عاجل

الوحدة أونلاين: - يمامة ابراهيم -

أصحاب قدرات خاصة لا يعرفون المستحيل وليست حياتهم مجرّد تعايش مع واقع فرضته ظروف قهرية وقدرية، يقال أنهم مكفوفون إلا أنهم ليسوا كذلك، بل موهوبون من طراز خاص، قهروا الظلّام واقتحموا عالم الموسيقا وكانوا على موعد مع التحدّي... رأينا أعمالهم تتجسّد عبر " بصمة" الحفل السنوي الثالث لجمعية رعاية المكفوفين باللاذقية، حيث صدح مسرح دار الأسد  للثقافة بمقطوعاتهم الموسيقية المتنوعة عبر فرقة دريم لرعاية المكفوفين، عزفوا على آلاتهم  بحرفية عالية معتمدين بصيرتهم لا بصرهم.

بدأت الاحتفالية بدقيقة صمت على أرواح شهدائنا تلاها النشّيد العربي السوري ومن ثم برومو تعريفي لأعمال ونشاطات الجمعية وتفاصيل يومياتها.

تخلّل الحفل سكتش مسرحي تحت عنوان " المدينة" شارك فيه  فريق كولاج من جمعية صناع السّلام مع رعاية المكفوفين،  حيث ولأول مرة عمل مسرحي يجمع المبصرين والمكفوفين في آن واحد.

يعكس العرض المسرحي  نظرة المجتمع القاصرة لهذه الفئة ويهدف إلى نشر الوعي بقدرات المكفوفين العملية فعلى الرغم من الصعاب التي يواجهونها فإنهم قد نجحوا  في تجاوزها بالإرادة والتّحدي  والرغبة في النهوض بأنفسهم.

استضاف الحفل الشاعر الكفيف فادي الطالب من دمشق الذي قّدم فقرات الحفل  بطريقة السّرد الشعري وأمتع الحضور بمجموعة من القصائد المتنوّعة.

في وقت أشد ما نكون بحاجة لبعضنا البعض تتسم مبادرات الدعم والمساعدة في مجتمعنا بمختلف شرائحه الاجتماعية وإيماناً بدورنا في دعم هذه الفئة.

الوحدة أونلاين تابعت الفعالية والتقت بعض القائمين عليها:

الفنان جورج مراد الذي شاهدناه مراراً يحيي حفلات تدعم قضايا إنسانية  واجتماعية رافق العازفين المكفوفين وقدّم  مجموعة من الأغنيات أطربت الحضور قال: ليست بالتجربة الأولى كبعد إنساني، إنما هي تجربة جديدة مع المكفوفين علمتني أشياء كثيرة أهمها كيف تكون الإرادة؟ وكيف تتحول الأحلام إلى آمال؟ استمتعت كثيراً بهذه التجربة خاصة وهم أساتذة موسيقيون.

السيد رامي قدسي رئيس جمعية رعاية المكفوفين هدفنا من تنظيم هذه الاحتفالية تعزيز الوعي المجتمعي لحقوق المكفوفين كما أنه فرصة لدفع مزيد من الجهود لتأهيل وتمكين هذه الفئة من كافة حقوقها وتسليط الضوء على إنجازاتهم وإبرازهم كأفراد فاعلين ومبدعين ومندمجين في المجتمع وتعزيز بيئة الإبداع الفكري والفني والعلمي لديهم .

يذكر أن جمعية رعاية المكفوفين باللاذقية أشهرت رسمياً عام 2009وتحتضن ما يقارب 1500عضوا تقدم لهم أوجه الدعم المتاحة من تعليم وتثقيف وترفيه وتعتبر مكاناً خصباً لتسليط الضوء على احتياجات المعاقين ومشكلاتهم.

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش