عاجل

الوحدة أونلاين – تمام ضاهر

مع نهاية موسم الصيف , وبدء موسم الشتاء, وما يعنيه ذلك من أعباء تموينية, ومعيشية على المواطن اللاذقاني, تُرهِقُ كاهلهُ, وتستنفذ احتياطاته الاستراتيجية من الصبر, ناهيك عن القدرة الشرائية ....

يأتي ارتفاع سعر صرف الدولار , ليزيد من هذه الأعباء, و كأن قدر هذا المواطن هو متابعة هذه الملهاة السعرية, التي لاتجد لها ضابطاً أو مفسراً في معادلات مصلحية, أبطالها تجار لا شأن لهم سوى تسريع تصرف موادهم ....

الأسواق تتكلم:

 في جولة ميدانية على أسواق اللاذقية, يلاحظ توفر كافة المواد الغذائية والاستهلاكية, بتنوع مذهل ..

أما غير المتوفر في هذه الأسواق, فهو الانضباط السعري, فتباين الأسعار واضح بين منطقة وأخرى .

والمادة الواحدة نجد لها سعرين أو ثلاثة في مناطق متجاورة .

بشكل عام أسعار المواد الأساسية المستوردة مرتفعة كالبن – الشاي – السكر – المواد الغذائية المعلبة – الزيوت – وذلك نتيجة ارتفاع أسعار الصرف .

ارتفاع الأسعار طال الخضار نتيجة نهاية الموسم , فيما غرد ( الموز ) خارج السرب, وبدأ يهبط على سلم الأسعار, نكايةً بالحمضيات, كما بات معلوماً .

أيضاً:  الثوم حلق بجناحين, حيث يباع الكيلو غرام الواحد بحوالي 900 ليرة وحتى 1000 ليرة سورية وذلك نتيجة قلة الانتاج, والمساحات المزروعة هذا العام .

الخبز تحسن و اللحم خارج مدى الرؤية .

أيضاً من يتابع أحوال الأسواق يلاحظ ارتفاعاً جديداً في أسعار اللحوم الحمراء بالتوازي مع ارتفاع أسعار العلف, وقلة التربية, بسبب ظروف البلاد الحالية .

أيضاً أسعار البيض و الفروج طالها  الارتفاع لكنها متوفرة.

الخبز متوفر بشكل جيد، ولا يوجد أية اختناقات، كما يلاحظ تحسن في نوعية الرغيف، بعد تخفيض نسبة الاستخراج للدقيق من 95 إلى 90%.

إجراءات التموين ما تزال قاصرة:

بالتوازي مع جولتنا تابعنا نشاط مديرية التجارة الداخلية، حماية المستهلك، حيث سجلت دوريات شعب حماية المستهلك في مناطق المحافظة، جبلة القرداحة، المنطقة، الحفة 339 ضبطاً، بين 1-9 حتى 31 – 10 وذلك استناداً لأحكام القانون 14، وتنوعت المخالفات بين عدم الإعلان عن أسعار، وتقاضي أجور زائدة، وعدم حيازة فواتير، سواء للمواد الغذائية وغير الغذائية.

أيضاً ضبط مواد منتهية الصلاحية معروضة في المحلات والأسواق.

كما جرى إغلاق محلين تجاريين لمخالفتهما القوانين التموينية.

أخيراً:

أكدت المديرية المذكورة بأنها سجلت 154 عينة من الأسواق، وذلك من مختلف المواد الغذائية، وغير الغذائية، تبين مخالفة 34 عيّنة منها، ومطابقة 67 عينة، فيما لا تزال 35 عينة قيد التحليل.

 

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش