عاجل

 

الوحدة أونلاين – ازدهار علي

 أقامت دائرة الموارد البشرية والتطوير الإداري في مديرية صحة اللاذقية اللقاء العلمي التاسع لأطباء الأسنان لعام 2014 و ذلك بالتعاون مع نقابة أطباء الأسنان و بإشراف الدكتورة ليلى مطره جي على مدرج المديرية .
تضمن اللقاء العلمي محاضرة للأستاذة الدكتورة تهامة يوسف من كلية طب الأسنان جامعة تشرين التي تحدثت عن المبادئ الأساسية في المعالجة التقليدية لطب الأسنان و التي تهدف إلى المحافظة على الأسنان الطبيعية وإعادة تأهيلها و كذلك تجنب القلع السني نظراً لمحدودية التعويضات البديلة (التعويضات المتحركة والجسور الثابتة) ، مشيرةً في الوقت ذاته إلى أن تعويض الأسنان بالزرع السني أصبح منافساً لطرق التعويض القديمة.
و أوضحت د. يوسف أن من أصعب التحديات في المعالجات السنية هو التعويض عن فقد الأسنان الأمامية في الفك العلوي و الذي يتم- حسبما ذكرت د. يوسف - بالطرق التالية :
- التعويض الجزئي الثابت (التيجان والجسور) الذي له محاسن و مساوئ و المهم دائماً اختيار طريقة أفضل للتعويض عن الفقد الأمامي المفرد سعيا لتأمين النواحي الوظيفية والجمالية بغض النظر عن اعتبارات الوقت والكلفة .
- الزرع السني :و يعد من أهم خيارات تعويض الفقد الأمامي العلوي المفرد بنسبة عالية من النجاح السريري.
و للزرع السني فوائد متعددة هي :
- المحافظة على الأسنان المجاورة .
- إعادة وظيفة المضغ .
- تصحيح النطق .
- ارتباطه بطرق الترميم العظمي .
- تدبيره للنسج الرخوة .
و يعد الزرع السني من الترميمات التجميلية الذي يضمن ابتسامة مثالية {خالية من الفراغات السوداء الناتجة عن غياب الحليمة اللثوية بين (السن – الزرعة) } .
كما تطرقت د. يوسف في محاضرتها إلى التدابير الجراحية المتبعة للحفاظ على الحليمة اللثوية على جانبي الزرعة إلى جانب التقانات الجراحية المتبعة في المرحلتين الأولى و الثانية للزرع و كذلك العوامل المؤثرة على وجود الحليمة اللثوية على جانبي الزرعة و الطرق غير الجراحية في ترميمها .
و خلصت محاضرة د. يوسف إلى جملة من التوصيات هي :
- استخدام الشريحة المعدلة عند الزرع السني في المنطقة الأمامية التجميلية ( لمزاياها في المحافظة على الحليمات اللثوية ) .
- تجنب استخدام التقنية التقليدية ، وعند ضرورة استخدامها
( تأمين المسافة البيولوجية "5 مم" لترميم الحليمة )
- تجنّب استخدام الزرعات ذات القطر الثخين في المنطقة الأمامية.
- تطويل منطقة تماس تيجان الزرعات المتجاورة لأكثر من 2 مم " لتجاور الحليمة اللثوية المتراجعة بين الزرعتين المتجاورتين " .
- استخدام تقانة الزرع الفوري في المنطقة الأمامية " دون إجراء شريحة جراحية" .

  

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش