عاجل

 

 

 

 

 

 

 

الوحدة أونلاين / ازدهار علي/

الغذاء السليم هو المفتاح  الآمن في الوقاية و الشفاء من أمراض كثيرة تتعرض لها  المرأة ، فمن وجهة نظر طب التغذية ينبغي التوجه نحو الأغذية المعتدلة لما لها من دور كبير في الوقاية من الإصابة بأمراض كثيرة منها البدانة و الاضطراب الهرموني و العقم و الغدة إضافةً إلى عدد من أمراض تصيب البشرة  .

" صحة المرأة و جمال بشرتها" محاضرة في الطب البديل ألقاها طبيب الثقافة البدنية و التغذية حسن حبيب بدعوة من  المكتب الفرعي لاتحاد الصحفيين باللاذقية و طرطوس و ذلك  ضمن ندوة حوارية مفتوحة أقيمت في مقر الفرع باللاذقية و التي أدار محاورها الزميل داؤد عباس رئيس فرع الاتحاد .

أربعة محاور هامة قدمها  طبيب التغذية حبيب في محاضرته مجملها تهم المرأة  هي :

-   موضوع البدانة و الأمراض الناجمة عنها و طرق علاجها بالغذاء.

- موضوع الخلل و الاضطراب الهرموني عند النساء بدءاً من فترة البلوغ إلى  فترة انقطاع الطمث و ما بعدها .

- العقم عند النساء و عند الرجال أيضاً في حال نفي الأسباب العضوية للعقم .

-  موضوع البشرة مشاكلها و الأغذية المعالجة و المفيدة لزيادة جمالها .

البدانة :أسباب و علاج

استهل طبيب التغذية حبيب محاضرته بتعريف البدانة على أنها زيادة الوزن جراء تراكم الدهون في أماكن مختلفة من الجسم مؤديةً إلى تشوهات في هندسة الجسد و جماله ، و مرد ذلك حدوث خلل في التوازن الطبيعي للجسم البشري القائم على التوازن الداخلي في مكونات الجسد البنيوية من ناحية و أيضاً في شروط البيئة المحيطة من ناحية أخرى و عدم التوازن أيضاً بين كميتي الطاقة الداخلة للجسد و الخارجة منه  بسبب انسداد منافذ الطاقة السبعة الرئيسية  الموجودة في الجسم البشري و التي تعد بوابات الطاقة القادمة من الكون الخارجي  الشمس و الكواكب.

و ذكر طبيب التغذية حبيب أن البدانة  تتسبب بالكثير من المظاهر المرضية كاعتلال لأوردة و التهاب المفاصل و اضطرابات الدورة الشهرية و سرطانات الرحم و الثدي و المبيضين و السكري و القلب و الضغط و الحصى و اعتلال الكبد و الالتهابات الجلدية و رائحة الجسم الكريهة ناهيك عن المظهر غير المحبب في الشكل .

وهناك عوامل كثيرة للبدانة حسبما ذكر طبيب التغذية حبيب منها : أنواع الزمر الدموية ، الوراثة ، الأمراض الغدية كالغدة الدرقية ، كمية الطاقة التي تدخل إلى الجسم ، الخمول و الكسل و قلة الحركة و عدم ممارسة الرياضة ، تناول أدوية الكورتيزون ..

فيما يتعلق بالبدانة الناجمة عن خلل في وظيفة الغدة الدرقية ذكر طبيب التغذية حبيب أنه يمكن لمرضى الغدة الدرقية ضبط هذه المشكلة غذائياً موضحاً أن نقص اليود هو على الأغلب من أكثر أسباب مرض الغدة الدرقية ، لذا ينصح المرضى بتناول الأغذية البحرية الغنية باليود و زيت السمك أيضاً و كذلك الخضار الورقية الداكنة و ورق الزيتون ، و يمكن شرب مغلي ورق الزيتون بعد الوجبات إذ يتم تحضيره بوضع كمية صغيرة من وريقات الزيتون و غليها بالماء و شربها فاترة أو باردة . 

أما فيما يتعلق بأسباب البدانة المتعلقة بالزمر الدموية فقد ذكر طبيب التغذية حبيب أن الزمرة الدموية O"   " تشكلت عندما كان الإنسان بدائياً صياداً يسكن في كهوف الغابة و كان مجمل غذائه اليومي يعتمد على طرائد الغابة و لذلك فإن أصحاب هذه الزمرة الدموية " O " معدتهم متكيفة مع هضم اللحوم و لا يناسبهم تناول المواد الغذائية التي تحتوي على الكربوهيدرات أي النشويات مثل الرز ،الفريكة ، البرغل مع اللحوم بنفس الوقت لأن معدتهم غير قادرة على هضم الكربوهيدرات مع اللحوم  معاً ولذلك ينصح هؤلاء بتناول اللحوم وحدها و كذلك الكربوهيدرات وحدها من أجل تسهيل الهضم على المعدة و بالتالي تجنب تراكم الدهون في الجسم تفاديا  للسمنة عند أصحاب الزمرة  " O ".

أما بالنسبة للزمرة الدموية " A " التي تشكلت حين انتقال الإنسان من الغابة إلى الزراعة و حوض الأنهار فإن أصحاب هذه الزمرة أجهزتهم الهضمية متكيفة مع هضم المواد الغذائية النباتية و قادرة على تفكيكها أكثر من اللحوم ، أي أنهم على عكس أصحاب الزمرة الدموية O"   " لذلك ينبغي أيضاً عليهم عدم  تناولهم اللحوم مع المواد الغذائية التي تحتوي كربوهيدرات  معاً لأن أجهزتهم الهاضمة غير قادرة على هضم اللحوم التي تتحول  إلى مواد دهنية داخل أجسامهم مسببةً لهم بالبدانة ، لذا يفضل أن يتناولوا اللحوم وحدها و الأغذية النباتية التي تحتوي على الكربوهيدرات وحدها .

أما الزمرة الدموية AB"    " لها نفس مواصفات الزمرة الدموية A"   " ، أما الزمرة الدموية B"   " فليس لها أية إشكالية بهذا الخصوص .

نصائح غذائية

و من أجل التخلص من مشكلة البدانة  نصح طبيب التغذية حبيب بإتباع نظام غذائي يعتمد على مايلي :

-  تجنب تناول الأغذية الحيوانية و النباتية المتطرفة الضارة بالصحة  و المسببة لزيادة حموضة الدم و تشمل تلك القائمة : اللحوم الحمراء ، الدهون ، لحم الفروج ،الألبان ، الأجبان ، السكاكر المصنّعة ، الحلويات ،عصائر الفاكهة ،  المشروبات الغازية و لاسيما منها الكولا ، المقالي ، الملح  .

- الاعتماد على الأغذية المعتدلة مثل الحبوب الكاملة غير المقشورة كالقمح و الشعير و الشوفان و الذرة و الفول و العدس  و الحمص و الخضار المحلية و الفواكه الموسمية .

الاضطراب الهرموني لدى المرأة

تطرق د.حبيب إلى موضوع الاضطراب  الهرموني لدى المرأة مبيّناً أنه في الحالة الطبيعية تشكل نسبة هرمون الاستروجين 80 % و نسبة هرمون التسترون  20 % .

 و يحدث الخلل في هذه النسب " حسبما ذكر طبيب التغذية حبيب " لدى اعتماد المرأة على الأغذية ذات المصدر الحيواني التي تزيد هرمون الذكورة و يقلل هرمون الأنوثة و بالتالي إصابتها بالأكياس على المبيضين و ما يسببه من أعراض مزعجة من تساقط الشعر بكثافة و حب الشباب و اضطراب الدورة الشهرية و زيادة الشعرانية في الوجه و الصدر و البطن  و صداع  و قلق و توتر...

لذلك ينبغي على كل فتاة  عمرها يتراوح  من " 15 إلى 30 " عاماً  و تعاني من الأعراض المذكورة سابقاً الابتعاد عن الأغذية الحيوانية نهائياً لمدة ثلاثة أشهر  إذ يلاحظ بعدها تراجع الأعراض المذكورة ،  و بعدها يمكنها الاعتماد على نظام غذائي مكون من أغذية نباتية بنسبة 80% و أغذية حيوانية بنسبة 20%  ما يضمن  الحفاظ على التوازن الهرموني الطبيعي في جسمها.

العقم عند النساء و الرجال أسباب و علاج

أوضح د.حبيب في هذا الجانب  و حسب مشاهدته للمرضى أن معظم حالات العقم بالنسبة للنساء المتزوجات حديثاً سببه الأساسي الحموضة بالرحم التي تقتل النطاف الذكرية و تمنعها من الوصول إلى البويضة و بالتالي عدم حدوث التلقيح .

و نصح د.حبيب المرأة المتزوجة التي تعاني مشكلة العقم بإلغاء الأغذية المسببة للحموضة ألا و هي الأغذية الحيوانية و الاعتماد على الأغذية المعتدلة المذكورة سابقاً .

و يمكن للمرأة التي تعاني من حموضة الرحم و الالتهابات النسائية و الالتهابات البولية إجراء مغاطس تحتوي على بيكربونات الصوديوم أو حقن حوالي 5سم من زيت السمسم " أي ما يعادل ملء ملعقة صغيرة " بالمهبل بواسطة أمبولة خاصة متوفرة في الصيدليات ، و للقضاء على الالتهابات النسائية الداخلية يكمن تناول ثلاث حبات من الكوسا المسلوقة مع قليل من الثوم و الملح على الريق لمدة عشرة أيام .

أما بالنسبة للعقم عند الرجل ،  أوضح د.حبيب أن من أسباب العقم عند الرجل نقص عدد النطاف لديه عن عشرين مليون نطفة  أو بسبب  اللزوجة في السائل المنوي التي تقلل من حركة النطاف و كذلك بسبب ارتفاع عدد النطاف الشاذة غير الطبيعية غير المكتملة النمو عن نسبتها الطبيعية من 20 إلى 30 % .

و جميع هذه الحالات لها علاج غذائي خاص إضافةً إلى خلطات عشبية نذكر منها واحدة من  عدة وصفات لطبيب التغذية حبيب و هي : خلطة مكونة من 100 غ غبار طلع النحل ، 50 غ حلبة ، 50 غ حبة بركة مطحونة ، 20 غ غبار طلع النخيل ، 10 غرامات غذاء ملكات النحل تضاف إلى كيلو عسل و يتم مزج جميع المكونات جيداً و بعد مضي 24 ساعة يمكن تناول منه ملعقة صباحاً و ملعقة مساء ، و بالتالي التغلب على كل المشاكل المتعلقة بالنطاف .

جمال البشرة و مشاكلها

رأى  د. حبيب  أن أسباب مشاكل البشرة تبدأ من صحة الكولون  و الكبد ، لذلك ينبغي تنظيفهما بشكل دائم من أجل تخليصهما من السموم وهذا من شانه أيضاً التخلص من مشكلة البدانة  و تتم عملية التنظيف من خلال شرب ثلاثة كؤوس كبيرة  أو أكثر من المياه المغلية صباحاً على الريق يضاف إلى الكأس الأول عصير نصف ليمونة حامضة والكأس الثاني يضاف إليه ملعقة صغيرة من خل التفاح مع ملعقة عسل كبيرة و الكأس الثالث يضاف إليه نصف ملعقة صغيرة قرفة و نصف ملعقة صغيرة كمون  مع قطع من قشر الليمون الحامض أما مرضى القلب فيمكنهم  الاعتماد في كأس الماء الثالث على الثوم المهروس المنقوع بالماء المغلي من المساء حتى الصباح  و يمكن شرب  كأس رابعة من المياه المغلية المضاف إليها عصير الصبار  المفيد جداً للكولون حيث يخلصه من السموم و الفضلات كما يمكن تنظيف الكولون من خلال شرب ملعقة زيت الخروع كل ستة أشهر .

و من أجل الوقاية من ظهور التجاعيد و تأخير شيخوخة بشرة الوجه نصح د.حبيب بتحفيز الكولاجين طبيعياً من خلال تناول عصير الكريفون  و كذلك استخدام عصير الليمون الحامض و دهن البشرة به يومياً مساءً لمدة نصف ساعة و بعدها يمكن غسلها بالماء الفاتر المفيد في شد البشرة و فتح مساماتها و منع ترهلها ،  و يمكن استخدام شرائح الخيار أو عصيره في علاج الهالات السوداء حول العينين و الورد الجوري الذي يزيل تشققات البشرة و ينظف مساماتها إضافةً إلى مسح الوجه يومياً بعصير الرمان للحصول على بشرة نضرة .

حلول علاجية لمشاكل البشرة

اقترح د. حبيب مجموعة حلول علاجية لمشاكل مرضية تصيب البشرة نذكر منها  :

  الأكزيما : تعالج بدهن مكان الإصابة مرتين صباحاً و مساءً بزيت حبة البركة أو دهنها بزيت الزيتون المضاف إليه بودرة حبوب الفاصولياء البيضاء المطحونة  .

الصدفية : تستخدم أوراق البندورة الغضة الطرية تهرس و تدهن بها مكان الإصابة أو يمكن استخدام محلول العكبر بالكحول   .

البهاق : يمكن استخدام وصفة علاجية لدهن مكان الإصابة و تتكون الوصفة من  عصير البصل  بمقدار ملعقة و مزجه مع عسل  ملء ملعقة  و تستخدم لمدة شهر و تعطي نتائج جيدة ، أو يمكن استخدام حبة باذنجان مشوية تهرس مضافاً  إليها قليل من زيت الزيتون  .

النمش و الكلف:  تخلط ملعقة من زيت اللوز الحلو و ملعقة من زيت اللوز المر و ملعقة من زيت الخروع و تدهن على المكان المطلوبة  لمدة نصف ساعة و تنظف بماء فاتر و يمكن بعدها دهن البشرة بماء الورد .

البقع السوداء و التصبغات :  خاصةً عند التي تظهر على اليدين في منطقة الكوعين إذ يمكن استخدام نصف ليمونة حامضة مع ملح خشن و تدعك بقوة يمكن إتباع هذا الحل لمدة عشرة أيام  حيث تعطي نتائج جيدة .

و في ختام محاضرته أشار د.حبيب إلى ضرورة ضبط الوضع النفسي للمرأة  و التغلب على ضغوطات الحياة  التي تواجهها بالتفاؤل و الفرح لما لذلك من دور إيجابي في الحفاظ على صحة البشرة و جمالها .

 

 

 

 

 

FaceBook  Twitter  

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش