عاجل

 الوحدة أونلاين :-ازدهار علي -

في سياق الحملات الوقائية  و الأنشطة العملية المتواصلة التي تنفذها دائرة طب الأسنان و صحة الفم بمديرية صحة اللاذقية ، ستقام خلال شهري تشرين الثاني  و كانون الأول القادمين  الحملة الرابعة لتطبيق برنامج طب الأسنان الوقائي "تطبيق الفلور الموضعي " في عدد من المدارس التي تشملها الرعاية الصحية  و في مراكز الإيواء بمحافظة اللاذقية .

حول هذا النشاط أوضحت د.ليلى مطره جي مسؤولة التثقيف الصحي وبرنامج طب الأسنان الوقائي في دائرة طب الأسنان و صحة الفم بمديرية صحة اللاذقية أن خدمة تطبيق الفلور متوافرة في المراكز الرعاية الصحية على مدار العام  لكن مديرية الصحة  باللاذقية أطلقت العام الماضي حملات برنامج طب الأسنان الوقائي (تطبيق الفلور الموضعي ) على أسنان الأطفال لغايات متعددة :

- الوقاية من نخر الأسنان .

- التعريف والتوعية و التسويق حول برنامج طب الأسنان الوقائي لما للفلور من أهمية وقائية تذكر لدى تطبيقه كل ستة أشهر على الأسنان الدائمة والمؤقتة ,السليمة و المنخورة دون  أن يتسبب بأي ألم , وبالتالي تشجيع الأطفال على زيارة عيادات الأسنان  في المراكز الصحية .

- التوعية وتقديم النصائح من أجل الحفاظ على الصحة الفموية للأطفال (ثقافة أسنان أفضل ) .

و بيّنت د.مطره جي أن الدائرة كانت قد نفذت الحملة الثالثة لتطبيق الفلور الموضعي في عدد من المدارس بالتعاون مع مديرية التربية ( الصحة المدرسية ) التي تقع في محيط المراكز الصحية البالغ عددها 25مركزاً في المناطق الصحية الخمسة ( المدينة – القرداحة – جبلة – الحفة – الشامية ) إضافةً إلى مراكز الإيواء .

و قد استهدفت الحملة  الثالثة طلاب المدارس القريبة من المراكز المشمولة بالرعاية الصحية للأعمار التي تتراوح من 6 إلى  12 عاماً  وبلغ عدد الطلاب المستفيدين من الحملة 7426  طالباً من أصل العدد الإجمالي 11034  طالباً بنسبة تغطية 68% .

، كما استهدفت  الأطفال  في مراكز الإيواء بمحافظة اللاذقية و الذين تتراوح أعمارهم من 5 إلى  10 أعوام  و بلغ عدد الأطفال المستفيدين 787 طفلاً  من أصل العدد الإجمالي 973 طفلاً  بنسبة تغطية 81%.

و خلال تطبيق البرنامج ألقيت عدد من المحاضرات التثقيفية في المدارس والمراكز الصحية  كما نفذت الدائرة عدداً من الدورات التدريبية لأطباء الأسنان والممرضات من أجل  تنفيذ البرنامج بجودة عالية, واعتمدت بطاقة واستمارة خاصة بالطفل .و في سياق آخر أشارت د. ليلى مطره جي مسؤولة التثقيف الصحي وبرنامج طب الأسنان الوقائي إلى أن دائرة طب الأسنان وصحة الفم (التثقيف الصحي )- مديرية صحة اللاذقية الأنشطة العلمية التالية :

- تنفيذ ثمانية لقاءات علمية لأطباء الأسنان شارك فيها أساتذة من أعضاء الهيئة التدريسية بكلية طب الأسنان في جامعة تشرين و كذلك أطباء من مديرية الصحة ، و تناولت  المحاضرات مواضيع متعددة :

 تقييم مصادر المعلومات , ضرورة وإمكانية المعالجة التقويمية , تبييض الأسنان , العلاقة بين الداء السكري والمرض حول الأسنان , خطر الزئبق في عيادة الأسنان تطبيقات الأوزون في طب الفم , المحافظة على اللب حياً , فن التعامل مع الطفل المعاق في عيادة الأسنان , قلع الأسنان لدى المرضى المعالجين بالأشعة في منطقة العنق والرقبة والفكين , البرمجة اللغوية العصبية بعنوان عقول للاستثمار .

- إجراء عرض تقديمي لبرنامج طب الأسنان الوقائي .

-  إقامة نشاط تثقيفي بمناسبة اليوم العالمي لأطفال السرطان في مشفى تشرين الجامعي بمشاركة ذويهم  تحت عنوان " إرشادات للحفاظ على الصحة الفموية للأطفال المصابين بمرض السرطان" .

- دورتان  تدريبيتان لأطباء الأسنان الدورة الأولى جرت حول  فن التعامل مع الطفل المعاق في عيادة الأسنان و تضمنت جزءاً نظرياً وتدريبياً سريرياً ، و الدورة الثانية دارت حول برنامج طب الأسنان الوقائي  في استخدام الفلور وأهميته ودوره في برنامج الوقاية من نخر الأسنان.

- دورتان تدريبيتان للعناصر التمريضية في عيادة الأسنان الدورة الأولى : بعنوان الصحة الفموية حول المواد والأدوات المستخدمة في عيادات الأسنان , الدورة الثانية : بعنوان الفحص الدوري تضمن جانبين الأول  نظري و الثاني عملي .

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش