركة تأمين صحي خاصة بالمنظمة العمالية والتي ستقدم الخدمات الطبية الشاملة .

 بعد أن قامت منظمة الاتحاد بالتأمين على كافة العاملين بحيث يحصل المريض على كافة تكاليف المعالجات . ونحن بانتظار تحقيق هذه المطالب.

 تثبيت العاملين

 عدم تثبيت العاملين ضياع لحقوقهم  وعدم تحقيق الاستقرار الوظيفي لهم مسألة طرحتها النقابات خلال المؤتمرات  وأوضح مجرياتها رئيس الاتحاد مبيناً ما توصل إليه العمل وفق المعطيات القائمة والتي هي بانتظار إصدار قانون العاملين الجديد الذي سيتضمن في بعض فقراته وبنوده لحظ واقع العاملين المتعاقدين والمؤقتين والموسميين وهذا الهم الدائم لدى الاتحاد وفروعه في المحافظات بمطالبة وتأكيدات للوصول  إلى الاستقرار العمالي يساهم في تحقيق انتاج أوفر وحاضرة اجتماعية أشمل وأوسع وتحديداً نحن أمام نهضة عمرانية واقتصادية قادمة سيكون للعمال الدور الأبرز في تحقيقها .

 خطط  منجزة 

استطاع اتحاد عمال المحافظة خلال العام المنصرم تحقيق بعض المكاسب

للإخوة العمال منها الحصول على قطعة أرض بمساحة ستة هيكتارات بمنطقة مشيرفة الساموك والتي سيتم إشادة العديد من المساكن العمالية  للحفاظ على حقوق العمال المكتتبين منذ عام \2008\ اضافة  للإعلان عن إكتتاب جديد للراغبين بالحصول على مساكن عمالية نظراً لاتساع البقعة وهذا  مكسب عمالي يسجل لصالح اتحاد المحافظة.

كما تتضمن الخطط المستقبلية للاتحاد وفق ما أكد عليه  السيد رئيس الاتحاد اشادة مشفى ضمن المخطط التنظيمي وعلى عقار تبلغ مساحته / 4/ دونمات بالتعاون مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بهدف توسيع مظلة الخدمات  المقدمة لعمالنا و الارتقاء بالواقع الصحي . وتحديداً أن المشفى سيشاء وفق مواصفات صحية بمقاييس دولية .

  ويسعى الاتحاد لبناء مخبز آلي في منطقة رأس البسيط لتأمين احتياجات التجمعات السكانية في المنطقة واستيعاب عدد لابأس فيه من العاملين مما يوفر فرص عمل جديدة .

  ونسعى لإقامة محطة محروقات في المنطقة نفسها .

لنا كلمة :

 ما تم لحظه من خلال الطروحات المقدمة ضمن المؤتمرات والمطالب  المحقة والخطط المنفذة إرتقاء بواقع العمل وتعاون وتكاليف بين الجميع للوصول إلى ما يخدم الأخوة العمال ويحقق نقلة متميزة بجانب النهوض بالوطن بأيادي عمالنا البيضاء بمستقبل واعد  بعد تحقيق النصر على أعداء الوطن ودحر الإرهاب الذي طال كل المفاصل الاقتصادية والاجتماعية والعمالية.

 وعلى الرغم من الضرر الذي ألحق بشريحة من العمال مازال البقية صامدين مجاهدين في سبيل الوطن متكاتفين ومتعاونين ومؤمنين بسورية وبجيشها  العظيم ، عاهدوا الوطن على تقديم كل ما يستطيعون فكانوا في ساحات القتال إلى جانب جيشنا البطل وكانوا الجنود المجهولين في تقديم الخدمات للأخوة المواطنين وفي أصعب الظروف .

 لم يبخلوا الشيء بل قدموا الغالي والنفيس ليبقوا مرتكزاً أساسياً للبناء والصمود .

  

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش