عاجل

 

الوحدة أونلاين - سهى درويش  -

نشر العلوم ومواكبة الحالة التكنولوجية والمعلوماتية أهدافاً أساسية للمهتمين بهذه المسألة التي ساهمت بشكل فاعل في الارتقاء بالواقع التعليمي الذي اعتمد فكرة الحاسوب في برمجة المعلومات وادخالها بتقنية ضمن المناهج التربوية .

ومالمسناه ومنذ نهايات القرن الماضي انتشار المراكز المخصصة لهذا الغرض وفي مقدمها مركز الشهيد باسل الأسد للتدريب التربوي على الحاسوب الذي كان عنواناً لنشر الثقافة المعلوماتية في المجتمع ،  والمستمر بمزيد من الاتقان والبرمجة للحالة التربوية .وللحديث عن هذا المرفق العلمي الهام التقينا الدكتورة انتصار الأسد مديرة المركز التي أكدت على أن هذا المركز مستمر بنشر الفكر والمعرفة من خلال برامج متعددة الصيغ تعتمد إقامة دورات تدريبية وتأهيلية على مدار العام  للمدرسين مما يساهم في إكسابهم مهارات متميزة ووفق البرامج التعليمية  بطرائق واستراتيجيات  حديثة تنمي التفكير النقدي والإبداعي بمعايير الجودة.

 وعن الدورات  لفتت الدكتورة انتصار الأسد إلى أن المركز يقيم دورة أساسية للمعلوماتية مدتها تسعة أشهر تؤهل الدارسين الذين يجتازونها  بنجاح لتدريس مادة المعلوماتية ويحصل الناجح على درجة ترفيع  مقدارها/5%/.

والهدف منها دمج التكنولوجيا بالتعليم في مجال استثمار الحاسوب وفق مواد دراسية يتم تحديثها باستمرار مضيفة أن هناك دورات متميزة للعاملين في المجال التربوي بالتعاون بين وزارة التربية ومنظمة اليونيسيف للرعاية والتربية وهي ورشة التعلم النشط والإرشاد المهني ومهارات التواصل ودورة تدريبية  على مشروع تغيير منهجية  التدريب وفق المناهج الحديثة ودورة عن مخلفات الحرب للتوعية بالمخاطر الناجمة من المخلفات المتفجرة .

كما أقام المركز دورة متميزة لمدة أسبوعين للمعهد التقاني للاقتصاد المنزلي عن  الملابس وتصميم الأزياء باستخدام الحاسوب.

وأوضحت أن هذه الدورات تقام وفق ورشات عمل متعددة على مدار العام تهدف لتوفير بيئة تعليمية أفضل  تسمح بالتفاعل بين المتعلم والحاسوب لتقويم الدروس واكتساب المهارات  .

وعلى هامش الورشات المقامة حالياً  ضمن المركز التقينا المدرب ثائر ابراهيم الموجه التربوي المنتدب من وزارة التربية لدورة التعلم النشط والذي أشار إلى أن هذه  الدورة  تستهدف القسم  الأكبر من معلمي الحلقة الأولى والثانية بالتدريب على التعلم النشط واستراتيجياته من خلال منهاج التربية بطرق علمية تهدف لحل المشكلات العلمية وتطبيق طرائق متعددة لتوصيل المعلومات بأسهل الطرق من خلال العصف الذهني  والذكاءات  المتعددة وتطبيقها بأساليب التعليم والتغذية الراجحة الفورية  والتعامل مع استجابات المتعلم ورصدها مما يمكّن من التشخيص الفوري لتوفير الوقت والجهد للمعلم والمتعلم على حد سواء  وفق أساليب تعليمية حديثة تنمي ذكاء الطالب وشخصيته , وهناك ثلاثون دورة على مدار العام تم انجاز نصفها من خلال ورشات العمل خلال العام.

لنا كلمة:

مالمسناه في هذا المركز العلمي والتعليمي الهام من حركة دائمة وورش عمل على مدار العام بأنشطة متميزة تخدم العملية التربوية وتنقلها من حالة الجمود إلى  حالة التفاعل الدائم والانفعال مع الواقع التربوي مما يساهم في تحقيق الأهداف المرجوة في العملية التعليمية نحو مستقبل أفضل لأبنائنا الذين نعلق عليهم الآمال في مستقبل الانتصار والاعمار.

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش