عاجل

الوحدة أونلاين :

تشارك سورية في الفترة ما بين 21 و23 من الشهر الجاري في منافسات أولمبياد الروبوت العالمي في مدينة سوتشي الروسية عبر فريقي يونايتد بور تيم من الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية وتشالنجر 963 من المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا.

ويضم فريق يونايتد بور تيم الطلاب محمود هدايا ومحمد نور زياز وسليمان كريم الدين بإشراف المدربة بشرى درويش بينما يتكون الفريق الثاني من الطلاب نزار فليون وسامح القطان وصبحي البكور بإشراف المدرب محمد يامن حداد.

وسيشارك في تحكيم هذه البطولة العالمية كل من محمد وسيم سعد وشيراز شوباصي أعضاء نادي الروبوتيك في الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية.

وأولمبياد الروبوت العالمي عبارة عن منظمة عالمية غير ربحية أسست في عام 2004 وتضم حالياً أكثر من 45 بلداً في كل منها منظمة وطنية مسؤولة عن إجراء البطولات المحلية والإقليمية ويهدف إلى إتاحة الفرصة أمام طلاب المدارس والجامعات لتوسيع مداركهم وآفاق تفكيرهم من خلال معرفة نظام عمل الروبوت بدقة وتوفير مبادئ العلوم الحديثة في المؤسسات التعليمية ورفع مستوى كفاءة التفكير الإبداعي وتحسين مهارات التواصل والتعاون والعمل الجماعي بين أفراد الفريق وتقوية القدرة على اكتساب معارف جديدة من خلال تعليم مهارات التعلم المستمر.

وأشار عضو مجلس إدارة الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية ومدير نادي الروبوتيك فيها الدكتور مهيب النقري في تصريح لـ سانا إلى أن استعدادات الفريقين تركزت خلال الشهرين الماضيين على تحسين أداء الروبوتات من أجل تحقيق المهمات المطلوبة بأفضل نتيجة ممكنة خاصة أن كل فريق يمثل فئة عمرية مختلفة ومهمة خاصة بهذه الفئة.

ولفت إلى أن البطولة العالمية تعتمد نظام التصفيات الذي يهيئ تنافس المشاركين من خلال البطولات المحلية في إطار المدن فالمحافظات فالدول ثم تتأهل الفرق الفائزة منها إلى الأولمبياد العالمي وتحكم البطولة جملة من المعايير والقوانين التي تم وضعها من قبل خبراء في اللجنة العالمية للمسابقة حيث يلتزم بها جميع المنظمين في جميع الدول المشاركة عالمياً.

بدوره أكد مدير نادي الروبوتيك في المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا الدكتور أحمد المالح أن المشاركة السورية في الأولمبياد العالمي تأتي لإثبات جدارة الشباب واليافعين السوريين في هذا النوع من المنافسات والتحضير لتوسيع قاعدة النشاطات التي تركز على خلق الإبداع الهندسي وروح العمل الجماعي.

وكان الفريقان تأهلا إلى البطولة العالمية بعد فوز فريق تشالنجر 963 بالمركز الأول للمرحلة العليا وفريق يونايتد بور تيم بالمركز الأول للمرحلة المتوسطة في فعاليات البطولة الوطنية لأولمبياد الروبوت العالمي التي جرت بدمشق في أيلول الماضي بمشاركة 30 فريقا.

المصدر: سانا

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش