عاجل

 

 

 

الوحدة أونلاين : تمام ضاهر

رغم تأخره لسنوات طويلة ، ورغم الكثير من العبارات الغاضبة ، التي تبحث عن معابر  سريعة للكلام ،  باتجاه آذان السامعين   ، يظل تنفيذ مشروع الطريق الشاطئي  ، بالنسبة لسكان الساحل السوري ، حلما مسافرا في الجمال ، ويبدو أن وصوله اليوم أصبح وشيكا ، استنادا إلى نتائج ورشة العمل الأخيرة  ، التي جرت في اللاذقية مؤخراً ،  بحضور وزير النقل  ،  فماذا في التفاصيل ..

للاقتراب أكثر من الوقائع والأرقام ، المتصلة بمصير حلم الطريق الشاطئي ،  التقينا  مستشار وزير النقل المهندس سليمان حاتم ، الذي اطلعنا على واقع الأمر

يقول المهندس حاتم :

 بناء على توجيهات السيد رئيس الجمهورية عقب زيارته الكريمة إلى محافظة اللاذقية بإعداد دراسة أولية لطريق شاطئي في محافظتي اللاذقية وطرطوس ( اللاذقية – جبلة –بانياس )

وتم تشكيل لجنة توجيهية برئاسة وزير النقل مهمتها قيادة ومتابعة الدراسة الأولية للمشروع

لمحة عن الطريق الشاطئي : واقع الشاطىء اليوم : مهجور ، ومهمل ، وفوضى عمرانية ، وتعديات ، ومكب نفايات ، وغزو من قبل خيام البدو  .

اسس ومعايير اختيار (الكوريدور) :

مراعاة الجانب الوظيفي في الاستخدام كطريق نزهوي وترفيهي وسياحي ، ومراعاة البيئة البحرية من خلجان ورمال وصخور ونباتات بحرية ، مراعاة الاطلالة البحرية ، مراعات المخططات التنظيمية للمدن ،  ومقاطع الكورنيشات البحرية القائمة ، تخديم التلال الأثرية كتل الروس وسوكاس ، مراعاة استعمالات الأراضي ( الزراعية ، السياحية ، الخ .

توفير الربط مع العقد التبادلية على أوتستراد اللاذقية طرطوس .

لمحة عن الطريق الشاطئي :

طول الطريق حوالي 45 كم ، القيمة التقديرية للمشروع بأسعار عام 2006 5.2 مليار ليرة سورية ، عدد الجسور 14 جسرا ، عدد العبارات الصندوقية : 12 عبارة ، مساحة الأراضي اللازمة للمشروع 2500 دونم ، مساحة الأراضي الزرايعة 300 دونم ،  مساحة الأراضي المشجرة 35 دونم ، عدد الأشجار 750 شجرة ، امتداد الأشجار الحراجية 650 م ط ، نسبة مساحات الأراضي السياحية 0% .

 تشكيل لجنة القرار 1420 تاريخ 8-11-2012

والمشكلة بقرار وزير النقل ذات الرقم بعضوية وزارة النقل ، المكتب التنفيذي في المحافظة ، مديرية دعم القرار والتخطيط الاقليمي ، مجلس مدينة اللاذقية ، مديرية السياحة ، مديرية الخدمات الفنية . ومن مهام اللجنة توفير قواعد البيانات والمعلومات اللازمة بخصوص المشروعين ، المتابعة الأولية للتحضيرات والاجراءات اللازمة للتعاقد ، واقتراح التوصيات اللازمة .

أعمال اللجنة 1420 :

تم تحديد المرحلة المستهدفة من المشروع من نهاية الكورنيش الجنوبي إلى نهر الكبير الشمالي .

وتم مراعاة مجموعة من الشروط من أهمها الحفاظ على البيئة البحرية ، وعدم وجود اشغالات بين الطريق والبحر . وممارسة الهوايات البحرية ، وتوفير الربط الطرقي بالشبكة الطرقية المحيطية ، الاستئناس بدراسة mam ، تقييم الأثر البيئي ، تقديم جدوى اقتصادية أولية ، مراعاة المخطط التنظيمي ، مقطع الطريق مسلكين مع جزيرة وسطية وأرصفة ، معابر مشاة بمستويين بطابع معماري ، وتغطية الخط الحديدي ، أعمال حماية بحرية ، مسطحات خضراء ، خدمات عامة ، إنارة ، تصريف مطري ، دراسة امكانية عدم التعارض مع الاونروا ومنطقة اللاجئين ،  إمكانية الابقاء على سوق السمك ، فعاليات مدينية وشاطىء مفتوح ، ألسنة بحرية لإحداث فعاليات ترفيهية ( ألعب مائية ، قوارب نزهة ، ) ، منشآت سياحية ، حل فني للصرف الصحي ، تجسيد طابع المدينة  التاريخي ، الربط مع مناطق التطوير السياحي .

التوصيات :

متابعة الحصول على موافقة السيد رئيس مجلس الوزراء على ادراج دراسة وتدقيق الطريق الشاطئي في خطة مجلس المدينة ، الطلب من الادارة ( مجلس مدينة اللاذقية ) التعاقد بالتراضي مع الجهات العامة أصولاً لدراسة وتدقيق المرحلة المستهدفة من الطريق الشاطئي .

وتشكيل لجنة انجاز للمشروع بعد التعاقد نظرا لخصوصية وحيوية المشروع .

ماذا بعد :

من أهم نتائج تنفيذ الطريق الشاطئي على الاطلاق ، بالاضافة لربط المدن الساحلية ، وتأمين عشرات آلاف فرص العمل ، وتغيير هوية المنطقة جماليا ، واجتماعيا ، واقتصاديا ، الأهم في رأينا هو :  اعادة الواجهة البحرية المفقودة  لمدينة اللاذقية ، وهو ما تعهد به الوزير في ختام ورشة العمل ، وضمن تصريح صحفي ، نأمل لهذا المشروع أن يبصر النور دون منغصات ، فقد طالت فترة المخاض ...   

 

 

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش