عاجل

 

 

 

الوحدة أونلاين: بحضور وزير النقل الدكتور محمود سعيد ، ومحافظ اللاذقية أحمد شيخ عبد القادر ، اختتمت فعاليات اليوم الثاني  ، لورشة عمل الرؤى التنموية ، لقطاعات النقل والصناعة والاسكان،  بجملة من التوصيات المتعلقة ، بمحاور ورشة العمل ، والتي تضمنت أهم المواضيع المتصلة ، بمستقبل مدينة اللاذقية ، كتوسيع مرفأ اللاذقية ، وتحقيق أفضل ربط طرقي ، وسككي له ، والطريق الشاطئي ، والمحلق الشمالي المرفئي ، والمقترحات المكانية للمناطق الحرفية والصناعية  ، والبدائل الاسكانية والعمرانية في المحافظة ، وتطوير مدخل المدينة الشرقي ، وعلاقته بمدخلي الجامعة ومشفى تشرين الجامعي ، وفيما يلي أبرز تلك التوصيات .

 

رؤية وتوجهات التخطيط الإقليمي في قطاع النقل والمواصلات في محافظة اللاذقية

التوجيه والدعم من رئاسة مجلس الوزراء ووزارة الإدارة المحلية واتخاذ قرار إحداث ثلاث مناطق صناعية للتصنيع الزراعي والصناعات المتوسطة والصغيرة غير الملوثة ، ( اللاذقية – القرداحة – جبلة ) ودعم المناطق الحرفية المقترحة في المراكز التنموية .

تشكيل فريق عمل من الجهات المعنية لوضع دراسة تنموية متكاملة للواجهة البحرية للمدينة والبحث عن الفرص التنموية البديلة .

تحديد توجهات التوسع للمرفأ بالعمق أو باتجاه الشمال بناء على دراسة جدوى اقتصادية وفق رؤية مستقبلية للتنافسية العالمية لا تقل عن 30سنة مع الأخذ بعين الاعتبار متطلبات التنمية الاجتماعية والسياحية والاسكانية ضمن اطار بيئي مستدام .

البدء بالتأهيل اللوجستي والإداري للمرفأ في وضعه الراهن لزيدة طاقته الإنتاجية ورفع كفاءته .

اعتماد الطريق الجبلي المار على محور الهضاب في خطة وزارة النقل وتخصيص موازنة مالية لدراسة  الطريق المحدد مساره على طرق قائمة بحاجة إلى تأهيل وبحاجة إلى بعض الاعمال الصناعية ، ووصلات طرقية في بعض المواقع بمسافات قصيرة وإعطاء التوجيهات لتشكيل فريق عمل للبدء بتحضير دفاتر الشروط .

اعتماد الطريق الحلقي المحيطي المقترح في الدراسة الإقليمية حول المدينة بهدف توزع نقاط الربط بين المدينة والمحاور الطرقية الشعاعية التي تتمركز  باتجاهها ووضعها في خطة الخدمات الفنية وتخصيص موازنة مالية خاصة بها والبدء مباشرة بالدراسة من قبل الخدمات افنية بالتنسيق مع الجهات المعنية .

اعتبار المنطقة الحرة البرية مرفأ جاف خلفي يستخدم للزيادة الطاقة الاستيعابية للمرفأ .

ادراج تأهيل المسارات الطرقية السياحية في خطة الخدمات الفنية وفق أولوية الدراسة المعدة من مديرية السياحة ومديرية التخطيط الاقليمي .

البدء بالعمل على وضع مخطط هيكلي للمنطقة الساحلية المقترحة في دراسة التخطيط الاقليمي لتحديد دراسة الجزء الواقع من الطريق الشاطئي خارج المدينة ، وفق ما تم الاتفاق عليه في محاضر اجتماعات لجنة المتابعة الأولية لمشروع المحلق ومشروع الطريق الشاطئي المشكلة بالقرار 1420 لعام 2012 .

التأكيد على استثمار المناطق المتاحة ضمن المخطط التنظيمي المصدق ومناطق السكن العشوائي كمناطق سكنية لاستيعاب الاحتياجات السكنية المتزايدة دون التوسع بالسكن على حساب الأراضي الزراعية .

