عاجل



 الوحدة أونلاين – ازدهار علي


الأسبرين دواء مهم له عدة استطبابات في علاج كثير من الأمراض ، و لكن لهذا الدواء السحري مخاطر جسيمة على الصحة فيما لو أسيء استخدامه ، و بالأخص صحة الأطفال في حال إصابتهم بإنتان فيروسي أوحين يتم تلقيحهم ذلك أن إعطاءهم الأسبيرين يؤدي إلى إصابتهم بمتلازمة الري الخطير جداً على حياتهم .
حول هذا الموضوع حدثنا عنها الدكتور ميكائيل علي شريقه - الاختصاصي بالأمراض الداخلية والقلبية الذي أجابنا على مجموعة تساؤلات :
= بداية ما هي الإنتانات الفيروسية التي تصيب الأطفال ؟
- في فصل الشتاء يتعرض الأطفال للإصابة بالإنتانات الفيروسية لاسيما منها : الكريب والحماق " جدرة المي " , كثرة وحيدات النوى الخمجية ، فإذا كان الطفل مصاباً بأي إنتان فيروسي ينبغي تجنب إعطائه الأسبرين تفادياً لإصابته بمرض متلازمة الري الخطير جداً على حياته.
= ما هو مرض متلازمة الري و بأي عمر يصاب به الأطفال ؟
متلازمة الري مرض غير معدٍ لكنه خطير جداً يسبب الإصابة الدماغية والكبدية و يصيب الطفل في حالتين اثنتين :
- في حال إعطائه أسبرين لدى إصابته بإنتان فيروسي إذ تظهر أعراض المرض بشكل حاد بعد أسبوع من إعطائه الأسبرين الذي يسبب في هذه الحالة ارتفاعاً في امونياك الدم , حماض الدم , ونقصاً في السكر وارتفاعاً في خمائر الكبد..
- في حال تعرّضه للمبيدات الحشرية والزراعية .
و يصاب الأطفال بهذا المرض بين سنيّ 4 و 18 سنة لكن أكثر الإصابات تقع في الأعمار التي تتراوح من 5 إلى 10 سنوات خاصة.
ومن أعراض متلازمة الري نذكر :
اقياءات متكررة. طفح جلدي, تغير سريع في مزاج وسلوك الطفل فيصبح أكثر عدوانية، ازدواجية في الرؤيا, اضطراب في وظيفة الكبد، نقص في السمع, صعوبة في النطق.
كما يصبح الطفل غير قادر على البقاء مستيقظاً أو يقظاً, نوبات اختلاجية , تخليط , وفقدان الوعي صعوبة في التنفس. شلل في الأطراف سبات ومن ثم الموت.
= ما الإرشادات الوقائية الضرورية و الهامة التي تقدمها للأمهات والآباء الساهرين على صحة أطفالهم أو للقائمين على العناية بهم للحيلولة دون إصابتهم بهذا المرض الخطير والمميت ؟
- على الوالدين والمشرفين على الأبناء الالتزام بما يلي:
- عدم إعطاء الأسبرين لأي طفل يشكو من وجع الرأس أو ترفع حراري أو ألم عضلي مفصلي بين سني 4 و 18 سنة إذا كان مصاباً بإنتان فيروسي كريب أو رشح واستبداله بـ : سيتامول أو بروفين.
- الامتناع عن إعطاء أي دواء قد يحتوي في تركيبه مشتقات الأسبرين والساليسيلات إذا كان الطفل مصاباً بأي إنتان فيروسي أو تم تلقيحه, وإذا كان لدى الأهل أي شكوك بالنسبة لتركيبة الدواء " محتواه " فينبغي استشارة الطبيب قبل استخدام الدواء .
- الامتناع عن إعطاء الأسبرين لأي طفل تم تلقيحه إلا بعد مرور عدة أسابيع على ذلك .
- الامتناع عن إعطاء الأسبرين لأي طفل تم تلقيحه ضد الحماق (جدرة المي) إلا بعد مرور ستة أشهر على التلقيح. .
- عدم ترك الأسبرين والمبيدات الحشرية في متناول أطفالنا.
- استشارة الطبيب قبل الإقدام على إعطاء الأسبرين للأطفال.

= كيف يعالج مرض متلازمة الري ؟
- ليس هناك أي علاج نوعي لهذا المرض ,لكن الوقاية هي سبيل النجاة و العافية والعافية ، لكن التشخيص والعلاج المبكرين وإحالة الطفل المصاب فوراً إلى المشفى, ينقذ حياة الطفل من خطر الموت المحتم,لأنه يحتاج إلى تلقي العلاج في العناية المشددة ومراقبة العلامات الحيوية.
و تبقى الوقاية خيراً من قنطار علاج ، لذا نأمل من الأهل الالتزام بنصائح الوقاية و الإرشادات التي ذكرناها سابقاً.

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش