عاجل

 الوحدة أونلاين :- ازدهار علي-

بدعوة من  المكتب الفرع لاتحاد الصحفيين باللاذقية و طرطوس قدم طبيب الثقافة البدنية و التغذية حسن حبيب محاضرة في الطب البديل ضمن ندوة حوارية مفتوحة مع عدد من الزملاء الصحفيين المتقاعدين ، وذلك في مقر الفرع باللاذقية.

أدار محاور الندوة الزميل داؤد عباس رئيس فرع الاتحاد الذي رأى أن الزملاء المتقاعدين هم شيوخ الصحافة الذين كرسوا جلّ حياتهم في خدمة مهنة الصحافة لذا ينبغي الاهتمام بأوضاعهم الصحية إذ سيتم الالتقاء بهم  ضمن اجتماع شهري يعقد في يوم الأحد الذي يصادف مروره بداية كل شهر من أجل التباحث في أوضاعهم عموماً إلى جانب إلقاء محاضرة للدكتور حبيب حول الأمراض التي يتعرضون إليها و سبل الوقاية و العلاج  منها بالتغذية  .

و ذكر الزميل عباس أنه في الاجتماع الأول جرى البحث حول مسألة  تشميل هؤلاء الزملاء بالضمان الصحي و مطالبة المكتب التنفيذي لاتحاد الصحفيين من أجل التواصل مع وزارة الإعلام و الهيئة السورية للضمان الصحي و مؤسسة التأمينات الاجتماعية والعمل من أجل تنفيذ هذه المطلب علماً أن  السيد الرئيس بشار الأسد قد أصدر في عام 2011 مرسوماً يقضي بتشميل جميع المتقاعدين من مدنيين و عسكريين بالضمان الصحي ، لكن هذا المرسوم تعذر تطبيقه نتيجة الأزمة الراهنة.

إزاء ذلك تمنى الزميل عباس أن تكون الإمكانية متاحة حالياً باستفادة الزملاء الصحفيين المتقاعدين من هذا المرسوم  لاسيما أن عددهم لا يبلغ  أكثر من  1000 صحفي متقاعد في سورية .

ثم ألقى طبيب التغذية حبيب  محاضرته حول الأمراض التي يتعرض إليها الإنسان بعد عمر الستين عاماً مبيّناً أهمية الغذاء الصحي الذي يخدم  صحة الإنسان في سن الشيخوخة إضافة إلى ضرورة الابتعاد عن الأغذية  المنشطة للجذور الحرّة و كذلك الأغذية المسببة لهم بالعديد من الأمراض ومنها حموضة الدم .

وأشار د.حبيب إلى أهمية الاعتماد على الأغذية  التي تحتوي على  زيت أوميغا- 3 مثل زيت السمك  و زيت بذر الكتان و زيت الزيتون وزيت الأعشاب البحرية  المنشطة لوظائف الدماغ و الواقية من حدوث الجلطات و العديد من الأمراض الخطيرة .

 و كذلك ضرورة تجنب الأغذية التي تحتوي زيت  أوميغا – 6  مثل زيت الذرة  و زيت دوار الشمس و زيت القطن المسببة للالتهابات العديدة للجسم مثل التهاب المفاصل و الالتهابات النسائية .

ومن بين الأمراض التي يتعرض لها الإنسان في سن الشيخوخة التهاب البروستات  و تضخمها عند الرجال و مرده " كما ذكر د.حبيب " خلل في وظيفة البروستات ناجم عن تناول الأغذية الضارة ذات المصدر الحيواني و زيوت أوميغا 6 إضافةً إلى المقالي و الكحول  و التدخين .

و أكد د.حبيب على دور الوعي الصحي و إتباع برامج غذائية صحية في تجنب الإصابة بأمراض كثيرة مثل التهاب البروستات و ارتفاع حموضة الدم  و مما تشمله البرامج الغذائية الصحية :

تناول حبة واحدة يومياً من أوميغا -3  و هي متوافرة في الصيدليات أو تناول ما يعادل 100 غرام من السمك يومياً أو تناول الطحالب البحرية الغنية بأوميغا -3 و كذلك تناول الفواكه ذات القشرة الداكنة " ثلاث تفاحات حمراء تعادل حبة أوميغا -3 "  و الخضار الورقية الداكنة إلى جانب ممارسة الرياضة يومياً و الابتعاد عن تناول الكحول و التدخين .

و فيما يتعلق بالأمراض التي تتعرض لها النساء في سن الشيخوخة  أوضح د.حبيب أن السيدات اللواتي تتراوح أعمارهن من  40 إلى45 عاماً  يحدث لديهن انخفاضاً في نسبة الاستروجين مسبباً لهن لاحقاً  انقطاعاً في الدورة الطمثية و يمكن تجاوز هذه المرحلة دون حدوث الآثار الجانبية" القلق ، النرفزة ، الاكتئاب "  من خلال الاعتماد على تناول فول الصويا بمقدار ثلاث ملاعق و ذلك نظراً لاحتوائه على الاستروجين النباتي وبالتالي تعوض النقص الحاصل في الجسم ، و يمكن شرب أكليل الجبل صباحاً و مساءً  بعد نقعه في الماء الساخن إضافة إلى تناول حبة من زيت السمك .

 

FaceBook  Twitter  

أضف تعليق


كود امني
تحديث

افتتاحية الصحيفة

شباك بحري

روافد

لفت نظر

فلاش