آفاق تطوير وتحسين المرفأ وأهمية توسيعه

التأكيد على أهمية الاستمرار قدما في تطوير وتوسيع مرفأ اللاذقية وفقاً لدراسة مخططات المرحلة الثالثة المعدلة  حديثاً المعروضة في الورشة .

ايقاف اجراءات تسليم ساحة حلب ريثما يتم الاستطلاع عن توفر بدائل أفضل تضمن مصلحة الجهتين .

الاسراع بتنفيذ الوصلة المرفئية .

توجيه المنطقة الحرة المرفئية الالتزام بالعقود المبرمة معها .

البدائل المطروحة الأفضل لمسار الربط الطرقي والسككي للمرفأ

تخصيص الاعتمادات اللازمة لصالح مجلس المدينة من أجل انجاز اعمال الدراسة والتدقيق للوصلة المرفئية التي تربط المنطقة الحرة المرفئية البرية بالمحلق الشمالي .

تخصيص الاعتمادات اللازمة لصال المجلس من أجل الاستملاكات وتنفيذ أعمال مشروع المحلق الشمالي مع الوصلة المرفئية على عدة مراحل حسب الإمكانات .

اعتماد فكرة تغطية الخط الحديدي ضمن منطقة حوض المرفأ .

تكليف المديرية العامة للخطوط الحديدية لاعداد دراسة حول انشاء خط حديدي جديدي يساير الخط الحالي في منطقة الكورنيش وإنشاء آخر يساير المحلق الشمالي .

المشاريع الطرقية الاستراتيجية

الموافقة على تخصيص اعتماد 300 مليون ليرة سورية لتنفيذ الوصلة المرفئية من المحلق و80 مليون ليرة لدراسة وتدقيق المرحلة الأولى من الطريق الشاطئي وتحويلها إلى مجلس المدينة ، التعاقد بالتراضي مع الطرق والجسور لتنفيذ أعمال الوصلة المرفئية ومع الشركة العاملة للدراسات لدراسة المرحلة الاولى من الطريق الشاطئي .

البدائل الاسكانية والعمرانية في المحافظة بما فيها موقع ساحات حلب واختيار البديل الأفضل

اعتماد عقارات لخطة المؤسسة العامة للاسكان كبديل عن ساحات حلب .

الطلب من الجهات المعنية اتخاذ الاجراءات اللازمة بهذا الخصوص .

المقترحات المكانية للمناطق الحرفية والصناعية في المحافظة

اعتماد مناطق ومواقع كمناطق صناعية في محافظة اللاذقية وتكليف لجنة مشتركة من مجلس المدينة والخدمات الفنية ومديرية الزراعة وذلك لتحديد العقارات المناسبة ضمن المواقع المعتمده .

الطلب من الجهات العامة لاتخاذ الاجراءات بإحداث المناطق الصناعية .

مدخل المدينة الشرقي وعلاقته بمدخلي الجامعة ومشفى تشرين الجامعي

اعتماد الأفكار الأولية لخطة اعادة تطوير مدخل المدينة الشرقي لتأمين أفضل وضع للدخول إلى الجامعة ومشفى تشرين الجامعي وحل مشكلة وقوف السيارات .

رصد اعتمادات مالية للتعاقد على دراسة وتدقيق هذا المشروع خلال العام الحالي في خطة مجلس المدينة

رصد الاعتمادات اللازمة لتنفيذ هذا المشروع خلال خطة العام المقبل .

 

الجدير ذكره أن فعاليات ورشة العمل حول الرؤى التنموية ، لقطاعات النقل والصناعة والاسكان ،  جرت بحضور رئيس مجلس محافظة اللاذقية و رئيس مجلس مدينة اللاذقية ، ومدير عام مؤسسة الاسكان ، وعدد من المدراء المعنيين في المحافظة  ، وبعض أعضاء مجلس المدينة والمحافظة ..

 

متابعة : تمام ضاهر

 

 

 

 

 

 

 

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش