عاجل

 

 

 

   الوحدة أونلاين/ ازدهار علي

برعاية السيد الدكتور محمد شريتح أمين فرع الحزب باللاذقية جرى حفل توقيع كتاب طبي بعنوان (الصحة الفموية ) للدكتورة ليلى عبدالغني مطره جي - مسؤولة التثقيف الصحي وبرنامج طب الأسنان الوقائي في مديرية الصحة .
حضر الحفل عدد من الفعاليات الحزبية والنقابية والشعبية في مطعم الجغنون.
في بداية الحفل تحدث الدكتور محمد شريتح أمين فرع الحزب عن أهم التطورات السياسية على الساحتين العربية والدولية مؤكداً أن إنجاز هذا الكتاب ما هو إلا دليل على الحس الوطني العالي الذي نشعر به جميعاً تجاه وطننا الغالي سورية ، مشيراً إلى أن الكتاب يحتوي على معلومات قيّمة وغنية تتعلق بالنصائح والإرشادات والتوجيهات للحفاظ على الصحة الفموية إضافةً إلى معلومات مفيدة قُدمت بشكل مبسط للقارئ.

بدورها أشارت  د.ليلى إلى أن الهدف من إصدار كتابها حول الصحة الفموية هو نشر الوعي الصحي للأفراد في مجال صحة الفم والأسنان لكافة شرائح المجتمع حفاظاً على أسنان صحية مدى الحياة تمنح ابتسامة جميلة للوجه .
يذكر أن الكتاب يضم سبعة فصول هي :
- الفصل الأول يتناول موضوعي الفحص الدوري و نخر الأسنان .
- الفصل الثاني يتحدث عن مواضيع عدة منها تأثير السكريات و التدخين و المشروبات الغازية و الأدوية والكحول على صحة الفم والأسنان .
- الفصل الثالث يدور حول مواضيع تلون و حساسية و تآكل و تراكب و صرير الأسنان .
- الفصل الرابع يتحدث عن مشكلات القلح و جفاف الفم و رائحة الفم الكريهة و التهاب ونزيف وانحسار اللثة .
- الفصل الخامس يتضمن نصائح للتخفيف من خوف الطفل من مراجعة عيادة الأسنان و إجراءات الوقاية بدءاً من كيفية استخدام فرشاة الأسنان و الأطعمة المفيدة التي تحافظ على صحة الفم والأسنان إضافةً إلى أهمية المحافظة على الأسنان اللبنية للأطفال .
- الفصل السادس يعرض مشكلات ناجمة عن سوء الإطباق و عادة مص الإصبع و ضرس العقل و اضطرابات المفصل الفكي الصدغي و التهاب السنخ الجاف .
الفصل السابع يتناول مشكلة القلاع الفموي و المظاهر الفموية لمرضى السكري و تأثيرات نقص الصفيحات الدموية على الفم وطرق الوقاية إلى جانب تقديم نصائح للحفاظ على الصحة الفموية للأطفال المعاقين , مضاعفات العلاج الكيماوي والإشعاعي على الفم لدى الأطفال المصابين بمرض السرطان .
في خاتمة الكتاب قدمت د.مطره جي للقارئ جملة من نصائح عامة من أجل الحفاظ على الصحة الفموية .

    

 

 

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش