عاجل

 

 

الوحدة أونلاين-  دعد سامي طراف:

تواكب العملية التعليمية مستجدات الظروف الراهنة التي تعرضت خلالها حياة الأطفال وأمنهم إلى خطر. بما يتطلب حمايتهم ورفع مستوى وعيهم في كيفية حماية أنفسهم من المخلفات المتفجرة في بيئتهم .

 اليونيسف ووزارة التربية أضافتا مادة ترفع وعي الأطفال حول المخلفات المتفجرة إلى المنهاج الدراسي وتطوير منهج تدريبي بتدريب /50 / مدرباً رئيسياً ومن ثم /800/ مدرس ونقل المعرفة إلى آلاف التلاميذ..

السيدة انتصار الأسد –مدير مركز الباسل للحاسوب :

 أشارت إلى أن الورشة تناقش سبل قدرات المجتمعات والجهات الوطنية والمحلية المعنية في مجال الحماية من مخاطر مخلفات الحرب وتحديث المعايير والسياسات المتعلقة بتنفيذ التوعية حولها . وخصوصاً توعية الطفل من مخاطر العبوات الناسفة ومن ثم فإن  وزارة التربية حريصة على العمل جنباً مع اليونيسف والمنظمات غير الحكومية المحلية لمنع الحوادث وتقديم تعليم مخاطر الألغام ومخلفات الحرب المتفجرة للأطفال المعرضين للخطر والمدرسين في مختلف المدارس  ونوهت السيدة الأسد إلى ( مرشد المعلم التدريبي ) الذي تم إعداده لاستهداف معلمي المدارس المدربين حول التوعية من مخاطر مخلفات الحرب  والطلاب في كافة المراحل الدراسية  لاستعماله . ويشتمل  على التعرف على مخلفات الحرب والتوعية من مخاطر المخلفات الحربية لتخفيف  خطر الإصابة بانفجار المخلفات الحربية عبر زيادة المعرفة والوعي وصولاً إلى تغيير سلوك الفئات المعرضة وتشمل هذه النشاطات نشر المعلومات من خلال الحملات  الإعلامية العامة والتعليم  والتدريب والتواصل المجتمعي وترتكز التوعية على التزود بالمعلومات اللازمة والاقتناع بهدف إحداث تغيير في سلوك الأفراد وبالتالي تفادي وقوع الإصابات جراء مخلفات الحرب التي يمكن أن تكون مرئية وغير مرئية أو مموهة ويمكن أن تتواجد فوق سطح الأرض أو تحته. وتناول  دليل المرشد الآثارالنفسية التي يعانيها المصابون من خلل أو اضطراب نفسي ناتج عن صدمة الاصابة أو الآثار الجسدية الناتجة عنها. يضاف  إلى ذلك حالة من العزلة والتهميش الاجتماعي . كذلك يتسبب بوجود حالة من الخوف والكآبة لدى السكان تمنعهم من ممارسة حياتهم الطبيعية كذلك الأمر بالنسبة للآثار الاقتصادية حيث  تتسبب بإصابة الأفراد بفقدان مصادر الرزق وعبء العلاجات الطبية  والتأهيلية الدائمة وإصابة المواشي بخسائر مادية كبيرة .

 كما يتناول الدليل دلائل وجود مخلفات الحرب والسلوك الآمن والسلوك الخطر  بالإضافة إلى تصرف الطفل في حالات الطوارئ في حال وجد نفسه بمواجهة مخلفات الحرب أو داخل مكان مشبوه لوجود ألغام وإلى قسم يتناول شرح منشورات حقيبة التوعية.

 

 

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش