عاجل

الوحدة أونلاين - رنا عمران:

مما لا شك فيه أن الرّياضة تعزز الجوانب الإيجابيّة في نفس من يمارسها كما تبعد عنه الجوانب السّلبيّة، فقد أثبتت كثيرٌ من الدّراسات دور ممارسة الرّياضة في تحسين الصّحة النّفسيّة للإنسان وتعزيز الرّوح الإيجابيّة لديه، حيث يفرز جسم الإنسان هرمونات معيّنة تبعث على الرّاحة والسّعادة.

إضافة لكون الرّياضة تعد أسلوباً لبناء علاقات اجتماعيّة بنّاءة , إذ تعزز معاني المودّة والألفة بين الناس، فكثيرٌ من الرّياضات تمارس بشكلٍ جماعي وهذا يعزّز الجانب الإيجابيّ في الإنسان كما يقوّي من شخصيّته ويمنحه الثّقة. و قد درجت في السنوات الأخيرة رياضات جديدة (الزومبا وبانجي وسترونغ زومبا) شهدت إقبالاً شديداً لا سيما من قبل السيدات ربما بهدف التخفيف من أوقات الفراغ السلبي وقتل الروتين الذي يعاني منه الأغلبية.

مركز (be active) الرياضي من أوائل النوادي التي استضافت هذه الرياضات, الوحدة أونلاين التقت القائمين على المركز للحديث أكثر عن هذه الرياضيات وغاياتها ومن يمارسونها:

السيدة علا صافي مديرة المركز: حرصنا على خلق السعادة واللياقة وإضفاء أجواء لم تعتد عليها الشابات، رياضات جديدة معتمدين على الفوائد البدنية والنفسية، اطلعنا على دراسات نفسية معقمة لنصل بأهداف رياضاتنا الوافدة إلى أكبر قدر من الفائدة وتمّ تخصيص قسم للأطفال في حال رغبت الأم التسجيل مع أطفالها ويعدُّ مركزنا أول مركز يحتوي رياضيتي (bungeeوtrampoline) و zumba by strong.

المدربة الشابة ملك منصور حدثتنا بالتفصيل عن هذه الرياضات وفوائدها:

Zumba (زومبا) برنامج لياقة بدنية يعتمد على الرقص اللاتيني والتمارين الرياضية، حركات مع إيقاع الموسيقا ،فوائده متعددة لها دور في تحسين المزاج وتعطي شعوراً بالسعادة، تساعد في التخلص من الاكتئاب، أمّا على صعيد الجسد تحرق الدهون بمعدل أكبر من التمرين العادي وتساعد على الحصول على جسد رشيق ومشدود.

سترونغ باي زومبا: الموسيقى هنا هي التي تحدد إيقاع التمرين، متميز بمواءمة العناصر الموسيقية للتدريب يختلف عن المفهوم الشائع للزومبا التي تختلط فيها الحركات الرياضية مع الرقص على نغمات الموسيقا .

ويتمّ فيها تصميم رقصات مع التمارين المختلفة لتدريب الجسم وبعد ذلك تنتج الموسيقا المناسبة، حيث أنها تعتمد على التدريب بوزن الجسم كما تتضمن بعض العناصر من الألعاب القتالية. وتعطي شعوراً بالقوة.

(Bungee workout) بانجي: برنامج لياقة عالمي جديد من رياضة قفز الحبل bungeejump تمريناتها ذات تأثير عال في شد وتحريك العضلات، ويعمل على نحت الجسم ويضيف شعوراً بالمتعة.

ترامبولين (trampoline) رياضة القفز الترامبولين هي عبارة عن نسيج مطاطي شديد الليونة، تمارس أحياناًعلى سبيل الترفيه والتنافس، وقد يجهل البعض أهميتها المتعددة الفوائد، مارسها الطيارون ورواد الفضاء، إضافة إلى حرق 800 سعرة حرارية خلال القفز 150 مرة، تعالج الأرق وتحرق الشحوم وتنشط أجهزة الجسم، تخفّف آلام المفاصل والرقية والظهر .تقوي عضلة القلب ويحفز الكوليسترول .

محظورات رياضة الترامبولين، يمنع ممارستها في حالات معينة أشارت إليها ملك:

أثناء الدورة الشهرية، الإصابات الخطيرة بالدماغ ومشاكل القلب والأوعية الدموية .

أمّا عن الإقبال على هذه الرياضات فقالت: الإقبال على هذه الرياضات كثيف لأنّ الشابات أصبحن يملن إلى كل ما هو جديد وغريب .

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش