عاجل

 

الوحدة أونلاين – ازدهار علي

سعياً لنشر التثقيف الصحي حول الإيدز في المجتمع المحلي ،أقامت مديرية صحة اللاذقية - دائرة الأمراض السارية و المزمنة دورة تدريبية في المديرية حول الإيدز و الأمراض المنتقلة بالجنس و ذلك بالتعاون مع جمعية تنظيم الأسرة باللاذقية بحضور د. عمار غنام مدير صحة اللاذقية و د. مجدولين أبو موسى - معاون مدير الصحة و د. رغداء قدار عضو هيئة البورد لطب الأسرة – منسقة أعمال الدورة و السيد غياث زيبوك المدير الإداري لجمعية تنظيم الأسرة باللاذقية وبمشاركة 20متدرباً من جمعية تنظيم الأسرة.

 ألقيت في الدورة عدة محاضرات للدكتورة قدار و السيد زيبوك تناولا خلالها مواضيع تتعلق بالأمراض المنتقلة عن طريق الجنس و سبل الوقاية منها و كذلك مهارات التواصل و الاتصال بهدف إيصال الرسالة التثقيفية الصحية و السليمة للأفراد في المجتمع المحلي حول مرض الإيدز.. و أوضح المحاضران في الدورة التدريبية طرق انتقال الإيدز و أهمها : - الممارسات الجنسية الشاذة و الراضة . - نقل الدم و الأعضاء - انتقال المرض من الأم إلى وليدها أثناء الحمل أو أثناء الولادة أو الإرضاع . - استخدام أدوات الحقن و لاسيما لدى متعاطي المخدرات . - استخدام الأدوات الحادة الملوثة.

و بيّن المحاضران أعراض الإيدز و الاختبارات التي تكشف عنه إلى جانب تقديم عرض لوبائيات المرض و الإحصائيات العالمية و المحلية لإصابات الإيدز و الفئات العمرية المعرضة للإصابة به وأكد المحاضران في الدورة التدريبية على أن مريض الإيدز ينبغي أن يعيش حياته الطبيعية و يتفاعل مع الآخرين في محيطه بمساعدتهم ،كما ينبغي رفع الوصمة و التمييز عنه مع الإشارة إلى أن سورية تقدم المعالجة المجانية لكل مرضى الإيدز .

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش