عاجل

الوحدة أونلاين – ياسمين ابراهيم شعبان -

بهدف تأهيل وتثقيف المرأة وتقديم الخبرات لها ألقت أمل صارم – مؤسسة جمعية نسويات عشتار محاضرة بعنوان (العنف القائم على النوع الاجتماعي وحقوق المرأة) وذلك في دار الأسد للثقافة باللاذقية.

ومن أهم المواضيع التي طرحتها صارم هي تعريف النسوية وآلية رفع الظلم الاجتماعي المنهجي عن المرأة والاعتراف بحقوقها وحل مشكلاتها، وأشارت صارم إلى المكانة الرفيعة التي تحظى بها المرأة السورية بالمقارنة مع قريناتها العربيات حيث حصلت المرأة السورية على أعلى المناصب بالدولة كنائب لرئيس الجمهورية ووزيرة وممثلة في البرلمان وغير ذلك.

وركزت صارم على المفهوم المغلوط للشرع والعمل على تهميش دور المرأة وإقصائها  عن مراكز صنع القرار فردياً ومجتمعياً، ولفتت إلى ازدياد نسبة زواج القاصرات كعرف اجتماعي درجت عليه بعض المناطق الريفية المتخلفة بداعي الضائقة الاقتصادية من جهة وباعتبارها عورة ينبغي سترها في منزل الزوجية من جهة أخرى لتتلقف المرأة في تلك المناطق الظلم مضاعفاً.

وتطرقت صارم إلى المشكلات الجديدة للمرأة التي كانت وليدة الحرب على سورية كقضية المخطوفات اللواتي يحررن من قبضة الإرهاب ليقعن في سجن العائلة والمجتمع ليجلدن بالسياط مرتين عندما  كنَّ أسيرات الإرهاب مجبرات واليوم أيضاً أصبحن أسيرات تمييز اجتماعي يفرق بالمعاملة بين المخطوف والمخطوفة فتلقى المرأة احتقاراً ومعاملة دونية تصل حدّ طلاقها وحرمانها من أسرتها وندرة فرص الزواج إذا كانت عاذبة.

كما أشارت صارم إلى حالات الحمل في جهاد النكاح وما ينتج عنها من مشكلات مثل منح الجنسية، واعتبرت الجريمة الالكترونية إرهاباً اجتماعياً جديداً من نوعه يقع على المرأة.

وختمت صارم بالإشارة لضرورة تضافر الجهود ورفع سقف المعرفة والوعي المجتمعي ووضع استراتيجيات وحلول واضحة لمناصرة المرأة  ونشر السلام.

وتلت المحاضرة ورشة عمل تناولت موضوع العنف من أربعة محاور الأول أشرفت عليه د. فتاة صقر التي تحدثت عن العنف القائم على النوع الاجتماعي وأسبابه وأشكاله على المرأة والثاني بإشراف الباحث أمجد أسعد الذي تطرق إلى العنف الأسري والثالث بإشراف أمل صارم التي قدمت شرحاً عن الجريمة الالكترونية بحق النساء والمحور الاخير مع المحامية كنانة متوج التي استعرضت كيفية تعامل القوانين السورية مع العنف ضد المرأة.

 

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش